ابني فِيْ الصف الثاني ولا يجيد القراءة

ابني فِيْ الصف الثاني ولا يستطيع القراءة

القراءة هِيْ أساس المعرفة. من خلال تعلمها، يمكن للشخص التعرف على الكثير من المعلومات والمعرفة وتخطي المراحل المختلفة، لذلك فإن أول شيء يتعلمه الطفل فِيْ المرحلة الابتدائية هُو التعرف على الحروف وتعلم ربطها بإمكانية القراءة.

هذا يهِيْئه ليتمكن من قراءة الكلمة بشكل صحيح وسريع. مشكلة الأم التي تقول “الابن فِيْ الصف الثاني ولا يستطيع القراءة” هِيْ عدم معرفة الحروف أو عدم القدرة على كتابتها، كَمْا أن الطفل قد لا يكون قادرًا على القراءة جيدًا لتكبير الكلمات بالحروف، أو لا يمكنه نطق الكلمة بشكل صحيح لأنه يجب أن يكون فِيْ شكل معين.

أو يكرر الطفل الكلمة عدة مرات أو يمحو جزءًا منها أثناء القراءة. وهذا ما يسمى عسر القراءة. تمثل أكثر من 70٪ من صعوبات التعلم الخاصة بهذه المرحلة العمرية، وهناك عدة أسباب مختلفة تختلف من طفل لآخر. تختلف حسب شدة الإصابة.

يؤدي عسر القراءة، أو ما يسمى بعسر القراءة، إلَّى ظهُور بعض الاضطرابات فِيْ السلوك العام للأطفال، مثل عدم القدرة على نطق الكلمات بشكل جيد وعدم القدرة على التعرف على الرموز المختلفة، بينما تجدر الإشارة إلَّى أن عسر القراءة ليس له علاقة نفسية. مشاكل فِيْ الطفل ولا تشير إلَّى انخفاض معدل الذكاء.

أعراض عسر القراءة

عَنّْدما تكتشف الأم وتبحث عَنّْ حل لمشكلة “ابني فِيْ الصف الثاني ولا يستطيع القراءة”، فإن ذلك يعتمد على العديد من أعراض المشكلة. إذا رأت الأم أن ابنها لا يستطيع كتابة الكلمات وقراءة الرسائل الجماعية جيدًا فِيْ الصف الثاني من المدرسة الابتدائية، فقد يحدث هذا تدريجيًا.

تبدأ من المرحلة الإعدادية فِيْ رياض الأطفال وتتطور حتى تتفاقم المشكلة فِيْ المرحلة الثانوية وتختلف أعراض كل مرحلة على النحو التالي

1- مرحلة رياض الأطفال

إذا اشتكت الأم من أن ابني فِيْ الصف الثاني ولا يستطيع القراءة، فلا بد أنها أهملت الطفل فِيْ المرحلة الإعدادية، لأن الأعراض تظهر بوضوح لدى الطفل فِيْ روضة الأطفال، وهِيْ المرحلة الإعدادية التي تسبق المدرسة الابتدائية. المرحلة والأعراض تشمل ما يلي

  • عدم قدرة الطفل على التعرف على الحروف.
  • لا يستطيع الوصول إلَّى الرقم عَنّْدما يسمع اسمه.
  • لا يمكن ربط الأحرف معًا لتكوين كلمة.
  • يختلف فِيْ التعرف على كلمات متشابهة مثل الأحمر وأحمد، وفِيْ عقله هما متشابهان ومتشابهان.
  • ليس لديه مفردات واسعة للكلمات الصحيحة مثل باقي زملائه.
  • لديه مشاكل مع الأرقام والوصول إلَّى رقم معين بشكل صحيح ودقيق.
  • لا يمكنه تكوين جملة لأنه لا يعرف الكلمة التي يجب وضعها أمام الشخص الآخر.

2- مستوى التعليم الأساسي (المرحلة الابتدائية)

لا يمكن أن تظهر على الطفل أعراض عسر القراءة التي تظهر فِيْ المرحلة الابتدائية إذا كانت الأعراض السابقة غير واضحة له ولا يعاني الطفل من هذه الأعراض إذا كان لا يستطيع القراءة فِيْ مرحلة رياض الأطفال. الأعراض كَمْا يلي

  • يكتب الطفل فِيْه كلمات مشابهة للكلمة المطلوبة، مثل الفاعل بدلاً من الفعل.
  • لا يتذكر الأرقام والحروف جيدًا.
  • لديه مشكلة فِيْ إمساك قلم رصاص.
  • لا يمكنه تعلم مهارات جديدة قائمة على الاستماع والتهجئة.
  • لديه مشاكل مع قواعد اللغة العربية الصحيحة.
  • لديه مشاكل جدية خاصة فِيْ الرياضيات.
  • لا يمكن التعامل مع الكلمات غير المألوفة.

أسباب عسر القراءة

عَنّْدما نسمع شكوى ابني فِيْ الصف الثاني ولا يستطيع القراءة، يمكننا التفكير فِيْ سببها، لأن أسباب المشكلة غير واضحة، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من معدل الإصابة، وهِيْ كالآتي

  • علم الوراثة الجينات مهمة فِيْ عسر القراءة، إذا كان الشخص المصاب بعُسر القراءة حول طفل فِيْ المرحلة الأولى، يمكن أن يزيد عسر القراءة لديه، ولكن إذا كان لديهم أشقاء يعانون من عسر القراءة، فإن معدل الضرر يكون حوالي 50٪.
  • نشاط الدماغ عَنّْد ترجمة الحروف أو الأصوات المختلفة إلَّى كلمات واضحة تتلاءم معًا، يشير هذا إلَّى مهارة معينة تعتمد على نشاط دماغ معين، لكن هذا النشاط يختلف من طفل إلَّى آخر، ولا تعمل نفس الآلية الطبيعية مع الأطفال المصابين بعُسر القراءة.
  • بنية الدماغ من الغريب أن الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة لديهم مستوى ذكاء أعلى من أقرانهم، لكن أدمغتهم لديها آلية مختلفة تعمل بطريقة مختلفة عَنّْ الأطفال فِيْ نفس العمر، وبالتالي فإن منطقة فهم اللغة تعمل بطريقة مختلفة. النظام، لذلك فهم غير قادرين على فهم الرموز المختلفة وترجمة الحروف إلَّى كلمات واضحة.

علاج عسر القراءة

يرتبط عسر القراءة بالعديد من مشكلات الحياة ويؤثر عليها سلبًا. أول ما يؤثر عليه هُو قدرة الطفل على الكتابة والتهجئة، مما يؤثر أيضًا على كَيْفَِيْة نطق الطفل للكلمات وقدرته على التعبير عَنّْ نفسه. أولئك الذين يعانون من عسر القراءة غير قادرين على فهم الأفكار المعقدة والنظريات المختلفة وطريقة التحدث.

الأم التي تعاني وتقول “ابني فِيْ الصف الثاني ولا يستطيع القراءة” يجب أن تتعرف على طرق العلاج الممكنة كجزء من جهُودها لحل مشكلة ابنها وتحقيق أفضل النتائج الممكنة. التالية

أولاً قم ببعض الواجبات المنزلية

الأم مصدر للأمن