ايه قرآنية عَنّْ حسن التعامل مع الآخرين

آية من القرآن عَنّْ فعل الخير للآخرين

لا ينتهِيْ فعل الخير بالآخرين عَنّْدما يكون الهدف فقط هُو الغرض الدنيوي، بل هُو سبيل لكسب الحسنات ورفع منزلة المسلم فِيْ الآخرة. عَنّْ أبي ثعلبة – رضي الله عَنّْه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال

“أحبك وأقرب إليّ يوم القيامة أخلاقك الحميدة، وأولئك الذين كرهتني وأبعدهم عَنّْي فِيْ جماعتك هم من يسيئون أخلاقك. ، ثرثار، مغرور، مغرور. ” [حديث صحيح إتحاف الخيرة المهرة].

ومن مظاهر الأخلاق الحميدة القرابة واحترام الوالدين، ودفع الأذى، وردّ الضرر بالضرر. فِيْما يلي سنتعرف على الآيات المختلفة التي عبرت عَنّْ فعل الخير للآخرين من خلال موضوع آيات قرآنية عَنّْ فعل الخير للآخرين

  • يقول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا فلماذا تقولون ما لا تفعلون [سورة الصف الآيات من 1 إلَّى 2]والسبب فِيْ هذه الآية أن بعض المؤمنين كرهها بعد أن علموا أن خير الأعمال هُو الإيمان بالله بلا شك، والجهاد على الكفار بالله.
  • كان لنا فِيْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – نموذجًا ومرجعًا فِيْ شؤون الدنيا والآخرة، وقد قال الله تعالى عَنّْه [سورة الأنبياء الآية 107]و

اختلف المفسرون فِيْ تفسير هذه الآية، فمنهم من رأى أن القصد منها أن يكون الرسول رحمة للمؤمنين بالله واليوم والآخر وكذلك للكافرين، ومنهم من رأى أنها كانت الرحمة فقط للمؤمنين بالله وإلَّى اليوم الأخير، والذين تحرروا من العذاب والكسوف والوحشية التي حلّت بالأمم قبلهم.

آيات قرآنية تعبر عَنّْ أفضل الآداب

كان لرسولنا الكريم أحسن الأخلاق وكان أحسن الناس فِيْ التعامل مع الناس، وسيرته التي نقلت عَنّْ الصحابة والتابعين دلت على ذلك، كَمْا فعلت آيات القرآن، وهم أحسن ال. . والتي يمكن استخدامها فِيْ حسن السلوك، وفِيْ النص التالي نتعرف على هذه الآيات من موضوع الآية القرآنية عَنّْ فعل الخير للآخرين

يقول الله تعالى عَنّْ نبيه الكريم

(ولديك شخصية رائعة) [سورة القلم الآية 4]و

هذه الآية إجلال للنبي – صلى الله عليه وسلم – لأن الله أعطاه أحسن آداب الأنبياء قبله، فقبل توبة سيدنا آدم، وكذلك شكر نوح وكذلك شكر إبراهِيْم. الإخلاص، وعد إسماعيل، حسن فكر النبي يعقوب، حلم نبي الله إسحاق، صبر وجلد سيدنا يوسف، وصبر أيوب عليه السلام وآخرين، وهذه من الأخلاق التي يمكن للمسلم أن يقتدي فِيْ تعامله مع الآخرين وفِيْ معاملاته مع الله.

كَمْا أن قِصَّة سيدنا يوسف خير دليل على النبلاء لرسول الله. على الرغم مما فعله إخوته به وما حملوه من كراهِيْة له، فقد سامحه فِيْ النهاية، وغفر لهم، وغفر لهم. يقول الله تعالى لللسان

(قال لا تبتدئوا اليوم) (غفر الله لكَمْ وهُو أرحم الرحمن). [سورة يوسف الآية 92].

كَمْا أن سيدنا يوسف الذي تميز بجمال الشخصية وجمالها، لما سعت إليه زوجة امرأة مصرية عزيزة، لم يستجب لها وطلب العون من الله تعالى، واستحوذ على العفة ليقع فِيْ شره. بموافقته الخاصة ويفضل السجن لارتكاب خطأ.

يقول الله القدير بلغته

(قَالَ رَبِّ ٱلسِّجۡنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدۡعُونَنِيٓ إِلَيۡهِۖ وَإِلَّا تَصۡرِفۡ عَنِّي كَيۡدَهُنَّ أَصۡبُ إِلَيۡهِنَّ وَأَكُن مِّنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ (33) فَٱسۡتَجَابَ لَهُۥ رَبُّهُۥ فَصَرَفَ عَنۡهُ كَيۡدَهُنَّۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ) [سورة يوسف الآيات من 33 إلَّى 34].

يذكر القرآن حسن التعامل مع الناس

إن موضوع الآية القرآنية عَنّْ فعل الخير للآخرين يحتوي على آيات كثيرة تعبر عَنّْ ذلك. القرآن هُو النهج الذي يسير به المسلم فِيْ حياته، ويشمل جميع جوانب الحياة ما عدا السنة النبوية. تعلم المزيد من الآيات أدناه

كان الصحابة الكرام يدخلون بيت الرسول بدعوته ويجلسون ويتحدثون، ولا يريد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يخبرهم بأنه متعب، لئلا يكون طردهم.

