علاج البلغم للأطفال سنتين

كَيْفَِيْة علاج البلغم عَنّْد الأطفال دون سن الثانية

يعتبر السعال والبلغم عَنّْد الرضع والأطفال من أكثر المشاكل شيوعاً التي تواجهها الكثير من الأمهات، وهُو ليس مرضاً حقيقياً، ولكنه مجرد عرض من أعراض العدوى مثل نزلات البرد والالتهاب الرئوي وغيرها، وكلها لها العديد من الخصائص الطبية المفِيْدة. طُرق. وسنشرح ذلك فِيْ الأسطر التالية

أولاً أدوية طرد المخاط عَنّْد الأطفال

هناك العديد من الأدوية العلاجية لعلاج البلغم للأطفال من عمر سنتين، ولكن قبل استخدام أي منها يجب عليك أولاً استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من مكوناته، وهِيْ كالتالي

1- طب الأوبلك

يُعرف Oplex بفعاليته العالية فِيْ علاج السعال المصحوب بالبلغم وقد صرح العديد من الأطباء بأنه آمن للأطفال دون سن الثانية لاحتوائه على “Oxomemazine و guaifenesin و paracetamol” ومتوفر فِيْ الصيدليات. بسعر 11 جنيها مصريا.

2- أقراص ميكوسولفان

أدوية علاج البلغم عَنّْد الشباب لا تقتصر على الشراب. تتوافر أقراص Mucosulfan التي يمكن مقارنتها فِيْ فعاليتها بالشراب. يساهم فِيْ إزالة البلغم والسعال المصاحب له. إنه متوفر مقابل 14 جنيهًا إسترلينيًا ويجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة جرعة آمنة.

3- كود المخدرات

من الأدوية التي ثبت فعاليتها فِيْ علاج البلغم عَنّْد الأطفال من عمر سنتين، لاحتوائه على المواد الفعالة “ديكستروميثورفان، كلورفِيْنيرامين ماليات وفِيْنيليفرين هِيْدروكلوريد” ويتم تناوله ثلاث مرات فِيْ اليوم بعد الوجبات مباشرة او حسب ارشادات الطبيب ومتوفر بسعر 8 جنيهات مصرية.

4- شراب كافوسيد

يحتوي الدواء على ديكستروميثورفان وهُو فعال فِيْ إزالة السعال المصاحب للبلغم، ويستخدم الدواء لجميع الفئات العمرية، ولكن لآثاره الجانبية يجب أولاً استشارة الطبيب “الغثيان والشعور بالدوار والنعاس المستمر”. ومتوفر فِيْ الصيدليات بسعر 8.70 ريال سعودي.

5- أدوية Avipect

لا يقوم هذا الدواء بطرد البلغم فقط، ولكن من الشائع أن يتراكَمْ البلغم فِيْ الحلق بسبب التهاب الشعب الهُوائية والسعال الشديد، لذلك يصفه الأطباء عادةً للأطفال، ويتوفر الدواء مقابل 9 جنيهات إسترلينية.

6- نبيذ توسكان

بالنسبة لهذا الدواء، فهُو موصوف للأطفال فوق سن 6 سنوات، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لمعرفة ما إذا كان مسموحًا باستخدامه لحالة طفلك. ومع ذلك، فهُو فعال فِيْ علاج البلغم عَنّْد الأطفال من عمر سنتين لاحتوائه على مادة “جوافِيْنيسين” المعروفة بقدرتها على التخلص من البلغم.

لا يقتصر استخدام الدواء على “ديكستروميتورفان” ولكنه يحتوي على مادة “ديكستروميتورفان” لتقليل السعال المسبب للمخاط و “ديفِيْنهِيْدرامين” وهُو مضاد للهستامين يعمل كوقاية ضد نشاط أعراض الحساسية والدواء متوفر بسعر 9.50 جنيه إسترليني.

7- شراب الكافِيْين

يعتبر من الأدوية الآمنة لعلاج البلغم للأطفال من عمر سنتين، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الطبيعية المستخرجة من اللب. يوصي الأطباء عادةً بإضافته إلَّى الأطفال لعلاج السعال والبلغم. يتم استخدامه كَمْكَمْل غذائي عَنّْ طريق تناوله ثلاث مرات فِيْ اليوم بعد الوجبات. إنه متاح مقابل 13.75 جنيه إسترليني.

