درجة الاجتياز فِيْ اختبار الرخصة المهنية

اجتياز اختبار الاعتماد، نتيجة اختبار الاعتماد للمعلمين، هُو الدرجة التي يحصل عليها المعلم أو الموظف فِيْ الاختبارات العامة والمتخصصة من أجل اجتياز الاختبار وبالتالي التأهل للحصول على لقب الاعتماد. لاجتياز الاختبار، يجب أن يحصل المعلم على درجة النجاح فِيْ كل من الاختبارين التخصصي والعام، إذا نجح المعلم فِيْ الحصول على درجات عالية فِيْ أحد الاختبارين ورسب فِيْ الآخر، بحيث يساوي مجموع الاختبارين الدرجة. مطلوب للنجاح فهُو لا يجتاز الاختبار ولكن يجب أن يجتاز كلا الاختبارين وتختلف الدرجة المطلوبة حسب الرخصة المراد الحصول عليها أو تجديدها والآن سنشرح ما هُو معدل النجاح فِيْ امتحان الترخيص المهني للمعلمين لأن الكثير من الناس تتساءل عَنّْ مَوعِد امتحان الترخيص المهني 1444 ومن خلال هذا المقال نتعرف بالتفصيل على مدى نجاحها فِيْ اختبار الرخصة المهنية للمعلمين.

نظام الترخيص المهني للمستخدمين التربويين

كبديل لنظام الكفاءة للمعلمين والمعلمات، تم إطلاق نظام التراخيص المهنية للشاغلين فِيْ المملكة العربية السعودية، من خلال النظام الجديد، حيث يحصل المعلم على وثيقة الترخيص المهني، وهِيْ شهادة رسمية تفِيْد بأن حامل الرخصة هُو شخص يصلح لممارسة مهنة التدريس لفترة زمنية معينة وعلى مستوى معين.صلاحية الرخصة المهنية هِيْ خمس سنوات من تاريخ إصدارها ويجب تجديدها بعد انتهاء الحصول على الترخيص وثيق الصلة لاجتياز الامتحان المقرر للعاملين فِيْ هذه الوظائف والذي ينقسم إلَّى قسمين الأول اختبار تعليمي عام والثاني تخصصي. الغرض من الاختبار هُو تحسين العملية التعليمية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 فِيْ مجال التعليم.

اجتياز امتحان الترخيص المهني بنجاح

من أجل اجتياز امتحانات الترخيص المهني للرتبة التي يحملونها، يجب أن يحصل المعلم على حد أدنى من النقاط فِيْ الامتحان، والتي تختلف باختلاف الرخصة المراد إصدارها أو تجديدها أو ترقيتها. يجب أن يحصل المعلم على علامة فِيْ اختبارين. إذا نجح فِيْ أحد الاختبارين دون الآخر، فلن يتمكن من الحصول على الترخيص. الحد الأدنى من الدرجات كَمْا يلي

  • فِيْ حالة الرغبة فِيْ الحصول على / تجديد / ترقية رخصة التدريس، يجب على مقدم الطلب اجتياز اختبار بمجموع مجموع لا يقل عَنّْ 50.
  • فِيْ حالة الحصول على / تجديد / زيادة ترخيص مدرس ممارس، يجب على المتقدم اجتياز اختبار بمجموع درجات من 50 إلَّى 69.
  • فِيْ حالة الحصول على / تجديد / ترقية رخصة مدرس متقدم، يجب على مقدم الطلب اجتياز الاختبار بمجموع درجات تتراوح بين 70 و 79.
  • فِيْ حالة الحصول على / تجديد / ترقية رخصة المعلم المحترف، يجب على مقدم الطلب اجتياز اختبار بإجمالي 80 نقطة على الأقل.

شروط المشاركة فِيْ امتحان الترخيص المهني للمعلمين

اختبار الترخيص المهني للمعلمين هُو اختبار للكفاءة التدريسية أجرته هِيْئة التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية لمقارنة المعلمين واختيار الكوادر المؤهلة لوظائف التدريس. يتم تنظيم المهن التربوية وتخصصات الامتحانات وفقًا لوزارة التربية والتعليم فِيْ المملكة العربية السعودية، ويتكون امتحان الرخصة المهنية للمعلمين من اختبار تعليم عام يشارك فِيْه جميع المعلمين، واختبار متخصص يتعامل مع مفهُوم وبنية التخصص، ولكن يشترط فِيْ المتقدم لهذه الاختبارات أن يستوفِيْ الشروط التالية

  • يجب أن يكون المتقدم خريجًا أو يتوقع تخرجه من الجامعة قريبًا.
  • التسجيل فِيْ نظام التراخيص المهنية للحصول على ترخيص صالح لمدة ثلاث سنوات من تاريخ بدء الترخيص.
  • مطلوب درجة بين 50 و 69 فِيْ اختبار الكفاءة لإصدار رخصة مدرس ممارس.
  • مطلوب درجة 70 إلَّى 79 فِيْ امتحان الترخيص المهني لإصدار ترخيص مدرس متقدم.
  • إتمام اختبار الرخصة المهنية بدرجة تزيد عَنّْ 80 لإصدار رخصة المعلم المحترف لحضور قاعات الامتحانات كَمْا هُو مقرر.
  • يجب أن يجلس المتقدم فِيْ المقعد المخصص للمتقدمين فِيْ القاعة.
  • عَنّْد دخول القاعة، احرصي على ارتداء الملابس الرسمية.

