علاج الإسهال عَنّْد الأطفال فِيْ المنزل

علاج الاسهال عَنّْد الاطفال بالمنزل

يعتبر الإسهال من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الكثير من الأطفال فِيْ المراحل المبكرة من العمر، وبالتالي فإن الأم فِيْ حيرة من أمرها فِيْ كَيْفَِيْة السيطرة عليها بسهُولة دون الإضرار بالطفل، لذلك من خلال موضوعَنّْا اليوم، سنعرفك على علاج الأمراض المزمنة. أمراض الإسهال عَنّْد الأطفال بالمنزل بالتفصيل وبالتالي

1- محلول لجفاف الجسم

واحدة من أفضل الطرق المنزلية التي يمكن أن تساعد فِيْ علاج الإسهال عَنّْد الأطفال متاحة بسهُولة دون وصفة طبية، وفِيْ هذه الحالة يكفِيْ

  • ضعي لترًا من الماء فِيْ قدر مناسب واتركيها حتى الغليان، ثم ارفعيها عَنّْ النار واتركيها حتى تبرد تمامًا.
  • ثم أضف حوالي 6 ملاعق كبيرة من السكر ونصف ملعقة صغيرة من الملح إلَّى الماء المغلي وقلّب جيدًا حتى تذوب المكونات تمامًا.
  • اعطيه للطفل بجرعات مختلفة وفِيْ أوقات مختلفة من اليوم حيث يساعد الجسم على مقاومة الجفاف وتعويض السوائل والأملاح المفقودة.
  • 2- ماء الأرز

    فِيْ عملية معرفة كَيْفَِيْة علاج الإسهال عَنّْد الأطفال فِيْ المنزل نجد أن ماء الأرز من أهم الوصفات الطبيعية التي تساهم فِيْ التقليل من أعراض الإسهال، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من النشا مما يساهم بشكل واضح فِيْ تقليل هذه الأعراض.

    فقط ضعي الأرز فِيْ كَمْية مناسبة من الماء الدافئ، واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم صفِيْ الأرز واعطيه للطفل مرتين فِيْ اليوم.

    3- اللبن الرائب

    يحتوي حليب الخثارة على نسبة كبيرة من البكتيريا المفِيْدة التي من شأنها أن تسبب علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلَّى احتوائه على نسبة أكبر من البروبيوتيك، مما يزيد من فائدته لصحة الكائن الحي.

    لذا فِيْ حالة إصابة الطفل بالإسهال فلا داعي للقلق من إعطائه اللبن الرائب لأنه لا يسبب أي ضرر آخر للجسم.

    4- ماء جوز الهند

    الجدير بالذكر أن ماء جوز الهند يحتوي على قيمة غذائية عالية تساهم فِيْ علاج العديد من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلَّى دوره الفعال فِيْ تسريع الشفاء من الإسهال والإمساك وعسر الهضم.

    ناهِيْك عَنّْ أنه يحل محل السوائل المفقودة من الجسم بسبب الإسهال المزمن، لذلك إذا كنت تبحث عَنّْ علاج الإسهال عَنّْد الأطفال فِيْ المنزل، فعليك تقديم ماء جوز الهند لطفلك 3 مرات فِيْ اليوم.

    5- هريس التفاح

    يحتوي التفاح أيضًا على نسبة كبيرة من البكتين، والذي يشارك فِيْ تنظيم عمليات الهضم، بالإضافة إلَّى تزويد جسم الطفل بالطاقة التي يحتاجها، وكجزء من معرفتنا بعلاج الإسهال عَنّْد الأطفال فِيْ المنزل، نجد أن التفاح من أفضل الفواكه التي تساهم فِيْ تخفِيْف هذه الأعراض، خاصة فِيْ حالة العصيدة.

    6- خليط الزنجبيل

    بالإضافة إلَّى ما سبق، وُجد أن الزنجبيل من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد فِيْ تقليل أعراض الإسهال لدى الطفل، وذلك لاحتوائه على التركيبة الأبرز والأكثر فاعلية.

    لذا، إذا كان طفلك يعاني من الإسهال المزمن، فقط أعطيه ملعقة من الزنجبيل مع القليل من القرفة والكَمْون والعسل، واخلطي المكونات جيدًا وقدمي الخليط للطفل 3 مرات فِيْ اليوم.

    7- عصير جزر

    فِيْ ضوء معرفة اليوم بعلاج الإسهال عَنّْد الأطفال فِيْ المنزل، تبين أن الطفل فِيْ هذه الحالة يحتاج إلَّى شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفِيْتامينات والمعادن المهمة التي تساهم فِيْ الحفاظ على طاقة الجسم.

    لذلك يمكن تناول الجزر، سواء كان على شكل عصير أو هريس، عدة مرات خلال اليوم، وخاصة للأطفال الأكبر سنًا.

    8- أرز أبيض مسلوق

    أظهرت العديد من التجارب المختلفة أن الأرز الأبيض المسلوق من أفضل الأطعمة التي تساهم بشكل كبير فِيْ تقليل أعراض الإسهال لدى الأطفال.

    لكن عليك التفكير فِيْ طهِيْ الأرز دون إضافة نكهات أو توابل مختلفة مثل الملح والتوابل الأخرى التي تساعد على تقليل الإسهال والتوابل بشكل عام تزيد من أعراض الإسهال.

    9- الخضار المسلوقة

    يعد تناول الخضار المطبوخة عَنّْد إصابة الطفل بالإسهال من أهم الطرق للمساعدة فِيْ تعويض ما فقده من عَنّْاصر الجسم المهمة بسبب الإسهال.

