ما هي الأراضي البيضاء في السعودية

ما هي الأراضي البيضاء في المملكة العربية السعودية؟ كثيرا ما نسمع هذا السؤال ولكن كثير من الناس يجهلون ذلك ، فمشروع وايت لاند هو أحد المشاريع العقارية التي تهدف إلى رفع سوق العقارات في المملكة العربية السعودية ، لتحقيق التوازن بين العرض والطلب ، ولتوفير الأرض بأسعار مناسبة ، ومن خلالها سنراجع معكم أيضًا.

ما هي الاراضي البيضاء في السعودية؟

هي الأراضي الواقعة ضمن الاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل الحدود المخصصة للمنطقة العمرانية. تم إطلاقه بهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب من حيث العقارات السكنية والتجارية التي يمكن أن تحفز النمو الاقتصادي. وافق مجلس الوزراء على نظام رسوم الأراضي البيضاء ، بعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (112/65) وتاريخ 1437/2/5 هـ. ويعتبر هذا النظام إضافة جديدة للمجتمع السعودي. وهكذا أصبح لدى المالك الآن أحد خيارين: إما بيع الأرض أو تطويرها بمشروعات اقتصادية. هذه نهضة ملموسة في النطاق العمراني. بعض الأحياء السكنية لم يتم بناؤها بالكامل منذ ما يقرب من 20 عامًا.

الهدف من نظام رسوم الأراضي البيضاء

أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء هي كما يلي:

  • تحقيق التوازن في القطاع العقاري وضمان أسعار مناسبة من خلال تشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.
  • المساهمة في تطوير هذه الأراضي الخاملة وفي نهاية المطاف في نمو القطاع العقاري ،
  • توفير العديد من الخيارات للمستثمرين سواء للتجارة أو الإسكان.
  • حل مشكلة الإسكان للعديد من السعوديين ، حيث سيكون لديهم المزيد من الخيارات للاختيار من بينها.
  • تهدف السياسة إلى سد الفجوة بين قوى العرض والطلب في أسواق العقارات في جدة والرياض ومكة والمنطقة الشرقية.
  • زيادة الاراضي السكنية المعروضة.
  • تخفيض أسعار الأراضي إلى القيمة العادلة.

رسوم الأرض البيضاء

تم تقديم ضريبة الأراضي البيضاء في مارس 2017 بعد أن تمت الموافقة عليها لأول مرة من قبل مجلس الشورى السعودي. يُلزم القانون مالكي الأراضي غير المستغلة والمخصصة للاستخدام السكني أو التجاري بدفع ضريبة 2.5٪ من قيمة الأرض إذا لم يبدأوا في تطويرها خلال 12 شهرًا. مع العلم أنه يتم أخذ عدد من المعايير في الاعتبار ، مثل استخدام الأرض ، وموقعها ، ونظام البناء ، والعديد من المعايير الأخرى ، على أن يتم أخذ السداد في الاعتبار خلال المرحلة الأولى من عملية البناء ، لتجنب الوقوع في التعرض لمخالفة قانونية ، والتي قد ترقى إلى إزالة المبنى بسبب عدم استكمال معاملات الخصخصة المالية للأرض.

مراحل تطبيق رسوم الأرض البيضاء 1444

يمتد مشروع الأراضي البيضاء على مساحة 10،000 متر مربع أو أكثر ضمن النطاقات المحددة مسبقًا من قبل وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية ؛ وسيتم تنفيذ الرسوم على الأراضي البيضاء على أربع مراحل ، علما أنه من المقرر أن ينفذ برنامج رسوم الأراضي البيضاء الحكومية مرحلته الأولى في 17 مدينة سعودية ، بينما تنفذ مرحلته الثانية في “الرياض والدمام وجدة”. هذه المراحل هي كما يلي:

المسرح عمل
المرحلة الأولى سيتم فرض رسوم سنوية فقط على قطع الأراضي غير المطورة التي تبلغ مساحتها 10000 متر مربع أو أكثر
المرحلة الثانية وهي تشمل أرض مطورة يملكها مالك واحد في مخطط إسكان معتمد تزيد مساحتها عن 10000 متر مربع.
المستوى الثالث تشمل الأراضي المطورة المملوكة لمالك واحد في مخطط إسكان واحد معتمد إذا تجاوزت مساحتها الإجمالية 5000 متر مربع.
المرحلة الرابعة والأخيرة سيتم فرض الرسوم على الأرض المطورة العائدة لمالك واحد في المدينة ، إذا تجاوزت المساحة الإجمالية 10000 متر مربع.

