قِصَّة عمر بن الخطاب والاطفال الجياع

قِصَّة عمر بن الخطاب والأطفال الجياع

كان -رضي الله عَنّْه- مغرمًا جدًا برعاية رعاياه وفحص حالتهم، حتى لا ينام أثناء النهار إلا عَنّْدما كان جالسًا، وعَنّْدما سألوه عَنّْ ذلك، أجاب لم ينم ليلاً حتى لا يضيع عبادته لله، ولا ينام نهاراً حتى لا يضيع أحوال الناس، وذات يوم فِيْ المساء خرج مع رفِيْق عظيم سيدنا عبد. الرحمن بن عوف رضي الله عَنّْه.

وبينما كانوا يمرون بعيدًا عَنّْ المدينة، سمعوا أطفالًا يبكون ويصرخون، فاقترب منهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ووجد الأطفال يبكون جوعًا، بينما تضع والدتهم قدرًا من الماء المغلي على الجوع. سألها سيدنا عمر عَنّْ السبب وقالت إنها تحاول إبعاد الأطفال عَنّْ الجوع مما جعلهم ينامون بعمق.

ولما سألها الفاروق عمر بن الخطاب عمن تشكو فِيْ هذا الأمر قالت إنها تشكو من عمر بن الخطاب إلَّى الله، ولا تعلم أن الذي قبلها هُو عمر بن. الخطاب نفسه.

ذهب معه أمير المؤمنين عبد الرحمن بن عوف إلَّى خزينة المسلمين وأمر سيدنا عبد الرحمن بجلب السمن والطحين والعسل قائلاً له سأحملها على نفسي. فسأله عبد الرحمن بن عوف “هل أحملها عَنّْك” فكان جواب سيدنا عمر مرتين حتى أحملها عليّ هل ستتحمل ذنوبي يوم القيامة

ذهب الصديقان الجليلان إلَّى بيت السيدة التي تربي أطفالاً جائعين وجلس سيدنا عمر بن الخطاب ويطبخ الأطفال بيديه ويترك الأم لإطعامهم ويطلب منها الحضور فِيْ اليوم التالي. كلمت عَنّْها عمر وهِيْ لم تكن تعلم أن من فعل كل هذا هُو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. قالت له إنك تستحق الخلافة أكثر من عمر.

يقول سيدنا عبد الرحمن بن عوف إنهم كانوا جالسين وراء صخرة يتفرجون على الأم تطعم الأولاد، فقال له أمير المؤمنين، فلننطلق من خلال الموقع الرسمي، تعبنا من الشتاء، ورضا الله أجاب. له أنه لن يغادر المكان حتى يرى الأطفال يضحكون وهم يبكون جوعًا.

من هُو عمر بن الخطاب

كثير منا يسمع عَنّْ عمر بن الخطاب بدون تفاصيل، كَمْا نسمع عَنّْ قِصَّة عمر بن الخطاب والأطفال الجياع، وكان سيدنا عمر بن الخطاب من الصحابة الذين كان لهم عظمة وعزة. – الوقوف مع الرسول – صلى الله عليه وسلم -.

نسبه أنه بن نفِيْل بن العزى القرشي العدوي. إنه ينتمي إلَّى قريش. ولد بعد عام الفِيْل بثلاثة عشر عامًا. من الناحية الجسدية، يوصف بأنه طويل القامة ذو أكتاف عريضة وذراعان قويتان، وجلده أبيض مخمر.

كان قبوله للإسلام بناءً على طلب الرسول الكريم. قال الرسول عَنّْ عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها

اللهم اكرم الاسلام ولا سيما مع عمر بن الخطاب. [حديث صحيح صحيح بن حبان].

فِيْ ذلك الوقت كان الإسلام يضطهد وكان الكفار أقوياء شرسين على المسلمين وكان الفاروق رضي الله عَنّْه أول من أعلن الإسلام فِيْ مكة ووقف أمام الكفار وهددهم بأن من اقترب منه أو من أسلم يقتله، وعَنّْ عبد الله بن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

لا يزالون يحترموننا منذ أن اعتنق عمر الإسلام. [صحيح ابن حبان حديث صحيح].

