الأغذية المناسبة بعد عملية القسطرة القلبية

الغذاء المناسب بعد قسطرة القلب

بعد الانتهاء من عملية القسطرة القلبية، سيرسل الطبيب بعض الملاحظات والنصائح المهمة التي يجب اتباعها لتجنب المضاعفات وتسريع عملية الشفاء، ومن أهم العوامل التي تساعد فِيْ ذلك الاهتمام بالنظام الغذائي.

لذلك ومن خلال موضوعَنّْا اليوم نقدم لكَمْ الأطعمة المناسبة بعد القسطرة القلبية وهِيْ كالتالي

1- فواكه وخضروات

من أهم الأطعمة التي يجب الانتباه إليها خلال هذه الفترة، لأن الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من الفِيْتامينات والمعادن التي تمد الجسم باحتياجاته الأساسية، ناهِيْك عَنّْ أنها خالية من الدهُون وتحتوي على نسبة عالية من الألياف.

لذلك فهُو من أهم الخيارات التي يجب استخدامها بشكل مكثف فِيْ فترة ما بعد قسطرة القلب ويجب تناولها طازجة وتجنبها فِيْ شكل معلب.

2- الأسماك والدواجن

إضافة إلَّى ذلك نجد أن الأسماك والدواجن من أهم الأطعمة المناسبة للقسطرة القلبية، لاحتوائهما على نسبة جيدة من البروتينات والمعادن والدهُون المشبعة التي تساهم فِيْ توفِيْر الاحتياجات الأساسية للجسم والعظام.

كَمْا يفضل تناول اللحوم الحمراء لمساهمتها الكبيرة التي تساهم فِيْ الحصول على المزيد من الفوائد الصحية، ناهِيْك عَنّْ أن الأسماك والمأكولات البحرية وخاصة السلمون من أغنى المصادر التي تحتوي على نسبة كبيرة من أوميغا 3.

3- الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة أيضًا من أهم الأطعمة التي يجب تناولها فِيْ حالة إجراء قسطرة القلب، ومن أهم الحبوب الكاملة التي يجب تناولها خلال هذه الفترة “الخبز الأسمر والأرز البني” بالإضافة إلَّى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي يساهم فِيْ الشعور بالشبع فِيْ وقت قصير.

كَمْا يتميز بكونه لا يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وبالتالي الحفاظ بشكل كبير على صحة القلب وتقليل احتمالية التعرض للجلطات وأكثر مما هُو مناسب فِيْ هذه الحالة لمريض مع قسطرة قلبية.

4- زيوت غير نباتية

أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن الزيوت غير النباتية من أهم الخيارات لتناولها كغذاء مناسب بعد قسطرة القلب لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون غير المشبعة.

وذلك لأنه فِيْ حالة الإصابة بأمراض القلب، يجب تجنب الزيوت الدهنية مثل الزيتون والفول السوداني والسمسم وبذور اللفت والزيوت الدهنية الأخرى تمامًا، والتي تؤثر بشكل كبير على الجسم.

يوصي خبراء التغذية بقراءة ملصقات الزيت واختيار الزيوت الأحادية غير المشبعة والمتعددة لدعم صحة القلب بشكل كبير.

5- المكسرات الجافة

الجدير بالذكر أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلَّى الفِيْتامينات والأحماض الدهنية وأحماض أوميغا 3، ناهِيْك عَنّْ نسبة كبيرة من المعادن والألياف.

لذلك فهُو يمد الجسم باحتياجاته الأساسية، لذلك فهُو من أهم الأطعمة التي تشمل الأطعمة المناسبة بعد قسطرة القلب، ولكن فِيْ هذه الحالة عليك الاعتماد على استهلاك المكسرات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

6- البقوليات

تعتبر البقوليات من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد فِيْ الحفاظ على صحة القلب ضد الأمراض المختلفة، وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من البروتين والدهُون.

لذلك فهِيْ مناسبة جدًا للأكل خلال هذه الفترة بشكل عام، ولهذا ينصح خبراء التغذية باستبدال أطباق اللحوم بالبقوليات، حيث يمكن تناولها كوجبة رئيسية طوال اليوم، أو جنبًا إلَّى جنب مع الوجبات الرئيسية.

الأطعمة غير المناسبة بعد قسطرة القلب

فِيْ ظل الحديث المستمر عَنّْ الأطعمة المناسبة بعد القسطرة القلبية، علينا أن نقدم لك الأطعمة التي يجب تجنبها بشكل عام خلال هذه الفترة، وسوف نكتشفها بالطريقة التالية

1- الأطعمة الدهنية غير الصحية

لا شك أنه بالنسبة لمريض القلب، يجب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون، لأنها يمكن أن تكون ضارة جدًا به ويجب تجنبها كثيرًا، وفِيْ هذه الحالة الاعتماد على الزيوت الصحية.

2- لحم الخنزير

والجدير بالذكر أن لحم الخنزير يحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون غير الصحية والمشبعة، والتي تشكل بشكل عام خطرًا كبيرًا على صحة الجسم، حيث أنها تزيد من مستوى الكوليسترول فِيْ الدم.

