لون براز الرضيع الطبيعي

اللون الطبيعي لبراز الطفل

لون البراز للرضع أمر مهم لتحديد الحالة الصحية للجنين، لأن لون البراز يتغير حسب عدة أسباب منها النظام الغذائي للطفل ونوع الطعام ومكوناته وأيضاً حسب يتأثر لون البراز بكَمْية العصير الأصفر الذي تفرزه المعدة، وبالتالي يتغير لونه إلَّى البني وهذا لون البراز الطبيعي للطفل لذلك.

أما بالنسبة للطفل، فإن لونه الأساسي الأول هُو الأسود، ويرجع ذلك إلَّى نظام تغذية الطفل، والذي يتكون من السائل الأمنيوسي والمواد المخاطية التي يتلقاها من الأم أثناء وجوده فِيْ الرحم، وبعد أيام قليلة من الولادة، اللون الأسود يبدأ التغيير بسبب دخول أحد العَنّْاصر الجديدة فِيْ النظام الغذائي للطفل وهُو لبن الأم.

عَنّْد دخول حليب الثدي، يبدأ اللون بالتحول تدريجياً من الأسود إلَّى الأصفر الذي يشبه لون الخردل، ويتحول إلَّى اللون الأخضر، ويتحول لون البراز إلَّى اللون البني، مما يدل على الرضاعة الطبيعية للطفل.

علامات لون البراز

يحتوي لون البراز على العديد من الدلائل التي توضح ما إذا كان الطفل يتمتع بصحة جيدة أم لا، أو ما إذا كان الطفل قادرًا على النمو بشكل صحيح أم لا، وما هِيْ ألوان البراز التي إذا بدأت فِيْ الظهُور، تصبح خطرة على الطفل. طفل. سنشرح ذلك فِيْ المرة القادمة.

1- البراز الأسود

براز أسود، أو كَمْا يُعرف بـ “العقي”، وهُو ما يعَنّْي براز حديثي الولادة، عَنّْدما يكون هذا البراز أسود اللون، ودهني الملمس وعديم الرائحة، وخلال الأيام الأولى بعد الولادة، يكون براز الطفل مشابهًا لزيت السيارة، ولكن عديم الرائحة.

هذا اللون ليس مدعاة للقلق لأن هذا اللون الأسود ليس خطيرا لأنه ناتج عَنّْ ابتلاع السائل الأمنيوسي والمخاط الذي يتغذى عليه الطفل أثناء وجوده فِيْ رحم الأم، ولكن فِيْ بعض الأحيان يظهر البراز الأسود وهُو ما يسببه البعض الدم الجاف الذي يمكن أن ينتج عَنّْ مصدر نزيف أو جرح فِيْ الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

فِيْ حالة العقي لا داعي للقلق، لأنه يتغير تدريجياً إلَّى اللون البني الطبيعي وهذا يحدث فِيْ غضون يومين إلَّى أربعة أيام بعد الولادة، وإذا استمر البول بهذا اللون فلا بد من التحقق من ذلك. يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة.

2- البراز الأصفر

يُعرف هذا البراز ببراز الطفل، وهُو أصفر اللون، يشبه الخردل، وله قوام ناعم، أي أن الطفل يرضع طبيعيًا، وطبيعيًا، ولا توجد مشاكل معه.

3- براز مع تغذية صناعية

إذا كانت الأم تعتمد على الحليب الصناعي أثناء الرضاعة الطبيعية، فسوف يزداد سمك براز الطفل ويتحول إلَّى اللون البيج والقوام.

4- البراز البني

يُعرَّف البراز الأسود بأنه اللون الطبيعي للبراز، ويشير إلَّى أن الطفل قد بدأ فِيْ تناول طعام صلب وله قوام صلب. نناقش أدناه أنواع البراز التي قد تشكل خطرًا على الطفل.

5- البراز الأخضر

يعتبر لون البراز الأخضر من ألوان البراز الطبيعية لأنه يشير إلَّى مرحلة التغيير بين البراز العقي والبراز البني الطبيعي وعَنّْدما يظهر لا داعي للقلق، فلا يوجد خطر منه ويمكن أن يحدث البراز الأخضر أيضًا إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة الخضراء أو نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من مكَمْلات الحديد.

