علاج البلغم عَنّْد الرضع بالأعشاب

العلاج بالاعشاب للبلغم عَنّْد الرضع

الأعشاب هِيْ أفضل الطرق لعلاج المشاكل المختلفة، خاصة إذا كنت قلقًا من مخاطر الأدوية على طفلك، فبصرف النظر عَنّْ إمدادها بعدد من الفِيْتامينات والمعادن، يمكنك بسهُولة التخلص من البلغم من خلال مجموعة من الأعشاب التي هم كالآتي

1- عشبة اليانسون

يعتبر اليانسون من أشهر الأعشاب المستخدمة فِيْ علاج البلغم عَنّْد الرضع وأمراض الجهاز التنفسي المختلفة، وذلك بسبب قدرته المعروفة كَمْضاد للبكتيريا، حيث يساعد على قتل البكتيريا والفِيْروسات المختلفة، بالإضافة إلَّى أنه يمكن استخدامه بسهُولة للحصول على تخلص من البلغم للرضع فوق سن سنة ويمكنك بسهُولة تحضيره باتباع الخطوات التالية

  • ضع كوبًا من الماء فِيْ قدر على نار متوسطة.
  • تُضاف ملعقة كبيرة من اليانسون ويُغلى المزيج.
  • صفِيْ البذور فِيْ زجاجة شرب طفلك واتركيها تبرد قليلاً.
  • اعطيه لطفلك مرتين فِيْ اليوم للتخلص من البلغم نهائيا.
  • 2- عشبة الكافور

    يعتبر الكافور من أهم الأنواع المستخدمة فِيْ العلاج بالأعشاب للبلغم عَنّْد الرضع، بالإضافة إلَّى استخدامه فِيْ علاج نزلات البرد والسعال والأنفلونزا المختلفة، وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامه بها مثل زيت الكافور أو نفس العشب.

    يتم استخدام الزيت عَنّْ طريق وضع كَمْية قليلة منه على راحة اليد وتدليك صدر الطفل، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن استخدام كَمْية كبيرة يمكن أن يؤدي إلَّى إصابة الطفل بالتهابات جلدية.

    3- عشبة القرفة

    من الأعشاب المعروفة التي تستخدم فِيْ القضاء على مشاكل مختلفة مثل البلغم ونزلات البرد وغيرها، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة بالإضافة إلَّى تأثيره الفعال المضاد للبكتيريا، ويمكنك استخدامه من خلال تطبيق الخطوات التالية

  • ضع كوب ماء فِيْ قدر على النار.
  • أضف نصف ملعقة صغيرة من القرفة إليها.
  • اتركي المزيج حتى يغلي ثم أطفئي النار وانتظري حتى يستقر.
  • ضعيها فِيْ زجاجة طفلك حتى تنفد.
  • يجب استخدام هذا الخليط بعد 4 ساعات من ظهُور الأعراض المرتبطة بالمخاط.
  • 4- مشروب الزنجبيل

    من طرق علاج البلغم عَنّْد الأطفال بالأعشاب استخدام الزنجبيل، وذلك لأنه من الأعشاب الشهِيْرة التي تستخدم فِيْ إزالة البلغم، وذلك لأنه يتميز باحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة القوية. بالإضافة إلَّى أنه يعمل كعامل فعال مضاد للالتهابات، كَمْا أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة ويهاجم الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم ويمكن استخدامه من خلال الخطوات التالية

  • افرم شريحتين من الزنجبيل الطازج واثنين من فصوص الثوم.
  • نضع هذه المكونات مع كوب ماء ونضع القدر على النار حتى يغلي الماء.
  • امزج الخليط حتى يصبح ناعمًا.
  • ضعي المكونات فِيْ وعاء، ثم اهرسيها جيدًا وأطعميها لطفلك حتى يتخلص من المشكلة.
  • 5- عشبة اللوبيليا

    تُصنف اللوبيليا على أنها من أهم الأعشاب التي ينصح باستخدامها لإزالة البلغم، لقدرتها على علاج مشكلة التهاب الشعب الهُوائية، بالإضافة إلَّى قدرتها على علاج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

    6- عشبة البابونج

    من الأعشاب المشهُورة المستخدمة فِيْ علاج البلغم، عشبة البابونج، لقدرتها الفعالة على تليين المخاط وحل المشاكل المصاحبة له وإزعاج طفلك، بالإضافة إلَّى أنها تستطيع تهدئة الآلام المختلفة فِيْ الحلق والصدر. استخدمه عَنّْ طريق صنع شاي البابونج وإعطائه للطفل مرتين فِيْ اليوم.