3- المشروبات الغازية

تسبب المشروبات الغازية العديد من المشاكل التي تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم، وتتسبب فِيْ زيادة الوزن أكثر من المعتاد وتزيد من مستوى ضغط الدم فِيْ الجسم.

بصرف النظر عَنّْ مرض السكري والأشياء الأخرى التي تجعله من أكثر المشروبات ضررًا يجب تجنبها أثناء إجراء قسطرة القلب.

4- المخبوزات والمعكرونة

ثبت بالعديد من الطرق الطبية أن الخبز من الأطعمة التي تساهم فِيْ زيادة الضرر بالصحة وخاصة القلب وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات وبالتالي زيادة وزن الجسم والمساعدة على تراكَمْ الدهُون بنسبة كبيرة مما يزيد. مستويات ضغط الدم الدم أكثر من المعتاد.

5- أرز أبيض ومعكرونة

أي شيء مصنوع من الدقيق الأبيض يتسبب فِيْ فقدان الجسم لنسبة كبيرة من الألياف والمعادن والفِيْتامينات، والنقطة أنه بمجرد دخوله الجسم يتحول إلَّى نسبة من السكر ويتم تخزينه على شكل دهُون يصعب التخلص منها. لذلك لا ينصح باستهلاكه خلال فترة القسطرة القلبية.

6- المشروبات الكحولية

يعتبر الكحول من أكثر المشروبات ضرراً لأنه يساهم فِيْ زيادة كبيرة فِيْ مستويات ضغط الدم مما قد يتسبب فِيْ زيادة نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي الإضرار بصحة القلب وسلامته. .

7- زبادي كامل الدسم

على الرغم من أن الزبادي من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بعد إجراء القسطرة، إلا أنه إذا احتوى على نسبة كبيرة من النكهات، فإنه سيؤدي إلَّى زيادة نسبة السكريات فِيْ الجسم، مما قد يؤدي إلَّى زيادة كبيرة فِيْ الوزن. هذا يؤدي إلَّى أمراض القلب وأمراض أخرى.

8- الزبدة والسمن

كَمْا ذكرنا سابقاً، يجب الابتعاد عَنّْ الدهُون المشبعة التي من شأنها أن تسبب زيادة فِيْ نسبة الكولسترول الضار فِيْ الدم وبالتالي الإضرار بصحة القلب، وفِيْ هذه الحالة يمكن استبدالها بزيت الزيتون.

أسباب القسطرة

بعد التعرف بالتفصيل على الأطعمة المناسبة بعد قسطرة القلب، يجب أن نعرف الآن أهم الأسباب التي تساهم فِيْ إجراء القسطرة، وهِيْ كالتالي

  • إذا كان الشريان التاجي يعاني من مشاكل مختلفة قد تتطلب الجراحة.
  • سوف يقضي بشكل كبير على مشكلة عدم انتظام ضربات القلب.
  • حدوث مشاكل تتعلق بالقلب سواء فِيْ البطين الأيسر أو فِيْ الغشاء الخاص.
  • تحديد العيوب الخلقية التي يعاني منها المريض.
  • فِيْ حالة إصابة المريض بأمراض معينة تعرضه لقصور القلب.

الأعراض بعد القسطرة

بالرغم من أن القسطرة القلبية هِيْ من العمليات الحيوية إلا أنها تعتبر آمنة إلَّى حد كبير للقلب، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد يعاني المريض من العديد من الأعراض والمضاعفات المختلفة بعد العملية والتي تتطلب زيارة الطبيب المعالج مع الالتزام بما يلي

  • النزيف عَنّْد دخول القسطرة إلَّى الجسم.
  • تراكَمْ كَمْيات كبيرة من الدم تحت الجلد.
  • تورم الجلد والعديد من الكدمات المختلفة.
  • ظهُور العديد من المضاعفات التي تؤدي إلَّى تلف الأوعية الدموية.
  • تكوين جلطات دموية فِيْ الجسم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • الشعور بألم شديد فِيْ مكان إدخال القسطرة بالجسم.
  • تجلط الأوعية الدموية
  • عدوى فِيْ مكان إدخال القسطرة فِيْ الجسم.
  • التعرض للعديد من مشاكل نظم القلب.
  • نقص حاد فِيْ الدورة الدموية، وربما آلام مختلفة فِيْ منطقة الصدر.
  • انسداد مفاجئ للشريان التاجي.
  • تتمزق الأربطة كَمْا تفعل بطانة الشريان.
  • تلف الكلى الناجم عَنّْ الصبغة المستخدمة.
  • التعرض للسكتة الدماغية.
  • التعرض لدرجة حرارة الجسم الزائدة.
  • الشعور بالخدر لفترة طويلة، بالإضافة إلَّى الشعور بالوخز فِيْ العديد من مناطق الجسم.
  • ألم شديد فِيْ منطقة الصدر.
  • ارتفاع مستويات الضغط فِيْ الجسم.
  • بعد العملية، يعاني من غثيان وقيء غزير.
  • التعرض للإغماء.

الاستشارة لقسطرة القلب

بعد أن قدمنا ​​لك أهم المعلومات المتعلقة بالقسطرة القلبية، علينا أن نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساهم فِيْ الوقاية من مضاعفات ما بعد الجراحة والتي