تاريخ وفاة الرسول هجري

يتساءل كثير من المسلمين عن تاريخ وفاة النبي المذكور في صحيح البخاري ، وهي من الأمور التي اختلف فيها الفقهاء ، ولكن المسلمين بطبيعتهم يدفعهم حب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وامنحه السلام وحب العلم في حياة سيد الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم ، يعرض موقع بوست مقالات تحميل تاريخ فوقة الرسول حجري.

    تاريخ وقناة الرسول بالحجري

    موعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في تاريخ الهجري هو يوم يصادف يوم الاثنين الثاني عشر من شهر الشهر الأول من سنة السنة الأولى من الهجرة كما رواه البخاري في صحيح الصحابة أنس بن مالك -رضي الله عنه- يوم وفاة رسول الله: “المُسْلِمِينَ بيْنَا هُمْ في صَلَاةِ الفَجْرِ مِن يَومِ الِاثْنَيْنِ، وأَبُو بَكْرٍ يُصَلِّلهمْ، لَم قدْ كَشَفَ سِتْرَ حُجْرَةِ عَائِشَةَ، فَنَظَرَ إليهِم وهُمْ في صُفُوفِ الصَّلَاةِ، ثُمَّ تَبَسَّمَ يَضْحَكُ، فَنَكَصَ أبو بَكْرٍ علَى عَقِبَيْهِ لِيَصِلَ الصَّفَّ، وظَنَّ أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُرِيدُ أنْ يَخْرُجَ إلى الصَّلَاةِ، فَقَالَ أنَسٌ : وَمَّ المُسْلِمُونَ أنْ يَفْتَتِنُوا في صَلَاتِهِمْ ، فَرَحًا برَسولِ اللَّهِ صَلَّى وأوسَّمَ ، فأشَارَ إليهِم بيَدِهِ رَسولُ اللَّهِ صَلَكَ عليهَّمَ: أنُّكُمْ صَلَكَ عليهَّمَ َرْخَى السِّتْرَ “.

    الصحابة الصحابة من ردود أفعال الصحابة على وفاة النبي

    ولا بدّ من وزهر باستا ما ثور من صحابه عند في النبي صلّى الله عليه وسلّم ذكر تاريخ على الله عليه وسلم ف صحيح البخاري. ومن الأحاديث التي تدل على حالة الصحابة بعد رحيله إلى الرفيق العلية صلى الله عليه وسلم ومنها:

    • قال عبد النبي صلى الله عليه وسلم: قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: الله صلى الله عليه وسلم.
    • قالت: لم آخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر بنت الرسول صلى الله عليه وسلم. فجاءَ ابو بَكرٍ ، فكشف وجهه وقبّله بين عينيه ، فقال: إنك شاكرين لله أنك ستموت مرتين ، والله رسول الله صلى الله عليه وسلم. توفي في منطقة المسجد. أيديَ أناسٍ منَ المنافقينَ كثيرٍ وأرجلَهُم، فقامَ أبو بَكرٍ، فصعِدَ المنبرَ فقال: من كانَ يعبدُ اللَّهَ فإنَّ اللَّهَ حيٌّ لم يَمُتْ، ومن كانَ يعبدُ محمَّدًا فإنَّ محمَّدًا قد ماتَ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ، أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ، وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شيعًا ، وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرََلْ اللَّهَ شَيعِينَه ، عَقََيْيعْ.

    كيف كان عمر الرسول في وفاته

    لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الثالثة والسبعين من عمره ، وقال عبد رسول الله أنس بن مالك رضي الله عنه: ابن ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ وَعُمَرُ، وَهو ابنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ ”. على روى المعلف كتاب المنهاج الإمام النواوی شرح مسلمل: “وتافق على أن أصحها تلاس وستون، وتاولوا الباقي عليه”.

    وسايا النبي قبل فافته

    إذا أردنا أن نتحدث عن تاريخ وفاة النبي ، صحيح البخاري ، فلا يجب أن نتحدث عن إرادة النبي قبل موته.

    • عن انس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “مَرَّ ابو بَكْرٍ ، والَبَّاسُ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا ، بمَجْلِسٍ مِن مَجَالِسِ النْصَارِ وُهُمْ يَبْكُونَ ، فَقالَ: ما يُبْكِيكُمْ؟ قالوا: ذَكَرْنَا مَجْلِسَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَّا، فَدَخَلَ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فأخْبَرَهُ بذلكَ، قالَ: فَخَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقدْ عَصَبَ علَى رَأْسِهِ حَاشِيَةَ بُرْدٍ، قالَ: فَصَعِدَ المِنْبَرَ، ولَمْ يَصْعَدْهُ بَعْدَ ذلكَ اليَومِ، فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه ، ثُمَّ قالَ: أُوصِيكُمْ بالانْصَارِ ، فَنَّهُمْ كَرِشِي وعَيْبَتِي ، قدْ قَضَوُا الذهي عليهم ، وَقِيَ الذهي لهمْ ، فَاقْبَلُوا مِن مُحْسِنِهِمْ ، وتَجَاوَزُوا عن مُسِيِ ”.
    • روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا أموت إلا مع الله.

    إلى هنا نصل لنائل المقاعد في موقع بوست الاخباري متمنين لكم ان تكونو قد قطم عليه المتحدة حول هذا الخبر.