حكم الترحم على غير المسلم ابن عثيميين

حكم الرحمة على غير المسلمين ابن عثيمين: مسألة الدعاء بالرحمة على غير المسلمين من الأمور الشائكة التي تشغل بال الناس بشكل كبير عند حدوث وفيات بين غير المسلمين ، وتختلف آراء العلماء والفقهاء في تفاصيلها. رحمه الله.

حكم الرحمة للكافر ابن عثيمين

وقد أفتى العلامة ابن عثيمين بعدم جواز الرحمة على الكافر ، وأنه لا يطهّر بالدعاء أو الصلاة أو غيرهما. المسلمون ، سواء في حالة الشك في أن الميت مسلم أو كافر ، في هذه الحالة يجوز الصلاة عليه ، ولكن يجب أن يشترط في الصلاة أنه يقول: اللهم إن كان فالمؤمن رحمه واغفر له فيأمن من الدعاء على الكافر بالرحمة والمغفرة.

هل يجوز أن يرحم ابن باز بغير المسلم؟

يرى الشيخ ابن باز – رحمه الله – أنه لا يجوز أن يرحم من مات بغير الإسلام ، سواء كانوا يهودًا أو نصارى أو مشركًا ، وكذلك من ترك الصلاة ونفى عنها. فجب عليها جميعاً: لا يجوز الرحمة عليهم ، ولا الدعاء لهم ، ولا الاستغفار لهم ؛ لقوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِنِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُواوا لِلْمُشْرِكِين أُرََبْلْمَشْرِكِين أُرَََلْبَىْ بَعْرِكِين أُبََلْيْبْدْ. لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} ، ولقول الله صلى الله عليه وسلم: “اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أنْ أسْتَغْفِرَ لِأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي” ، مع إنها ماتت على الجاهلية قبل الإسلام.

هل يجوز الرحمة على غير المسلم؟ اسلام ويب

بين موقع إسلام ويب أنه لا يجوز أن يرحم غير المسلمين سواء كانوا من أتباع الديانة المسيحية أو الديانة اليهودية أو غير ذلك لقوله تعالى: {ما كان النبي ومن آمن؟ أنهم سيغفرون لمن هو الذي هو الذي هو الذي كان. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لم تسمع روح محمد ، ما من هذه الأمة يهودي ، ولا نصير ، ثم مات ولم يؤمن بأحد. من هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو من هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو واحد. من هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي يصلي قد يسأل العبد ما لا يكون للرب. فعله.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال حكم الرحمة للكافر لابن عثيمين ، والذي تحدثنا فيه عن أحكام مختلفة في الرحمة والاستغفار والصلاة على غير المسلمين.