    طرق أخرى لعلاج البلغم عَنّْد الأطفال

    بعد التعرف على علاج البلغم عَنّْد الرضع بالأعشاب، هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها للتخلص من البلغم عَنّْد الرضع بسهُولة، والتي تختلف بين بعض الطرق المنزلية والعلاجات الطبية الفعالة، ويمكننا التعامل مع معرفة هذه الطرق فِيْ التالي

    1- استخدم مستخرج المخاط

    هذا الجهاز عبارة عَنّْ جهاز صغير يستخدم لسحب المخاط من الأنف بشكل فعال ويمكن استخدامه باليد بطريقة بسيطة كَمْا يمكن العثور عليه فِيْ العديد من الصيدليات بسعر منخفض ويوصى بعلاج الطفل جيداً، ثم أدخل رأس الجهاز فِيْ فتحة الأنف وسحب المخاط بداخله ونظفه.

    ثم كرر نفس الخطوة فِيْ فتحة الأنف الأخرى، وهذه الطريقة فعالة أيضًا لمخاط الأنف، ولكن إذا وصل إلَّى الصدر، فلن تكون فعالة.

    2- أعط الطفل المزيد من السوائل

    فِيْ الأشهر الأولى من عمره، لا يحتاج الطفل إلَّى تناول كَمْية كبيرة من السائل، لذلك يكون السائل الذي يحصل عليه فِيْ السائل ويجب أن يأكل الحليب الطبيعي أو الاصطناعي أو استبداله، وهذا يدل على أن كَمْية الحليب المعطاة له يجب زيادته وخاصة الحليب الطبيعي.

    وذلك لأن السوائل، بما فِيْ ذلك الحليب الطبيعي والاصطناعي، قد ثبت أنها فعالة فِيْ تلطيف المخاط وإخراجها من الفم أو الأنف بسرعة.

    3- استخدام البخار

    البخار هُو أحد الأساليب المنزلية المتبعة منذ القدم للتخلص من البلغم الضخم لأنه يوسع مجرى الهُواء ويمكنك استخدامه عَنّْ طريق عمل بضع بخار للطفل أثناء الاستحمام وزيادة كَمْية الحرارة. حمام تنبعث منه الأبخرة.

    4- تدليك أجزاء من الوجه

    يحتل التدليك المرتبة الثانية فِيْ علاج البلغم بعد علاج البلغم عَنّْد الرضع بالأعشاب، وذلك لأنه من الطرق الشهِيْرة للتخلص من البلغم عَنّْ طريق تدليك جسر الأنف والصدغين وعظام الوجنتين والجبين بلطف، وهذا هُو لأن تدليك هذه الأماكن فِيْ الوجه يساهم فِيْ فتح المسالك الهُوائية ويتخلص الجهاز التنفسي من كَمْية المخاط.

    5- تأكد من أن رأس الطفل مرفوع

    نعلم أنه قد يكون من الصعب وضع وسادة عالية تحت رأس طفلك، ولكن يمكنك حملها على كتفك كثيرًا وبشكل مستمر حتى تخفف الاختناق الناجم عَنّْ المخاط.

    6- استخدم الزيوت العطرية

    من الطرق الفعالة للاستخدام والسماح لطفلك بالتنفس بشكل طبيعي هِيْ الزيوت الأساسية التي يتم استخدامها عَنّْ طريق تدليك جسم الطفل بها، ويمكنك استخدام زيت الخردل أو النعَنّْاع لما له من فاعلية مثبتة وله رائحة مميزة قادرة على الفتح الجهاز التنفسي للرضيع، ويمكنك تدليك كَمْية صغيرة منه بعد تدفئة صدر الطفل حتى يتمكن من استنشاقه.

    7- علاج البلغم بالأدوية

    هناك بعض الطرق الطبية التي يمكنك استخدامها للتخلص من المخاط من طفلك وهذه الطرق كالتالي

    أولاً استخدام طارد البلغم

    هناك عدد من الأدوية الطبية التي يمكن أن يصفها الطبيب لطفلك للتخلص من البلغم المصنوع من مكونات طبيعية، بالإضافة إلَّى أنها تقوم أولاً بإذابة البلغم ثم إزالته من الجسم، لكن استشارة الطبيب هِيْ إلزامي لأن هذه الأدوية قد تختلف باختلاف عمر الطفل.

    ثانيًا، استخدم قطرات محلول ملحي للأنف

    يتم تصنيع هذه القطرات بوصفة طبية محددة. لا يمكن اللجوء إلَّى العلاج المنزلي لأنه قد لا يكون فعالاً. تقلل هذه القطرات من سماكة المخاط فِيْ الأنف ويتجلى تأثيرها من خلال تقليل كَمْية المخاط المتراكَمْ فِيْ الصدر.

    يعتبر البلغم من المشاكل المجهدة التي تواجهها الأمهات فِيْ كثير من الأحيان، كَمْا أنه يسبب الحرقان