دوره تربيه الفراخ البيضاء (40 يوم )

دورة تربية الدجاج الابيض (40 يوم)

يعتقد الكثير من مزارعي الدواجن أنه من المستحيل الحصول على دجاج فِيْ حالة جيدة قبل مرور نصف عام على فقس البيض، ولكن هناك طريقة تتحول من خلالها صغار الدواجن إلَّى دجاج بالغ بدون أي هرمونات، والتي سنشرحها لكَمْ. فِيْما يلي يوضح المراحل التي تنتقل من خلالها الدجاجة من البيضة إلَّى مرحلة البلوغ.

1- فقس البيض ونموه وتفقيسه

المرحلة الأولى هِيْ المرحلة التي يفقس فِيْها البيض، لأن الوقت الذي تضع فِيْه الكتكوت البويضة يكون تقريبًا كل 25-27 ساعة، وهِيْ دورة تحدث يوميًا، وفِيْ هذه المرحلة يمكن للمربي التمييز بين البويضة المخصبة. وبيضة غير مخصبة.

يخزن الكتكوت الحيوانات المنوية من الديك لمدة تصل إلَّى 3 أسابيع فِيْ أكياس صغيرة وينتج بيضًا مخصبًا هنا، والذي يمكنه التخلص منه إذا لزم الأمر، ويتم تكوين بيض غير مخصب بعد ذلك.

تجلس الدجاجة على البيض المخصب لتفقس لمدة تصل إلَّى 21 يومًا، يتم خلالها تعريض البيض لدرجة الحرارة الدافئة للعش الذي تجلس فِيْه الدجاجة ويقلب البيض وتلك التي لديها مشاكل يمكن أن تلحق الضرر بعملية الفقس وبعدها فِيْ اليوم الحادي والعشرين يفقس كتكوت وتظهر فراخ مبللة.

خلال فترة الركود على البيض، يتغذى الصيصان الموجود فِيْ البيض على العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْه، لذلك بحلول نهاية 21 يومًا، يتم الحصول على الكتاكيت الرطبة لبدء مرحلة التكاثر والانتقال إلَّى المرحلة الثانية، أي رعاية تلك الكتاكيت.

2- يغادر الدجاج الطور

عَنّْدما يفقس صغار “الكتكوت الصغير” من البيضة، فإنها تحتاج إلَّى وجود الفرخ “الأم” الكبيرة معها، وخلال تلك الفترة من دورها فِيْ تربية الدجاج الأبيض (40 يومًا)، لا يحتاج الكتكوت إلَّى رعاية. من المربي، بل يبقى تحت جناحي الأم حتى يحافظ على الدفء والأمان الذي يشعر به داخل البيضة.

بعد الأيام القليلة الأولى من وجودها يتم إبعادها عَنّْ الدجاج الكبير ويجب وضع الماء والغذاء للدجاج هنا ولكن يجب أن يكون الماء دافئًا للحفاظ على صحة الدجاج.

هذا إذا تم الحصول على الشبل من شبل “أم” أكبر وحدثت مرحلة الفقس فِيْ المنزل، ولكن إذا كنت تمتلك صغارًا بدون أم، أي أنك اشتريتهم، فهنا يتطلب المزيد من الرعاية والجهد أكثر مما تم ذكره فِيْ السطور السابقة.

لكي ينمو الدجاج بطريقة صحية، من الضروري توفِيْر علف يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ومن الضروري إضافة مياه عذبة نظيفة وتغييرها عدة مرات فِيْ اليوم، أو ستحتاج الفترة الأولى عَنّْدما يغمسون مناقيرهم فِيْ الماء ليشربوا ويأكلوا.

  • يحتاجون إلَّى درجة حرارة دافئة للأسبوع الأول، وهُو ما يجعل المصباح دافئًا إلَّى 95 درجة فهرنهايت، وفِيْ كل أسبوع تنخفض درجة الحرارة بمقدار 5 درجات حتى تصل أخيرًا إلَّى درجة حرارة الغرفة العادية.
  • فِيْ الأسبوعين الثاني والرابع ستلاحظ أن الريش يبدأ فِيْ الصيصان ومن ثم يجب وضع بعض الأعشاب فِيْ العش لمساعدة الكتاكيت على التكَيْفَ.
  • بحلول الأسبوع الخامس، تصل درجة الحرارة إلَّى درجة حرارة الغرفة، مما يؤدي إلَّى إطفاء مصباح التدفئة، ويمكن تركها فِيْ العش فِيْما يتعلق بتغييرات الطعام والماء، أو يمكنك إطلاقها لبضع ساعات. لتغيير المكان وترك لهم مساحة واسعة للعب والإلهام وإعادتهم إلَّى العش مرة أخرى.

يرجى ملاحظة أن الطعام المقدم لهم يجب أن يكون متنوعًا وقد يشمل الحبوب والخضروات والديدان والأطعمة الأخرى ويجب إبعادها عَنّْ الحيوانات المفترسة خلال موسم التكاثر.

