حجم البويضة الطبيعي فِيْ اليوم 14

حجم البيض الطبيعي فِيْ اليوم 14

كل امرأة تتوق إلَّى إنجاب طفل لحظة تلقيها خبر حملها، الأمر الذي يدفعها لاستشارة طبيب مختص إذا مرت عدة أشهر دون حمل منذ الزفاف، وبالطبع من المهم إجراء الفحوصات الطبية. سبب الحمل السابق.

حجم البويضة هُو أحد العوامل التي تؤثر على إتمام عملية الإخصاب، وإذا كان الحجم الطبيعي للبويضة فِيْ اليوم الرابع عشر أقل من المعدل المتوقع، فإن فرصة الحمل ستكون ضعيفة، وكَمْية البويضة اليوم الرابع عشر يتراوح من 18.8 إلَّى 21 ملم، وإذا كان أقل يجب على المرأة اتباع الإجراءات الطبية لزيادة حجمها وبالتالي زيادة فرص الحمل.

العوامل المؤثرة فِيْ حجم البويضة

يرجع الاختلاف فِيْ حجم البويضة عَنّْ مداها الطبيعي إلَّى بعض العوامل التي تؤثر على نشاط المبيض وتقلل من قدرته على إزالة البويضات وتحريرها من الجريب مما يجعلها أصغر، لأن هذه العوامل هِيْ كَمْا يلي

  • مع زيادة عمر المرأة وتقترب من سن اليأس، يتناقص حجمها.
  • وزن الأنثى الإناث ذوات الوزن المثالي لها حجم بيضة طبيعي، أما بالنسبة للوزن الأكبر فهُو يؤثر على مدى إطلاقها وبالتالي تقليلها.
  • العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحوليات والكافِيْين لها تأثير سلبي على البويضة وتقليل حجمها بسبب تعرضها للتشوهات وتقليل نضجها.
  • الأدوية المسؤولة عَنّْ الإباضة، والتي إذا تناولت المرأة نوعًا أو جرعة خاطئة، تؤثر على نشاط المبايض.

طرق للمساعدة فِيْ زيادة حجم البيض

تبدأ المرأة فِيْ عد أيام التبويض فِيْ اليوم الرابع عشر إلَّى الثامن عشر بعد اليوم الأخير من الدورة الشهرية السابقة. خلال هذه الفترة، يتراوح الحجم الطبيعي للبويضة من 18 إلَّى 22 ملم، لذلك يوصي الأطباء بالجماع لتخصيب البويضة الناضجة. .

ومع ذلك، إذا كان الحجم الطبيعي للبيضة أصغر فِيْ اليوم الرابع عشر، فهذا يدل على عدم نضجها. نادرا ما يحدث التلقيح، إذا حدث فسيخضع الجنين للإجهاض. لذلك يجب على المرأة زيادة حجم البويضة ببعض الطرق والتي تتمثل فِيْ الآتي

1- تناول الأدوية المنشطة للتبويض

إذا كانت المرأة لديها دورة شهرية منتظمة ولكن قلة الإباضة تسبب فِيْ أن يكون حجم البويضة مختلفًا عَنّْ المعتاد، لكن يجب الانتباه إلَّى حَقيْقَة أن هناك أنواعًا مختلفة من الأدوية المحفزة للإباضة والتي تناسبك وفقًا لطبيبك. لذلك عليك استشارة الطبيب وتحديد الجرعة المناسبة.

2 – تناول البروجسترون

إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فعليها أن تخضع لدواء يحتوي على البروجسترون الذي يعوض الجسم عَنّْ نسبته القليلة التي يحتويها مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ويؤدي المبيضان وظائفهما بشكل جيد.

ولكن قبل تناوله، يجب استشارة الطبيب بالضبط فِيْ اليوم الذي تبدأ فِيْه فِيْ تناوله، حتى لا تتسبب فِيْ الانزعاج وتفاقم المشكلة.

3- إبر تفجير لزيادة حجم البويضة

إذا كانت المرأة تعاني من ضعف شديد فِيْ التبويض، يصف الطبيب إبر تفجير لتعويض الجسم عَنّْ هرمون الحمل HCG الموجود فِيْه على شكل ماء ومسحوق، وتتعرض المرأة له. عضليًا، نظرًا لأن استمرار الاستخدام الصحيح لجرعاته له دور فِيْ زيادة نضج البويضة ؛

مما يؤدي إلَّى انفجار البصيلة وإطلاقها، وفِيْ ذلك الوقت يجب أن تهتم المرأة بالجماع فِيْ الأيام التي يحددها الطبيب.

4- حقن تنشيط التبويض

تحتوي الحقن على مواد فعالة وسريعة المفعول، مما يجعلها الحل الأمثل إذا كان حجم البويضة الطبيعي فِيْ اليوم 14 صغيرًا جدًا عَنّْ المعدل الطبيعي ويصفه الطبيب إذا تم تجربة العديد من الحلول ولم يتم الحصول على نتائج فعالة . إذا واصلت ذلك لعدة أشهر، فسوف يفرز المبيضان. البيض الناضج جاهز للإخصاب.

نصائح لتحسين جودة البيض وحجمه

اهتمام المرأة بالروتين الصحي، مما يشيد بالتعرض للعديد من المشاكل، بما فِيْ ذلك انخفاض جودة البويضة مما يؤثر على حجمها، لذلك عَنّْد اتخاذ قرار ببدء العلاج المناسب، فمن الأنسب أن تحب اتباعها بعض النصائح التي ستساعدها على ملاحظة نتائج إيجابية فِيْ وقت قصير وهذه النصائح مذكورة أدناه

  • من المهم أن تتبع المرأة نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على فِيْتامينات ومعادن مهمة تحتاجها البويضة للنضوج السليم، فهِيْ عبارة عَنّْ مجموعة من الأنسجة.