ثم أرسل الله تعالى كلمته

(يَٰٓأَيُّهَا ​​​​​​​​ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدۡخُلُواْ بُيُوتَ ٱلنَّبِيِّ إِلَّآ أَن يُؤۡذَنَ لَكُمۡ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيۡرَ نَٰظِرِينَ إِنَىٰهُ وَلَٰكِنۡ إِذَا دُعِيتُمۡ فَٱدۡخُلُواْ فَإِذَا طَعِمۡتُمۡ فَٱنتَشِرُواْ وَلَا مُسۡتَـٔۡنِسِينَ لِحَدِيثٍۚ إِنَّ ذَٰلِكُمۡ كَانَ يُؤۡذِي ٱلنَّبِيَّ فَيَسۡتَحۡيِۦ مِنكُمۡۖ وَٱللَّهُ لَا يَسۡتَحۡيِۦ مِنَ ٱلۡحَقِّۚ وَإِذَا سَأَلۡتُمُوهُنَّ مَتَٰعٗا فَسۡـَٔلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٖۚ َٰ ذلِكُمۡ أَطۡهَرُ لِقُلُوبِكُمۡ وَقُلُوبِهِنَّۚ وليس لك أن تؤذي رسول الله ولا تزوج نسائه بعده أبدًا! [ سورة الأحزاب الآية 53].

كَمْا توضح هذه الآية أن التعامل مع النساء لا يتم إلا خلف حجاب أو غطاء، لا مباشرة أو وجهاً لوجه لتجنب الفتن.

وأما حسن الخلق وحسن التعامل مع الناس، فامنعوا الغضب واغفروا إن أمكن ».

(الذين ينفقون فِيْ الرخاء والشدّة، والذين يكتمون الغضب، والذين يغفرون للناس، والله يحب المحبين) [سورة آل عمران الآية 134].

يشمل فعل الخير للناس أيضًا تجنب الأذى والنفاق والافتراء على الآخرين من خلال منحهم الصدقات. يقول الله تعالى

(يَٰٓأَيُّهَا ​​​​​​​​ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُبۡطِلُواْ صَدَقَٰتِكُم بِٱلۡمَنِّ وَٱلۡأَذَىٰ كَٱلَّذِي يُنفِقُ مَالَهُۥ رِئَآءَ ٱلنَّاسِ وَلَا يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۖ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ صَفۡوَانٍ عَلَيۡهِ تُرَابٞ فَأَصَابَهُۥ وَابِلٞ فَتَرَكَهُۥ صَلۡدٗاۖ لَّا يَقۡدِرُونَ عَلَىٰ شَيۡءٖ مِّمَّا كَسَبُواْۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَٰفِرِينَ) [سورة البقرة الآية 264].

نصائح للتعامل مع الناس من القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على المسلم أن يتعامل معها فِيْ حياته اليومية مع الناس ككل، وسوف نتعرف عليها فِيْ النص التالي من خلال موضوع المقال القرآني عَنّْ حسن التعامل معهم. الآخرين

يقول الحكيم لقمان لابنه فِيْ جماعة من النصائح الواردة فِيْ القرآن الكريم، يقول الله تعالى

(ولا تدير وجهك للآخرين ولا تمش بفرح على الأرض، لأن الله لا يحب كل متفاخر). [سورة لقمان الآية 18]و

هذا يعَنّْي أنه لا ينبغي للإنسان أن يسير على الأرض متفاخرًا بنفسه، متغطرسًا على خليقة الله، ومفتخرًا بما هُو خير وكريم.

والمعاملة الحسنة تشمل أيضا معاملة الوالدين بالرفق والورع، دون تردد فِيْ طلباتهم ورغباتهم، ولا معصية لهم، إلا عَنّْدما يأمرون بالشرك أو معصية الله، وهنا يكون الرد باللطف واللطف.

يقول الله تعالى

(وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ وَهۡنٖ وَفِصَٰلُهُۥ فِي عَامَيۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيۡكَ إِلَيَّ ٱلۡمَصِيرُ * وَإِن جَٰهَدَاكَ عَلَىٰٓ أَن تُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَاۖ وَصَاحِبۡهُمَا فِي ٱلدُّنۡيَا مَعۡرُوفٗاۖ وَٱتَّبِعۡ سَبِيلَ مَنۡ أَنَابَ إِلَيَّۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ) [سورة لقمان الآيات من 14 إلَّى 15].

كَمْا أن تجنب الأذى باللطف والرحمة من فضائل الأخلاق، فِيْقول الله تعالى

(والخير والشر لا يتساوى. [سورة فُصلت الآية 34].

تعامل الرسول الكريم مع الناس من حوله

إن الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – تعامل مع أصحابه بلطف ولطف، فغفر لمن أخطأ، فلما استشار أصحابه قبل الُغُزوات وغيرها شجعهم ووعدهم بالنصر وأعطاهم الوصية. وقوة، وأطلق على رفاقه ألقاب جيدة لتقريب العلاقات وتقويتها.

وبالمثل – صلى الله عليه وسلم – كان يعامل الأطفال بلطف ولطف ولطف وحنان.