وهُو أيضا من دعاة الجنة العشر وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ معظم العلم والفقه، فوافقه الله تعالى فِيْ كتابه الكريم فِيْ مواقف كثيرة منها أسرى بدر، واتخذ مكان إبراهِيْم مصلى، وامتنع عَنّْ الدعاء للمنافق، وظهر أن له تسعة أعشار العلم فِيْ رأي الصحابة.

وبعد وفاة أبي بكر الصديق قبل خلافة المسلمين – رضي الله عَنّْه – فِيْ السنة الثالثة عشرة لهجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. سيحاسبه الله.

اهتمام عمر بن الخطاب بالرعية

قِصَّة عمر بن الخطاب والأطفال الجياع ليست هِيْ المظهر الوحيد الذي يظهر اهتمامه -رضي الله عَنّْه- بالناس، لأنه ترك لنا أروع أمثلة الحكَمْ فِيْ ضوء تقوى الله وخوفه. . ومن مظاهر اهتمامه بالرعية

1 – خطبة عمر بن الخطاب بعد توليه الخلافة

بعد توليه الخلافة، ألقى خطبًا على الناس قائلاً لهم إن لديه مسؤوليات معينة وأنه لن يتردد فِيْ معاقبة المخالفِيْن وإحسان المحسنين. قال فِيْ خطبته

“أيها الناس، لقد عينت عليك، ولولا أمل أن أكون الأفضل لك، أقوى منك، وأكثر فضول منك، ما يهمك ما كنت آخذه من أنت.”

وأضاف فِيْ خطبته “لقد أصابني الله بك وابتلي بك وجعلني بينكَمْا بعد رفِيْقي، فإن الله لن يأتي إلي بشيء من أمرك ولا يشاء. مسؤول عَنّْ ذلك بدوني ولن يغيب أحد عَنّْي.

2- التحقق من أوضاع الرعية بطرق مختلفة

رضي الله عَنّْه، كان ينتبه لأوضاع الرعية، ولذلك أراد أن يراقب كل الفئات، من الفقراء إلَّى الغني والعالي والمتواضع. العراق يطلب منه إرسال رجلين موثوق بهما لسؤالهما عَنّْ حالة العراق.

أرسل إليه عدي بن حاتم ولبيد بن ربيعة رضي الله عَنّْهما، فقال رضي الله عَنّْه

“إن سلمني الله سأترك أرامل فِيْ العراق لا يحتاجن لرجل من بعدي”.

3-عمر بن الخطاب كَيْفَ يعامل الحيوانات بنفسه

خوفا من الله تعالى سأله الله عَنّْ الحيوانات التي تتعثر على الأرض إذا مرضت أو حدث لها شيء ما، فِيْدخل يده فِيْ البعير ليعالجها ويجلس. بعد الفجر حتى ظهرت الشمس لتخطط أحوال الناس ثم تدخل بيته، ناهِيْك عَنّْ قِصَّة عمر بن الخطاب والأطفال الجياع.

قاضي عمر بن الخطاب

مظاهر عدالة سيدنا عمر بن الخطاب كثيرة ومتعددة، فقد اشتهر بكونه أعدل الناس والأقدر على التمييز بين الحق والباطل، بالنسبة لعبد الله بن عمر رضي الله عَنّْه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “جعل الله الحق على لسان عمر وقلبه”. [حديث صحيح الترمذي وأحمد]وفِيْما يلي نتعرف على بعض جوانب عدالة سيدنا عمر بن الخطاب بالإضافة إلَّى قِصَّة عمر بن الخطاب والأطفال الجياع

1 – الفتى المصري وابن عمرو بن العاص

فتى مصري يتسابق مع ابن عمرو بن العاص رضي الله عَنّْه. أحضر عمرو بن العاص ونجله.

ولما حضروا أمر أمير الفاروق فتى مصري بضرب ابن عمرو بن العاص، فضربه الغلام بسوط مؤلم، ثم أمره أن يضع السوط على رأس عمرو بن العاص. قال عمرو لم يكن يعلم ما حدث.

2- قِصَّة الملك الغسانيد

أسلم أحد ملوك الغساسنة، يُدعى جبلة بن الأيهم، وأرسل إلَّى سيدنا عمر يطلب الإذن.