أسئلة ذكاء فِيْ المقابلات الشخصية

أسئلة المقابلة الذكية

يحاول كل مسؤول اختيار موظفِيْن أكفاء من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تقيس مستوى ذكاء الشخص، وهذا لا يعتمد على الذكاء المعرفِيْ، لأنه من الممكن قياس المزيد من أنواع الذكاء، مثل الذكاء العاطفِيْ أو الاجتماعي، و يمكننا تقديم مجموعة من الأسئلة التي يمكنك مواجهتها حتى تتغلب عليها بسهُولة وهذه الأسئلة كالتالي

1- كَيْفَ يمكن لهذه الوظيفة أن تحصل على ما تريد

يسأل هذا السؤال ما هُو طموحك وكَيْفَ يرتبط بالوظيفة التي تقدمت لها، ثم يقارن الضابط الإجابات لاستنتاج ما إذا كانت الوظيفة خطوة فِيْ طموحك أو مجرد وسيلة لكسب المزيد من المال.

2- ما الأشياء التي تجعلك تضحك

غالبًا ما تكون الأسباب التي تجعل الشخص يضحك مختلفة، على الرغم من وجود الكثير من الأشخاص المتورطين فِيْ هذا الأمر، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تكون أسباب الضحك أحد الأشياء التي تجعل المجند يعرف من أمامه.

فمثلاً يمكن أن يضحك على أشياء كثيرة قد تكون تافهة بالنسبة لشخص ما، وهذا يدل على أنه شخص جريح.

3- متى كانت آخر مرة شعرت فِيْها بالحرج كَيْفَ تعاملت مع هذا الموقف

نحن ندرك جيدًا أن المواقف التي تجعل الشخص يشعر بالحرج تختلف من شخص لآخر، لكن هذا السؤال يعتبر من أهم أسئلة الذكاء فِيْ المقابلات الشخصية لأنه يوضح جوانب شخصية مقدم الطلب وذكائه الاجتماعي وقدرته على التعامل مع مشكلة الإحراج أمام الآخرين، سوف تحرج نفسك من خلال الصعود على الدرج وإحراج نفسك بتوبيخ رئيسك فِيْ العمل.

4- ما هِيْ أشكال الترفِيْه فِيْ حياتك

يعد الترفِيْه أحد الجوانب الرئيسية فِيْ حياة كل فرد. كل يوم هُو شخص سلبي أو كسول، لذا كن حذرًا عَنّْد طرح هذا السؤال.

5- ما هِيْ الأنشطة التي تثيرك

عادة يسأل الشخص المسؤول عَنّْ الأنشطة بسبب الرغبة فِيْ معرفة ما إذا كنت تفضل التفاعل واختيار الأنشطة الجماعية أم لا، لأنه يشير إلَّى أن لديك ذكاء اجتماعي وروح الفريق، وغالبًا ما تتمتع بذكاء عاطفِيْ عالٍ.

6- ما هِيْ العادات الشخصية التي تخدمك أكثر

هناك عادات معينة يمكن أن تساعد الشخص على تحقيق النجاح، مثل ترتيب أوراق العمل الخاصة بك لليوم التالي فِيْ المساء وقبل الذهاب إلَّى الفراش أو الاستيقاظ مبكرًا بحيث يكون لديك الوقت الكافِيْ للذهاب إلَّى العمل، وهذه العادات تسمح لك المسؤول لمعرفة ما إذا كنت شخصًا ملتزمًا للغاية أم لا.

7- ما مدى تقبلك لطلب المساعدة من الآخرين

فِيْ بعض الأحيان يتجنب الناس قبول طلب المساعدة من شخص آخر لأنهم يعتقدون أنه يمكن أن يؤدي بهم، لكن هذا ليس صحيحًا، فقبول طلب المساعدة يظهر أنك شخص لديه ثقة كبيرة فِيْ نفسك.

حتى أنك تعلم أنه يمكن تقديم هذه المساعدة بالإضافة إلَّى عملك، وهِيْ توضح مدى حبك للعمل الجماعي وتفضيله وقدرتك على حل المشكلات المختلفة.

8- هل تعرف كَيْفَ تطلب المساعدة من الآخرين

هذا السؤال من أهم الأسئلة الذكية فِيْ المقابلات الشخصية، لأن هناك أشخاصًا لا يجيدون طلب المساعدة. من الممكن أن يطلب شخص ما المساعدة من طرف آخر فِيْ مشروع ما، لكن اترك المشروع له حتى ينهِيْه بدلاً من ذلك.

9- هل هناك معارك داخلية تخوضها أذكر واحد منهم

يخوض كل منا العديد من المعارك الداخلية والخارجية فِيْ كل وقت وطوال الوقت، ولكن المعارك الداخلية هِيْ أعمق وأقوى المعارك وتوضح أشياء كثيرة عَنّْ شخص ما، وفِيْ حالة عدم رغبتك فِيْ الإجابة على هذا السؤال يمكنك توضيح بعض. المسائل المتعلقة بالعمل فقط.

10- ما الأشياء التي يمكن أن تجعلك تغضب

الغضب من أهم الأشياء التي يمكن أن تتسبب فِيْ فقدان الوظيفة، خاصة إذا كانت هناك مجموعة من العوامل المؤثرة التي تؤدي إلَّى هذا الشعور، مثل النقد، لكن أي نوع من النقد يمكن أن يجعلك غاضبًا.

أنت من هؤلاء الأشخاص الذين لديهم حساسيات ضارة تؤدي إلَّى الشعور بالغضب، ويعتبر هذا السؤال من أسئلة المقابلة الذكية التي توضح قوة الشخصية والثقة بالنفس.

11- ما هِيْ جوانب العمل التي تحفزك

نحن نعلم جيدًا أن العمل مرهق حتى لو كنت تحب ما تفعله، لكن تعدد مسؤوليات الحياة يمكن أن يجعل الفرد يشعر بالإحباط لبعض الوقت، ولكن هنا دور العمل هُو جعل الشخص يشعر بالحافز مرة أخرى ومعرفة الجوانب، مما يحفز الشخص على العمل يزيد من ذكائه العاطفِيْ.

12- من هُو مصدر إلهامك ولماذا هُو

يحتاج كل منا إلَّى مصدر إلهام يساعده ماديًا أو روحيًا. أنت مدفوع بالمال، أو لتحقيق النجاح، أو وجود واحد