لا داعي للقلق هنا أيضًا، وإذا تغير لون البراز إلَّى اللون الأخضر الفاتح، فذلك لأن الطفل لا يتلقى الكَمْية المعتادة من حليب الثدي، وإذا تحول اللون إلَّى اللون الأخضر الداكن، فإن الأم تصنع تأكد من أن الطفل لديه الوقت الكافِيْ للرضاعة الطبيعية.

6- كرسي أبيض مائل للرمادي

إذا كان لون براز الطفل أبيض أو رمادي، فعادةً ما يشير إلَّى وجود بعض المشاكل الصحية الخطيرة فِيْ بعض الحالات، لأن البراز الأبيض أو الرمادي هُو أحد الأعراض المصاحبة لبعض الحالات الصحية الخطيرة، مثل مشاكل الكبد أو الجهاز الهضمي. وبالتالي فإن اللون الأبيض فِيْ زفِيْك يشير إلَّى مشاكل صحية جديدة للطفل، لذلك يجب على الأم أن تكون حذرة وتهتم بزيارة الطبيب المختص فِيْ أسرع وقت ممكن.

7- براز أحمر

البراز الأحمر أو كَمْا يعرف بـ “البراز الدموي” وهُو براز صلب ولكنه مختلط بالدم، وهذا اللون يشير عادة إلَّى نزيف داخلي عَنّْد الطفل، أو يمكن أن يحدث لأن الطفل يعاني من أحد أنواع الحساسية وهُو اللاكتوز فِيْ الحليب أو لمشاكل أخرى مثل الشق الشرجي أو البواسير، ولكن إذا لاحظت احمرار فِيْ البراز، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور.

8- براز أحمر وردي

مع بداية الرضاعة الطبيعية للطفل، يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على لون كرسي الطفل ويتسبب فِيْ تلوينه بعدة ألوان، ومن الألوان التي تظهر هُو الأحمر المائل للوردي، والذي يجب على الأم التأكد من أن هذا اللون هُو لا نقاط أو خيوط من الدم.

9- براز بني ناعم

وجود هذا التناسق لا يسبب مشكلة، ولكن وجوده لأكثر من ثلاثة أيام يعَنّْي الجفاف بسبب الإسهال المستمر عَنّْد الرضيع، لذلك فِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب خاصة إذا كان الطفل لا يزيد عَنّْ ستة أيام. أشهر من العمر، بالإضافة إلَّى أنه يجب عليك بانتظام وإرضاع طفلك بشكل كافٍ.

فِيْ حالة الرضاعة الطبيعية، هذا النسيج يعَنّْي أن الطفل مصاب بالإمساك، لكنه يبقى طبيعياً حتى يبدأ الطفل فِيْ الانتقال إلَّى الطعام الصلب، وهِيْ علامة على أن الطفل لا يحصل على كَمْية كافِيْة من السوائل، حيث قد يفقد السوائل بسبب ارتفاع فِيْ درجة الحرارة أو المرض أو الحمى. . يجب على الأطفال الذين هم فِيْ مرحلة تناول الطعام الصلب فِيْ نظامهم الغذائي التأكد من حصولهم، بالإضافة إلَّى الألياف، على كَمْية كافِيْة من السوائل، وبالإضافة إلَّى ذلك، يجب أن تبدأ الأم فِيْ تقديم الفاكهة والحبوب الكاملة والخضروات التي تحتوي على كَمْية عالية من الألياف، ولكن للأطفال حتى سن ستة أشهر قبل أي خطوة تريد القيام بها، يجب عليك أولاً استشارة طبيب مختص.

بعض النصائح الهامة للأمهات

هناك بعض النصائح العامة التي يجب أن تعرفها الأم حتى لا تكون هناك مفاجآت ويمكنها التصرف بسرعة فِيْ المواقف التي تمر بها هِيْ وطفلها

  • الطفل لديه أداء مستمر فِيْ معظم الوقت، وهُو مرة واحدة فِيْ اليوم.
  • إذا كان البراز أكثر من ثلاث مرات، فهذا دليل على الإسهال.
  • إذا كان الناتج أقل من الطبيعي، فهذا يعَنّْي أن الطفل مصاب بالإمساك.
  • راقب براز الطفل من وقت لآخر لملاحظة التغييرات فِيْ لونه وملمسه.
  • تأكد من حصول الطفل على التطعيمات اللازمة للوقاية من الإسهال أو الإمساك