3- مرحلة المراهقة

يتساءل البعض عَنّْ وجود مرحلة البلوغ فِيْ دور تربية الدجاج الأبيض (40 يومًا) ويعتقدون أنها مرحلة لا يمر بها إلا البشر، لا، إنها مرحلة تذهب لجميع المخلوقات، وعَنّْدما يذهب الدجاج من خلاله تكون رقيقة ويختلف شكل الأرجل عَنّْ شكل الدجاج البالغ.

أولئك الذين ليس لديهم خبرة فِيْ تربية الدواجن يشعرون بالقلق والذعر من شكل الدجاج فِيْ تلك المرحلة، ولكن لا داعي للقلق، والدجاج فقط فِيْ هذه الفترة يحتاج فقط إلَّى رعاية جيدة، ثم يتم دمجه مع الدجاج البالغ ولكن عليك أن تنتبه لها جيداً حتى تتجنب الخلافات والخلافات بينهما. إن كونك قطيعًا جديدًا يختلف عَنّْهم فِيْ نواح كثيرة.

ستلاحظ فِيْ الأسبوع الثامن عشر من وضع الدجاج المراهق البيض ويمكن أن تحدث اختلافات فِيْ هذه الفترة اعتمادًا على الاختلاف فِيْ نوع الدجاج، فقد يكون أقل أو أكثر.

4- مرحلة الدجاج البالغة

المرحلة الرابعة فِيْ دورة تكاثر الدجاج الأبيض (40 يومًا) هِيْ مرحلة البلوغ، وهِيْ المرحلة التي تتحول فِيْها الكتاكيت إلَّى دجاج كامل النمو، ويتأقلم الدجاج البالغ مع القطيع الجديد وينضج فِيْ الروتين. يتبعها الدجاج البالغ والتكَيْفَ مع الوضع الجديد.

فِيْ العامين الأولين من الدجاج، يلاحظ المربي إنتاج البيض بمعدل جيد من الدجاج، ولكن بعد هذه الفترة يمكن ملاحظة الكسل، والحركة البطيئة، والتغير فِيْ السمات، والتوقف العرضي للإنتاج، وهِيْ علامات على عمر الدجاج. دجاج.

يتراوح متوسط ​​عمر الدجاج ما بين 5-8 سنوات ويمكن أن يكون عمره أكثر من ذلك، ولكن فِيْ بعض الحالات القليلة جدًا ويتبع دور تربية الدجاج الأبيض (40 يومًا) قطيع آخر تم إنتاجه من قبل القطيع السابق وهكذا على.

ملاحظات مهمة لتربية الدجاج الأبيض

قبل بدء دورة تربية الدجاج الأبيض (40 يومًا)، يجب فهم بعض المعلومات جيدًا لأنها تؤثر على حياة الدجاج وسنشرح ذلك بشكل أكبر

  • وتجدر الإشارة إلَّى أن الدجاج الأبيض يختلف عَنّْ الدجاج المحلي من حيث درجات الحرارة التي يمكنه تحملها.
  • عَنّْدما تضع الماء فِيْ البداية، يجب تحلية ذلك الماء بالسكر.
  • عَنّْد وضع الكتاكيت فِيْ “عش” التربية فِيْ الفترة الأولى، يجب وضعها بعَنّْاية ومحاولة مستمرة لتجنب الخلافات المحتملة التي تؤثر على حياة الصيصان.
  • من الضروري مراعاة تطوير المضادات الحيوية للدجاج بعد تناولها لتحصينها ضد جميع الأمراض التي تصيب الطيور مثل أنفلونزا الطيور وغيرها.
  • فِيْ اليوم الحادي والعشرين من العمر يجب تحصين الدجاج ضد نزلات البرد.
  • فِيْ فصل الشتاء، تزداد الجرعة المسؤولة عَنّْ التحصين ضد الكوكسيديا.
  • عَنّْد شراء الدجاج، عليك أن تضع فِيْ اعتبارك أنهم جميعًا من نفس الشركة وتجنب الشراء من التجار.
  • حافظ دائمًا على نظافة العش وأحيانًا عقم الأدوات المستخدمة التي تم استخدامها من الدورة السابقة.
  • المساحة التي يمكن أن تتسع لها الكتاكيت هِيْ 1 متر مربع / 10 كتاكيت ولا يسمح باكتظاظ العش بعدد كبير منها لأنه يعرض حياتهم للخطر.

إن دور تربية الدجاج الأبيض فِيْ أربعين يومًا هِيْ إحدى الطرق التي أبهرت جميع مربي الدجاج، والتي تناقضت المعتقدات الخاطئة التي كانوا يؤمنون بها فِيْ التربية، ولكن من الضروري اتباع الخطوات الكاملة والصحيحة للحصول على دجاج بالغ سليم.