الممنوعات مع المضاد الحيوي

موانع استخدام المضادات الحيوية

يعد المضاد الحيوي أحد أهم الاكتشافات فِيْ تاريخ الطب لأن هذا الدواء العضوي لديه القدرة على علاج الناس وحمايتهم من الإصابة بالبكتيريا الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلَّى الوفاة. خذ مضادًا حيويًا.

ينقسم الحظر بالمضادات الحيوية إلَّى عدة أقسام. هناك محظورات صيدلانية، وهناك أطعمة ومشروبات محظورة لا ينبغي تناولها مع المضادات الحيوية، وغيرها من المحظورات التي سنشرحها أدناه

1- الأدوية المحظورة

هناك أنواع من الأدوية الممنوعة مع المضادات الحيوية بحسب منظمة الغذاء والدواء، فإذا تناول الشخص هذه الأدوية فإنها تتدخل فِيْ مفعول المضاد الحيوي أو تقلل من فعاليتها أو تسبب بعض الآثار الجانبية ومن أهمها الأدوية التي تتداخل مع المضادات الحيوية

  • حبوب منع الحمل هناك عدد من أنواع المضادات الحيوية مثل ريفامبيسين وريفابوتين التي تقلل من فعالية حبوب منع الحمل. بينما يصف الطبيب أيًا من هذه المضادات الحيوية كوسيلة للعلاج، يتعين على المرأة هنا استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل باستخدام واقي زوجها لهذا الغرض.
  • خلط الأدوية يمكن أن يكون لخلط الأدوية بعض الآثار السلبية ومن هذه الآثار السلبية تحييد تأثير المضاد الحيوي. ومن أهم هذه التفاعلات الدوائية ما يلي
  • أموكسيسيلين ممزوج بالميثوتريكسات.
  • السيفالوسبورينات الممزوجة بمضادات التخثر مثل الهِيْبارين والوارفارين.
  • يمكن للأمينوغليكوزيدات الممزوجة بمدرات البول ومضادات الفطريات أن تسبب تلف الكلى.
  • يتم خلط التتراسيكلين بمضادات الحموضة أو مكَمْلات فِيْتامين أ.
  • ماكروليد يخلط مع بعض الأدوية الخافضة للكوليسترول للوقاية من المضاعفات التي تصيب القلب.

بشكل عام، قبل تناول أي دواء آخر، يجب استشارة الطبيب لتجنب التضارب بين هذا الدواء والحليب المضاد الحيوي، لأن الأعراض السلبية التي تنتج عَنّْ هذا التعارض تكون خطيرة فِيْ بعض الأحيان.

2- موانع استعمال المضادات الحيوية من المشروبات العادية

هناك العديد من المشروبات الشائعة التي يمكن أن تتداخل مع المضادات الحيوية أو تؤدي إلَّى بعض الأعراض السلبية، مثل

  • المشروبات الكحولية فِيْ حالة إدمان الكحول، لا توجد مشكلة فِيْ تناول المضادات الحيوية، ولكن الشرط الأساسي هنا هُو تناولها فِيْ وقت يختلف عَنّْ وقت شرب المشروبات الكحولية، لأنه فِيْ حالة تناول المشروبات الكحولية والأدوية. المضادات الحيوية مجتمعة، يمكن أن تحدث مشاكل كبيرة داخل الجسم، مثل ارتفاع درجة الحرارة والنبض السريع والقيء وآلام المعدة والضغط وتلف الكبد ومشاكل أخرى.
  • عصير الجريب فروت يحتوي عصير الجريب فروت على الاريثرومين وهذه المادة تؤدي إلَّى زيادة نسبة الدواء فِيْ الدم، لذلك عَنّْد تناول الجريب فروت ينصح بشرب المضاد الحيوي بالماء أو تناول أحد المضادات الحيوية الأخرى الخالية من الإريثرومين .
  • منتجات الألبان منتجات الألبان وجميع المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم فِيْ تركيبها تمنع الجسم من امتصاص المضاد الحيوي بالطريقة المرغوبة، وتحديداً المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة تعرف باسم الفلوروكينولون والتتراسيكلين، لذلك عَنّْد تناول المضادات الحيوية، فإن المدة الزمنية للمضاد الحيوي هِيْ تناول وتناول منتجات الألبان لمدة 3 ساعات على الأقل لتجنب أي آثار جانبية.

3- موانع استعمال المضادات الحيوية من الطعام

كَمْا أن هناك العديد من الأطعمة التي يتعارض استهلاكها مع استخدام المضادات الحيوية والتي يجب أن تعطى فترة زمنية معينة بين تناولها وتناول المضاد الحيوي، ومن هذه الأطعمة ما يلي

  • الأطعمة الغنية بفِيْتامين ك يجب على الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية التي تحتوي على كَمْيات معينة من فِيْتامين ك، مثل الوارفارين، تجنب تناول عدد من الأطعمة مثل الخضار والسبانخ واللفت، لأن فِيْتامين ك يحتوي على بعض المواد التي تقاوم التخثر وتساعد على منع النزيف. من الجروح. ولكن من ناحية أخرى يؤثر البعض الآخر على المضادات الحيوية ويمنعها من العمل.
  • الأطعمة المخللة يتناول بعض المرضى مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAIOs) أو يتناولون بعض الأدوية لمرض باركنسون ويمكن أن يؤدي استخدام هذه الأدوية لدى هؤلاء المرضى إلَّى ارتفاع ضغط الدم لأن هذه الكَمْية تحتوي على التيرامين، لذلك يجب تجنب أي نوع من الأطعمة المخللة إذا تناول المضادات الحيوية لتجنب ارتفاع ضغط الدم.
  • السكر والكحول تحدث هذه المشكلة عَنّْد الكثير من الأشخاص، وخاصة النساء، الذين يمكن أن يصابوا بعدوى تسمى عدوى المبيضات، والتي تأتي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول، لذلك يوصى بعدم تناولها إذا كنت تتناول مضادات حيوية.

بطلان مع المضادات الحيوية للأطفال

هناك بعض المبادئ التوجيهِيْة لمتابعة