الموعد النهائي لدفع رسوم الأراضي البيضاء

الجدول التالي يوضح تاريخ رسوم الأراضي البيضاء وهي كالتالي:

المكان الموعد
جدة من 23/7/1441 هـ وحتى تاريخ 22/7/1443 هـ.
الرياض من 1441/7/1 هـ وحتى 29/6/1443 هـ.
المنطقة الشرقية من 23/3/1441 هـ وحتى تاريخ 22/3/1443 هـ.
مكة المكرمة من 21/8/1441 هـ حتى 20/8/1443 هـ.

شروط فرض رسوم الأرض البيضاء 1444

حددت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية جملة من الشروط التي يجب توافرها عند فرض رسوم الأراضي البيضاء لعام 1444 هـ ، وهذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن تكون الأرض في المنطقة الحضرية.
  • لا ينبغي بناء أي مبانٍ على الأرض.
  • إذا لم تكن في هذا النطاق ، فسيتم إعادة تقييم هذه الأرض.
  • أن تكون الأرض مخصصة للأغراض السكنية والتجارية.
  • أن تكون الأرض ضمن الأراضي الخاضعة للرسوم حسب المرحلة التي تقرها الوزارة.

حالات الإعفاء من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء

تشمل حالات الإعفاء من الرسوم على الأراضي البيضاء ما يلي:

  • إذا لم يتم استيفاء الشروط بالكامل.
  • إذا كانت هناك عقوبات تمنع المالك من التصرف.
  • إذا كانت هناك معوقات تمنع إصدار رخصة بناء الأرض.
  • إذا تم البناء خلال سنة كاملة من تاريخ صدور القرار.

العقوبات والغرامات على برنامج الأراضي البيضاء

أما فيما يتعلق بالعقوبات والغرامات ، فيعاقب المخالف بغرامات لا تزيد على المبلغ المستحق على أرضه. إذا أراد المالك تقديم اعتراض ، فيجوز له تقديم الاعتراض خطيًا إلى لجنة يشكلها وزير الإسكان خلال 60 يومًا من تاريخ إبلاغه بالقرار. وفقًا للقانون ، سيتم إيداع الرسوم والغرامات المحصلة في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي. سيتم استخدام الأموال التي تم جمعها لمشاريع الإسكان وتسليم المرافق العامة لتلك المشاريع. عند إخطار المالك بالقرار الصادر بحقه ، يجب عليه تقديم مستندات رسمية إلى وزارة الإسكان خلال مدة لا تتجاوز (ستة أشهر) من تاريخ إخطاره. عند إخطاره بالقرار ، يجب عليه إظهار طلب الرسوم ومبلغ الرسوم المستحقة. على اللجنة أن تبت في هذا الاعتراض خلال ستين يومًا من تاريخ تقديمه. إذا لم تصل اللجنة إلى قرار ، يصدر قرار بالرفض

اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

تم تكليف وزارة الإسكان بتحديد اللائحة التي توضح قيمة الأراضي البيضاء وفق معايير معينة. حيث تحدد اللائحة وقت تطبيق الرسوم ، وكذلك الأراضي الخاضعة للنظام ؛ بالإضافة إلى ضبط تطبيق النظام على الأراضي بشكل عادل ومنع التهرب من الدفع. تقدم وزارة الإسكان الخدمات العامة للأراضي وتسلمها المرافق العامة. كما يحدد المعوقات التي تحول دون منح التراخيص والموافقات اللازمة لتنمية الأراضي. يمكنك الاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء “”.

وهنا نوصلك إلى ختام المقال الذي شرحنا فيه ماهية رسوم الأراضي البيضاء في السعودية ، كما ذكرنا الهدف من نظام رسوم الأرض البيضاء ، وانتقلنا لتوضيح مراحل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء ، وذكرنا موعد سداد رسوم الأراضي البيضاء ، وتحدثنا عن اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء. الأراضي البيضاء.