أسباب شحوب الوجه عَنّْد الأطفال

أسباب شحوب الوجه عَنّْد الأطفال

الشحوب هُو تغير فِيْ اللون الطبيعي للجلد إلَّى لون أبيض شاحب للغاية. هناك فرق بين شحوب الجلد واصفرار الجلد، فالأخير هُو تغير فِيْ اللون المعتاد للجلد، ولكن الجلد والعينين يميلون إلَّى اللون الأصفر وليس الأبيض ؛ تختلف الأسباب والعوامل وطرق العلاج من شخص لآخر.

قد يكون لون بشرة الطفل الطبيعي فاتحًا، فلا داعي للقلق ؛ ومع ذلك، تبدأ المخاوف بتغيير ملحوظ فِيْ لون بشرة الطفل الطبيعية ؛ الشحوب بحد ذاته ليس مرضا منفصلا يمكن علاجه. لكنها مجرد عرض وعلامة على المرض ناتج عَنّْ السبب، ويجب معالجة السبب نفسه للتخلص من الشحوب، ومن أهم أسباب شحوب الوجه عَنّْد الأطفال

مثل استخدام أنواع معينة من الأدوية أو استخدام مواد سامة أو مسكرة ؛ أو فترات طويلة من الاستيقاظ والإرهاق والضغط وقلة شرب الماء حيث يجف الجسم، بالإضافة إلَّى ما يلي.

1- فقر الدم

وهُو ما يحدث بسبب نقص الهِيْموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلَّى الجسم، ونقصه يعَنّْي نقص الأكسجين وعدم كفاية الوصول إلَّى الخلايا مما يؤدي إلَّى شحوب الوجه ؛ أحد أسباب نقص الهِيْموجلوبين هُو نقص أحد مكوناته، مثل الحديد أو بروتين غلوبين، أو نقص خلايا الدم الحمراء، وهُو ما يسمى فقر الدم.

2- سوء التغذية

ينتج عَنّْ نقص التغذية السليمة ونقص بعض العَنّْاصر الغذائية الهامة للطفل، مثل الحديد، وفِيْتامين ب 12، والأملاح المعدنية والسكريات المختلفة. ونقص السكريات يؤدي إلَّى انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم مما يؤدي بدوره إلَّى شحوب الوجه.

3- العوامل النفسية

مثل تعريض الطفل لخوف شديد أو ذعر أو توتر أو صدمة نفسية.

4- انخفاض ضغط الدم

مع انخفاض معدل ضخ الدم فِيْ الجسم، يبدو الوجه شاحبًا.

5- نزيف حاد

فِيْ حالة النزيف الُغُزير أو المستمر يحدث فقدان الهِيْموجلوبين مما يؤدي إلَّى شحوب الوجه، لذلك بعد قياس نسبة الهِيْموجلوبين يتم إجراء تدخل لتعويض الجسم عما فقده من خلال نقل الدم.

6- عوامل الغلاف الجوي

على سبيل المثال، التعرض غير الكافِيْ لجسم الطفل أو التعرض لضربة الشمس ؛ أو يتسبب انخفاض درجة الحرارة المحيطة فِيْ انخفاض درجة حرارة الطفل بسبب شحوب الوجه فِيْ الطقس شديد البرودة.

7- البرد الشديد

يؤدي إلَّى شحوب الوجه حيث يستهلك طاقة الطفل ويضعفها.

8- صبغة الميلانين

قد يكون مستوى التصبغ منخفضًا وراثيًا، مما يؤدي إلَّى شحوب الوجه بشكل طبيعي، وهذا ليس خطيرًا، حيث أنه من طبيعة بشرة الأطفال ؛ أما إذا حدث تغير فِيْ صبغة الميلانين فِيْ الجلد، حيث تظهر بقع خفِيْفة للغاية على الجلد، فهذا يعَنّْي مرض مثل البهاق أو الجذام، ولا يعتبر شحوبًا.

9- بعض أنواع السرطان

يمكن أن يشير الشحوب إلَّى بعض أنواع السرطان، مثل اللوكيميا. كَمْا أن التعرض للعلاج الكيميائي والإشعاعي يتسبب فِيْ تلف الخلايا ويؤدي إلَّى شحوب الجلد.

10- أسباب مرضية

مثل التليف الكيسي أو مشاكل صحة القلب مثل انسداد الأوعية الدموية ومشاكل التنفس وبعض أنواع الثلاسيميا أو عدوى الديدان المعوية.

مستويات الهِيْموجلوبين الطبيعية فِيْ الدم

يعتبر الطفل مصابًا بفقر الدم أو فقر الدم إذا كانت نسبة الهِيْموجلوبين أقل من الحد الأدنى، والتي تختلف باختلاف عمر الطفل، لذلك فهِيْ

  • من يوم إلَّى شهر تتراوح نسبة الهِيْموجلوبين من 14 – 21.5
  • من شهر إلَّى عام يتراوح الهِيْموجلوبين من 10 إلَّى 16
  • فوق سن السنة الهِيْموجلوبين ما بين 11-18
  • ويصل فقر الدم إلَّى حالة خطيرة، عَنّْدما تظهر أعراض أكثر خطورة عَنّْدما تصل نسبة الهِيْموجلوبين إلَّى 6-7 بشكل عام وفِيْ أي عمر.