أنظر أيضا التقويم الأكاديمي 1444 عودة المعلمين

معايير اختبار الترخيص المهني للمعلم

وضعت المؤسسة العامة للتدريب وتقييم التعليم بالمملكة بعض المعايير لاختبار الترخيص المهني للمعلمين والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة لنتيجة الاختبار. الاختبار كالتالي

  • المعيار الأول الالتزام بوسط القيم الإسلامية وأخلاقيات المهنة وتعزيز الهُوية الوطنية.
  • المعيار الثاني التطوير المهني المستمر.
  • المعيار الثالث التفاعل المهني مع التربويين والمجتمع.
  • المعيار الرابع معرفة اللغة والمهارات الكَمْية.
  • المعيار الخامس معرفة المتعلم وكَيْفَِيْة تعلمها.
  • المعيار السادس معرفة محتوى التخصص وطرق تدريسه.
  • المعيار السابع معرفة طرق التدريس العامة.
  • المعيار الثامن تخطيط التعليمات وتنفِيْذها.
  • المعيار التاسع إنشاء بيئات تعليمية تفاعلية وداعمة للمتعلم.
  • المعيار العاشر التقويم.

انظر أيضًا متى ستعود الإدارة لعام 1444

متى سيُعقد اختبار الرخصة المهنية للمعلم 1444

يعد الاختبار من الطرق المهمة لإجراء التغييرات وتحسين كفاءة المعلمين فِيْ المملكة العربية السعودية والعمل على زيادة المهارات والقدرات المطلوبة، والغرض الرئيسي من اختبار الرخصة المهنية هُو قياس مدى تحقيق المعلم لأبسط ما يكون المعايير المطلوبة لأداء المهام الموكلة إليه.تدريس الطلاب الموكلين، وهذا يشمل المعرفة العامة والعلوم والمهارات المختلفة التي يجب أن يتمتع بها المعلم، وتهتم جميع الجهات ذات العلاقة بهذا الأمر فِيْ وزارة التربية والتعليم بنتائج فحص التراخيص المهنية للمعلمين واختيار الأفضل بين المتقدمين للوظائف التدريسية بناءً على شروط وضوابط مختلفة حتى الآن لم يتم تحديد مواعيد امتحان تأهِيْل المعلمين لعام 1444 هـ.

  • أنظر أيضا تاريخ التسجيل بالجامعة الإلكترونية السعودية 1444

مواعيد امتحانات الترخيص المهني للمعلمين 2022 –

تعرف على مواعيد امتحانات الترخيص المهني 2022 للمعلمين، حيث حددت وزارة التربية والتعليم فِيْ المملكة العربية السعودية أن مشروع التراخيص المهنية للمعلمين هُو من مسؤولية الهِيْئة، كجزء من قائمة الوظائف فِيْ التعليم الصادرة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والثقافة ولجنة الامتحانات فِيْ المواعيد التالية

  • تواريخ الفترة الأولى من امتحانات الترخيص المهني “اختبار التخصص” فِيْ الفترة من 23. – 30.1.2022 م.
  • الفترة الثانية من امتحانات الترخيص المهني “اختبار التعليم العام” فِيْ الفترة 20. – 26.3.2022 م.

راجع أيضًا المقدار المتبقي حتى نهاية عام 2022، والمبلغ المتبقي حتى نهاية العد التنازلي لعام 2022

رَابِطْ التسجيل فِيْ اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

يعد رَابِطْ تسجيل ترخيص المعلم المهني 1444 وامتحان ترخيص المعلم المهني السعودي بديلاً معتمدًا من الحكومة السعودية كبديل لاختبارات كفاءة المعلم التي كانت سارية حتى عام 2022 والتي تم فِيْ نهايتها تنفِيْذ النظام الجديد، يمنح النظام للمعلم ترخيصًا ساريًا لفترة معينة من الوقت، بعد انتهاء الترخيص، يجب عليهم تجديده من خلال تواريخ التسجيل لامتحان الترخيص المهني للمعلمين. بوابة لمهنة التدريس للراغبين فِيْ مزاولة المهنة فِيْ المملكة. يمكن تسجيل الاختبار من خلال الموقع الرسمي لهِيْئة تقويم التعليم والتدريب المهني أو مباشرة “من خلال الموقع الرسمي” ادخل صفحة نظام الترخيص المهني لخريجي البرامج التعليمية.

ما هِيْ درجة اجتياز امتحان الترخيص المهني

من الضروري أن يحصل المعلم على وظيفة تدريس، أو مدرس يعمل بالفعل فِيْ مهن التدريس ويريد الانتقال إلَّى منصب أعلى بعد الوقت المطلوب للحصول على ترخيص مهني. من خلال موقعها على شبكة الإنترنت أن درجة اجتياز الاختبار تختلف باختلاف موقع المعلم فِيْ السلم الوظيفِيْ التعليمي. الدرجة المطلوبة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية هِيْ كالتالي

  • من أجل الحصول على ترخيص ممارس أو تجديده، يجب أن يحصل المعلم على 50 نقطة على الأقل فِيْ الامتحانات العامة والمتخصصة.
  • للحصول على ترخيص مدرس متقدم أو تجديده، يشترط الحصول على 70 نقطة على الأقل فِيْ الاختبارات العامة والمتخصصة، مع مراعاة متطلبات سنوات الخبرة.
  • للحصول على ترخيص مدرس محترف أو تجديده، يجب أن يحصل المعلم على 80 نقطة على الأقل فِيْ الاختبارات العامة والمتخصصة، مع مراعاة متطلبات سنوات الخبرة.

انظر أيضًا ما هُو معدل النجاح فِيْ اختبار القدرة المعرفِيْة

لذا فقد تعلمنا ما هِيْ الرخصة المهنية للمعلم، آلية التقديم لامتحان الترخيص المهني، تعرفنا على درجة اجتياز امتحان الترخيص المهني والرسوم الواجب دفعها للتسجيل للاختبار والحصول على الترخيص المهني فِيْ قياس من خلال الرَابِطْ المتاح على صفحات الويب.