ماهي الاراضي البيضاء وكم رسومها

ما هي الأراضي البيضاء وكم رسومها ، أصدر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية موافقته على نظام رسوم الأراضي البيضاء عام 1437 هـ ، بعد دراسة اعتبرت النظام إضافة للمجتمع السعودي ، و للتعويض عن مشكلة تراجع سوق العقارات في السنوات الأخيرة ، وهذا يدعو إلى التشكيك في مفهوم رسوم الأراضي البيضاء ، ولهذا يستعرض في هذا المقال أهم المعلومات عن هذه الأراضي البيضاء.

ما هي الأراضي البيضاء وكم رسومها؟

أصدر مجلس الشورى السعودي قرارًا بشأن إعداد اللوائح المنظمة للأراضي البيضاء أو الأراضي المعطلة كما يشار إليها أيضًا ، والتي تقع ضمن المناطق العمرانية في جميع أنحاء المملكة ، وذلك في مايو 2013 م ، بالإضافة إلى فرض ضريبة محددة. الرسوم عليها.

ما هي الأراضي البيضاء؟

الأراضي البيضاء هي أي أرض شاغرة ، أي شاغرة أو غير مطورة ، تُستخدم لغرض السكن السكني أو التجاري ، ضمن الحدود العمرانية القائمة ، والتي تم تخصيصها من قبل حكومة المملكة بهدف زيادة تطوير الأراضي وتجنب الاحتكار وفي الوقت نفسه قررت فرض رسوم سنوية على تلك الأراضي لتحقيق التوازن في القطاع العقاري وتشجيع المنافسة العادلة مع تجنب أي ممارسات احتكارية تسبب ركودًا في السوق العقاري.

كم هي رسوم الأرض البيضاء؟

وفقًا للمادة الثالثة من نظام رسوم الأراضي البيضاء ، تقدر الرسوم السنوية على الأرض البيضاء المملوكة لشخص أو أكثر بـ 2.5٪ من قيمة الأرض الفعلية ، في حين أن اللائحة هي المحدد الرئيسي لقيمة الأرض ، بناءً على عوامل والمعايير ، ولا سيما موقع الأرض ، واستخدام وتوافر الخدمات والمرافق العامة. تضع وزارة الإسكان السعودية هذه اللائحة المذكورة ، ومعايير أخرى ، وتجدر الإشارة إلى أن النظام فرض السداد خلال المرحلة الأولى من عملية البناء.

مساحة الأرض الخاضعة للرسوم

وافقت وزارة الإسكان السعودية على فرض رسوم على الأراضي الصغيرة التي تصل مساحتها إلى 300 متر مربع ضمن برنامج “رسوم الأراضي البيضاء”. أي تطوير للأرض أو إعادة إعمارها ، وبالتالي يكون لأصحاب الأراضي البيضاء الاختيار بين البناء أو البيع أو دفع الرسوم المقررة.

المرحلة الثانية من رسم الأرض البيضاء

أصدر برنامج الأراضي البيضاء إعلانا بشأن فواتير الرسوم لعام 1444/1445 هـ ، حيث تم إصدار فواتير رسوم الدورة الأولى من المرحلة الثانية في مدينة الرياض بالمملكة ، مع توضيح أن فترة السداد تقديرية. سنة كاملة من تاريخ إصدار الكمبيالات والتي بدأت من 15 أغسطس 2022 م أو مع عمر الأرض لأصحابها أي بناء عمارات سكنية عليها بالاتفاق مع رخصة البناء. وأشار برنامج وايت لاند إلى ضرورة دفع الرسوم خلال المدة المقررة ، حتى لا يتعرض المالك لأية مخالفات قد تصل إلى 100٪ من قيمة الرسوم.

دفع رسوم الأرض البيضاء المرحلة الثانية

أتاحت وزارة الإسكان وبرنامج الأراضي البيضاء لأصحاب الأراضي أو المكلفين بدفع الرسوم دفع تلك الرسوم من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة لنظام “أراضي IDLE” ، حيث يتم إنشاء حساب على الموقع ، ثم يمكن للأشخاص المعنيين دفع الرسوم إلكترونيًا. دخول البوابة الإلكترونية “”.

مراحل برنامج رسوم الأراضي البيضاء

حددت وزارة الإسكان السعودية عددًا من التعديلات المتعلقة ببرنامج رسوم الأراضي البيضاء ، والمتمثل في 3 مراحل تنفيذية ، مع إمكانية تطبيق عدة مراحل في مدينة واحدة.

  • المرحلة الأولى: وتشمل الأراضي الشاغرة وغير المطورة بمساحة 10.000 متر مربع فأكثر.
  • المرحلة الثانية: الأرض المطورة بمساحة 10.000 متر مربع فأكثر والأراضي المطورة التي يملكها مالك واحد بمساحة 10.000 متر مربع فأكثر في مخطط واحد معتمد ضمن المنطقة العمرانية.
  • المرحلة الثالثة: الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها المقدرة 5000 متر مربع فأكثر ، ومجموع الأراضي المطورة المملوكة لمالك واحد بمساحة 10000 متر مربع فأكثر في مدينة واحدة ضمن النطاق.

استهداف المدن في نظام رسوم الأراضي البيضاء

وطالب برنامج الأراضي البيضاء أصحاب هذه الأراضي في مكة المكرمة وجدة وحاضرة الدمام بتسجيل أراضيهم على البوابة الإلكترونية للموقع قبل 20 ديسمبر 2022 م وإلا سوف يتعرضون لمخالفة يتم سدادها. بالإضافة إلى الرسوم المقررة ، وتستهدف هذه المرحلة أكثر من 500 مليون متر مربع ، أما المدن المستهدفة بشكل عام للبرنامج فهي:

  • المدينة المنورة.
  • ضاحية عسير.
  • مدينة الطائف.
  • منطقة جازان.
  • مدينة الرياض.
  • الحسا.
  • تبوك.
  • مدينة جدة.
  • مدينة الدمام.
  • مكة المكرمة.

أهداف برنامج رسوم الأراضي البيضاء

تهدف المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الإسكان إلى زيادة إمكانيات المملكة للتطوير والإعمار ، وتحقيق التوازن في سوق العقارات ، والتخلص من السلبيات الناتجة عن امتلاك البعض لأراضي في مساحات واسعة دون محاولة ذلك. تطويرها ، بل اكتنازها للاستفادة من ارتفاع أسعار العقارات. لذلك ، يمكن تقصير مزايا نظام الرسوم. الأراضي البيضاء هي كما يلي:

  • زيادة عرض الأرض من خلال تحقيق التوازن بين العرض والطلب.
  • زيادة قدرة المواطنين على تملك الأراضي السكنية بأسعار مناسبة إلى حد كبير.
  • التخلص من الاحتكار في السوق العقاري وحماية المنافسة العادلة.
  • زيادة بناء أراضي المملكة مع حافز إعفاء أصحابها من دفع الرسوم إذا بدأوا في تطوير أراضيهم.
  • المساهمة في النمو الاقتصادي مع حافز الإعفاء من الرسوم إذا كانت الأرض مخصصة لأغراض الاستثمار أو التجارة.

بهذا نختتم مقالنا ما هي الأراضي البيضاء وكم رسومها ، والذي شرحنا فيه كافة التفاصيل المتعلقة بنظام رسوم الأراضي البيضاء في المملكة العربية السعودية ، وقمنا بإيجاز وأوضحنا أهدافه ومراحله. وتحديداً المرحلة الثانية منه.