الأعراض المصاحبة لشحوب وجه الطفل

عادة ما يكون شحوب الوجه مصحوبًا بأعراض أخرى مثل عدم وضوح الرؤية والدوخة والإرهاق، وتتطلب هذه الأعراض فحوصات طبية للكشف عَنّْ سبب الشحوب وعلاجه.

فِيْ الحالات الخطيرة، عليك الذهاب إلَّى غرفة الطوارئ

هناك أعراض أخرى يمكن أن تصاحب شحوب الوجه ومن الضروري التوجه إلَّى غرفة الطوارئ فِيْ أسرع وقت ممكن للوقوف على الخطر. يحب

يظهر الشحوب فجأة فِيْ جميع أنحاء الجسم، وليس الجلد فقط ؛ أو تظهر عليه أعراض أخرى، فهذه الأعراض هِيْ شحوب الوجه مصحوبًا بألم فِيْ الصدر أو البطن، وإغماء، ودم فِيْ البراز أو قيء، وضيق فِيْ التنفس، وخدر وألم فِيْ أحد الأطراف، وحمى، وفِيْ هذه الحالات لا بد من الذهاب. إلَّى غرفة الطوارئ ومع الطبيب لإجراء فحص سريع.

علاج شحوب الوجه عَنّْد الأطفال

أظهر ذكر أسباب شحوب الوجه عَنّْد الأطفال تعدد الأسباب واختلافها من الحالات العادية إلَّى المتوسطة إلَّى الشديدة. لذلك من الضروري استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب الجذري وعلاجه ؛ فِيْما يلي بعض خيارات العلاج المختلفة اعتمادًا على الأسباب المقدمة.

1- علاج فقر الدم

يعوض الجسم نقص الحديد

  • الأطعمة الغنية بالحديد حسب عمرها مثل الكبد والفواكه المهروسة من التفاح والكَمْثرى والدراق قبل سن سنة واحدة. واللحوم الحمراء والكبد والبقوليات والخمور بعد عام من العمر.
  • أقراص حديد بجرعة تتناسب مع عمر الطفل حسب توصية الطبيب. فِيْتامين ج فِيْ الطعام أو الأقراص ؛ لأنه يساعد على امتصاص الحديد.
  • تجنب شرب الشاي لأنه يقلل من امتصاص الحديد.

2- علاج سوء التغذية

يجب أن يخضع الطفل لنظام صحي متكامل يحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية الصحية التي يحتاجها جسمه من البروتينات والدهُون والفِيْتامينات والألياف والمعادن والكربوهِيْدرات، ويجب أن يأكل الخضار والفواكه والألياف والدهُون والسكريات الصحية وتجنب المواد الحافظة والسكريات المصنعة. والوجبات السريعة من الضروري شرب الكثير من الماء لتقليل الجفاف.

يمكنك أيضًا تناول بعض المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على فِيْتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد. من أمثلة هذه المكَمْلات

  • شراب ملتي فِيْتول يعوض نقص الفِيْتامينات والمعادن.
  • شراب توتافِيْت Totavit لتقوية الأسنان والعظام عَنّْد الأطفال.
  • شراب هِيْبول أوميجا 3 مقوي عام للجسم و لدعم نمو الأطفال.

نصائح لعلاج شحوب الوجه

هناك بعض النصائح التي من الأفضل لطفلك تطبيقها بعَنّْاية عَنّْد علاج شحوب الوجه

  • لحماية صحة الطفل النفسية من الصدمات والخوف الشديد والتوتر وتوفِيْر بيئة هادئة ومريحة لصحته النفسية.
  • اتباع أسلوب حياة صحي للطفل من حيث التغذية السليمة، وشرب كَمْية كافِيْة من الماء، والنوم المبكر، وتقليل التوتر الذي يسبب شحوب الوجه.
  • لا تعرض الطفل لظروف الطقس القاسية فِيْ الحرارة أو البرودة وتحميه قدر الإمكان من نزلات البرد والانفلونزا الشديدة ؛ وتعريضه للشمس النافعة فِيْ الصباح وليس بعد الظهر حتى لا يصاب بضربة شمس.
  • الكشف فِيْ الوقت المناسب فِيْ بداية ظهُور الشحوب على وجه الطفل أو الأعراض المصاحبة له لمعرفة السبب وتناول الأدوية المناسبة ؛ لأن بعض الحالات قد تتطلب عمليات جراحية أو أن يتبع الطفل برنامج علاجي كامل مناسب للحالة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة مثل القلب أو الضغط.

أسباب اصفرار الوجه عَنّْد الأطفال

على حد علمنا