احكام الميم الساكنة والتنوين

إنشاء ميمي ثابت وتنوين

وتعَنّْي كلمة ميم ثابت ميم لا يتحرك أثناء النطق، وأماكن تواجد هذا الميم فِيْ الأسماء والحروف والأفعال، وأصل هذه الحركة ثابت وله ثلاث قواعد وهِيْ

1 الكتمان الشفوي

الإخفاء بالتفصيل يعَنّْي أن القارئ يلفظ الحرف بين الكلام والدفثونغ، والدفثونغ هُو نطق حرفِيْن فِيْ نفس الوقت، والشرط أن يكون الأول حرف ساكن والثاني حرف متحرك.

قال الجمزوري فِيْ تحفة الفِيْفا

الأول ستر الباء … وعَنّْوانه الشفهِيْ للقارئ

النطق الشفوي الخفِيْ

وقد ورد فِيْ حكَمْ الميم الساكن والتنوين أنه يجب على القارئ أن ينطق الميم على شكل كتمان، وهِيْ

  • حالة حرف العلة الذي يقع بعد الحرف الساكن م.
  • عَنّْدما يتم العثور على meem و baa فِيْ كلمتين منفصلتين، بافتراض أن مكان meem فِيْ نهاية الكلمة الأولى ومكان baa فِيْ بداية الكلمة الثانية.

عَنّْد حدوث هذه الحالات، يجب نطق الميم سرًا حتى يتمكن القارئ من مراقبة الميم الثابت والتنوين حتى يخفِيْ القارئ وجود الميم فِيْ الأغنية الكاملة.

ومع ذلك، هناك حالتان قدمهما علماء التجويد للقراء لنطق هذه الرسالة ويمكن للقارئ الاختيار من بينها

  • الحالة الأولى التي تكون فِيْها الشفتان ملتصقتين ببعضهما دون ترك أي فتحة عَنّْد نطق الحرف.
  • الحالة الثانية ترك فتحة صغيرة فِيْ الشفاه أثناء النطق.

أمثلة على إخفاء الفم

تساعد أمثلة من القرآن الكريم فِيْ فهم كَيْفَِيْة نطق الحرف بشكل صحيح بحيث يمكنك نطقه جيدًا عَنّْدما تراه فِيْ أماكن أخرى. من بين هذه الأمثلة

  • وهم ليسوا مؤمنين [البقرة 8].
  • (سعيد بلقائك [البقرة 49].
  • (أنت بنفسك بأخذك) [البقرة 54].
  • أنت تتحدث معهم عَنّْ [البقرة 76].

2- السخرية الشفوية

تعَنّْي كلمة edgham الجمع بين شيئين معًا ومن الناحية اللغوية، فهِيْ تعَنّْي الجمع بين حرف ثابت وحرف متحرك آخر والنتيجة هِيْ حرف واحد مع علامة شدة وحالة الانغماس فِيْ توفِيْر الميم الساكن والتنوين هُو إدخال حرف العلة مع الحرف الساكن بحيث يصبحان حرفًا واحدًا.

قال الجمزوري فِيْ تحفة الفِيْفا

والثاني التغطيس فِيْ شبهه … وتسميته ولدًا.

اعتداء لفظي

وهِيْ مقسمة إلَّى جزأين، فهناك حالة للنطق إذا كانت كلمة واحدة وحالة أخرى إذا كانت كلمتين ويمكنك نطقهما على النحو التالي

  • حالة كلمة واحدة هِيْ “العام”. [البقرة 1] حيث كانت هناك جملة (ألف لام ميم) ولكن الميم فِيْ كلمة (لام) تم دمجها مع الميم فِيْ كلمة (ميم) وتصبح حكَمْها لحنًا كاملًا.
  • الحالة الثانية هِيْ التي تكون فِيْها الميم الأول فِيْ الكلمة الأخيرة والثانية فِيْ كلمة أخرى، بحيث تكون الأولى ثابتة والثانية متحركة، ومثال على هذه الحالة قول تعالى [النساء 19].

3- عرض شفهِيْ

هذه الحالة تعَنّْي أن الحرف يبدو كاملاً، وحتى غانا لم تكتمل، وسميت بهذا الاسم لأن قرار الكشف عَنّْ الميم إلزامي.

قال الجمزوري فِيْ تحفة الفِيْفا

والثالث أن يظهر فِيْ باقي الحروف .. واسمه شفهِيْ

أظهرها للأحرف الأخرى .. واحترس من اختفاء وا وفا.

واحترس من واو واف حتى لا تختفِيْ … بسبب قربه وعدم وجود اتصال، لذا اعلم

كَيْفَ تنطق أغنية

يُنطق غنى فِيْ هذه الحالة على أنه غير مكتمل عَنّْدما يظهر حرف متحرك آخر بعد حرف الميم الساكن، وللفظ بهذا النوع عليك إغلاق شفتيك ثم نطق الحرف الذي يقع تحت قاعدة المظهر دون فتح شفتيك.

كَيْفَ تتذكر قواعد التنغيم

ومن الأمور التي يصعب على البعض أن تتداخل الحالات مع بعضها، يمكنك حفظ أبيات شعرية كتبها عدد من العلماء مثل الطيبي وعثمان مراد والجمزوري، حتى تتمكن من إتقان قواعد التنغيم

  • قال الجمزوري فِيْ تحفة الفِيْفا

والميم أنك إذا سكتت أتيت قبل الحج … لا رقة للحاج.

قراراتها ثلاثة لمن يتقن … الاختباء والدمج والظهُور فقط

الأول هُو الاختباء عَنّْد باي … وعلامته الشفوية للقراء

والثاني التغطيس فِيْ شبهه … وتسميته ولدًا.

والثالث هُو الظهُور فِيْ باقي الحروف … والتحدث بها شفهِيًْا

واحترس من Wow Wafa حتى لا تختفِيْ … بسبب قربها والاتحاد، كَمْا تعلم

  • قال عثمان مراد فِيْ المسلسل الشافِيْ

والميم هُو، إذا كان هناك أحكام له … الإخفاء والكشف والتضمين.

لذا قم بإخفائها عَنّْدما يقوم با و ميم بشتم … وأظهره للآخرين.

وإذا رأيت ميم أمام fae … أو أمام الواو، فاحذر من الاختباء.