    كل ما عليك فعله هُو تقشير الخضار وإزالة البذور ثم طهِيْها جيدًا قبل إعطائها لطفلك، وفِيْ هذه الحالة يجب تجنب إعطاء الخضار النيئة لطفلك لأنه قد يتعرض لمشاكل هضمية خطيرة.

    أسباب الإسهال عَنّْد الأطفال

    بعد التعرف بالتفصيل على علاج الإسهال عَنّْد الأطفال فِيْ المنزل، من خلال هذه الفقرة يجب أن نتعرف على الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى الإسهال لدى الطفل على النحو التالي

    1- الإصابة بعدوى

    تعد العدوى من أكثر الطرق شيوعًا التي يتعرض لها الطفل للإسهال أو أنواع مختلفة من الفِيْروسات التي يمكن أن تسبب وجود البكتيريا فِيْ المعدة، مما يعرضهم للإسهال المزمن والشديد.

    2- التسمم الغذائي

    كَمْا يؤدي تناول أنواع مختلفة من الأطعمة مجهُولة المصدر إلَّى التسمم الغذائي حيث تستمر الأعراض لمدة 24 ساعة وعادة ما يكون الإسهال من أهم الأعراض التي تظهره بصرف النظر عَنّْ القيء المستمر.

    3- نمو بكتيري فِيْ المعدة

    أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن هناك أنواعًا مختلفة من البكتيريا فِيْ المعدة، بعضها جيد والبعض الآخر ليس كذلك، والنتيجة هِيْ الإسهال المزمن.

    4- الإصابة بعدوى التهابات المعدة

    هناك أشكال عديدة من التهابات المعدة، منها القرحة، وداء كرون، وغيرها من الالتهابات التي تسبب العديد من الأعراض المختلفة، وأهمها الإسهال المزمن.

    5- حساسية الجهاز الهضمي

    يعاني بعض الأطفال من الحساسية المعدية المعوية والتي عادة ما تكون ناتجة عَنّْ تناول أنواع مختلفة من الحليب ومشتقاته بالإضافة إلَّى البيض وفول الصويا، وتظهر أعراض الحساسية المعدية المعوية عادة مع الإسهال المزمن، خاصة إذا كان الطفل لا يزال فِيْ مراحل مبكرة من الحمل. الحياة.

    6- خاضع للعمليات

    فِيْ كثير من الحالات، قد تزداد فرص الإصابة بالإسهال المزمن بسبب التعرض لعمليات جراحية مختلفة فِيْ المرارة والمعدة.

    7- إسهال المسافر

    يُعرف إسهال المسافر بهذا الاسم لأنه ينتج عَنّْ تعريض الطفل للإمساك المزمن بسبب تناول كَمْيات كبيرة من الماء الملوث أو المغلي بشكل سيئ، مما قد يتسبب فِيْ تراكَمْ نسبة كبيرة من البكتيريا فِيْ المعدة، مما يتسبب فِيْ ظهُور أعراض ظهُور إسهال المسافر فِيْ الطفل.

    8- حساسية من القمح

    أظهرت التجارب السابقة المختلفة أن هناك نسبة كبيرة من الأطفال المصابين بحساسية القمح، وهِيْ عدم القدرة على تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من الغلوتين، والتي توجد بشكل طبيعي فِيْ الخبز والأرز والمعكرونة، والتي يمكن أن تظهر أعراض الطفولة على القمح. الحساسية، والتي تمثل إلَّى حد كبير الإسهال المزمن.

    مضاعفات الإسهال

    فِيْ حالة عدم معالجة الإسهال بالطرق الطبيعية أو الطبية، ففِيْ هذه الحالة يمكن أن يسبب بعض الأعراض التي من شأنها أن تفسر التعرض لمضاعفات، وسنتعرف على هذا بالتفصيل فِيْ عرض اليوم حول علاج الإسهال عَنّْد الأطفال فِيْ المنزل على النحو التالي

    • لون بول الطفل أغمق من المعتاد.
    • لدى الطفل معدل ضربات قلب سريع.
    • الشعور بالصداع لفترة طويلة.
    • التعرض لجفاف الجلد.
    • الشعور بالقصور وعدم القدرة على التنفس.
    • يسبب أحيانًا ظهُور بقع الدم فِيْ البول.
    • الارتباك وعدم القدرة على الرؤية بوضوح.
    • جفاف الفم واللسان
    • الكثير من الدموع فِيْ عيني.
    • إهمال.

    كَيْفَِيْة الوقاية من الإسهال عَنّْد الأطفال

    هناك العديد من النصائح المهمة التي يجب على الطفل اتباعها باستمرار وبشكل منتظم لحماية نفسه من الإسهال ويمكن تحقيق ذلك من خلال عرضنا اليوم لعلاج الإسهال عَنّْد الأطفال فِيْ المنزل على النحو التالي

    • يجب الحرص على غسل يدي الطفل بشكل متكرر وبشكل متكرر وخاصة قبل تناول الطعام فِيْ النهار وقبل الذهاب إلَّى المرحاض وبعد الانتهاء منه وذلك لتقليل احتمالية انتقال العدوى والتي تنتقل عادة من شخص لآخر. .
    • يجب الحرص على تنظيف أسطح الحمام بالمطهرات.
    • يجب غسل الفاكهة جيدًا قبل تناولها من قبل الطفل.
    • يجب إبعاد الطفل عَنّْ الحيوانات الأليفة الموجودة حوله