8- Guaifenesin

هذا الدواء مصنوع أيضًا من مواد طبيعية، لذلك فهُو علاج آمن للأطفال من جميع الفئات العمرية، بدءًا من سن سنتين إلَّى تسع سنوات، لكن يجب استخدامه بوصفة طبية لأن الجرعة تختلف من طفل إلَّى آخر. آخر لما له من آثار جانبية عديدة ومتوفر بسعر 33 جنيها مصريا.

ثانياً علاج البلغم الطبيعي للأطفال

عَنّْدما يصاب الطفل بسعال مصحوب ببلغم عالق فِيْ الحلق، يبدأ فِيْ البكاء باستمرار، مما يزيد من شعور الأم بالخوف والقلق، فتبدأ فِيْ التساؤل عَنّْ كَيْفَِيْة علاج البلغم عَنّْد الأطفال من عمر سنتين هناك طرق عديدة أبرزها طبية، لكن الأمهات عادة ما يلجأن إلَّى الأساليب الطبيعية لعدم وجود آثار جانبية لها.

لذلك، من أجل تليين وطرد المخاط، يجب على الأم أن تحرص على تزويد الطفل بالسوائل المختلفة سواء الماء أو العصائر الطازجة، ويفضل مع قليل من السكر، أو الحساء، والأعشاب الفعالة بكَمْيات كبيرة وبقدر الإمكان ومن أهم هذه السوائل

  • مشروب النعَنّْاع حسب العديد من التجارب السابقة فإن النعَنّْاع لديه القدرة على تليين البلغم وطرده، وذلك عَنّْ طريق صنع شاي النعَنّْاع وإضافة القليل من السكر وتقديمه للطفل بارداً نوعاً ما.
  • أعشاب البابونج تحتوي على خصائص طبية تعمل على تليين المخاط ويمكن تحضيرها كشاي بالنعَنّْاع.
  • زيت الزيتون يمكنك إضافة زيت الزيتون إلَّى شاي الزنجبيل وإعطائه لطفلك أو تدليك رقبة طفلك وصدره بلطف بزيت الزيتون عدة مرات فِيْ اليوم.
  • عصير الليمون يحتوي الليمون على خصائص علاجية تساعد على طرد المخاط من أول استخدام، لذلك يجب إعطاء عصير الليمون الساخن أو الدافئ ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • زيت السمسم يمكن إذابة ملعقة من الزيت فِيْ الماء الدافئ وتقديمها للطفل لطرد المخاط العالق فِيْ الشعب الهُوائية، أو يمكن تسخين الزيت قليلاً ثم تدليكه برفق فِيْ منطقة الرقبة والصدر عدة مرات فِيْ اليوم حتى يتم ذلك. يشعر بالراحة.
  • عصير العَنّْب قد يبدو غريباً على الأم أن العَنّْب يساهم فِيْ طرد المخاط، لكنه فعال ويوصي معظم الأطباء بتقديمه للطفل إذا لم يكن يعاني من الحساسية، ولكن يجب أن يكون العصير طازجًا ويشرب الطفل. ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • Pear Herb قد يبدو هذا غريبًا بالنسبة للبعض، لكنه متوفر لدى العديد من صانعي العطور البالغين ويمكن أن يساعد فِيْ طرد البلغم بأمان عَنّْد الطفل.

ثالثاً العلاجات المنزلية لطرد البلغم

بالإضافة إلَّى ما سبق، هناك العديد من الطرق المنزلية التي أثبتت وفقًا للعديد من التجارب السابقة أنها تطرد البلغم عَنّْد الأطفال دون سن الثانية، والتي ظهرت على النحو التالي

  • حمام البخار استنشاق البخار يساعد على تليين المخاط وطرده وهِيْ إحدى الطرق التي تم إثباتها، لكنها قد تجعل الطفل فِيْ بعض الأحيان غير مرتاح. يتم ذلك عَنّْ طريق تعريض الطفل للبخار لمدة 4 دقائق والتوقف إذا شعر بعدم الارتياح.
  • شفاط الأنف وهُو من أفضل الأجهزة المتوفرة فِيْ الآونة الأخيرة حيث أنه يساعد فِيْ شفط البلغم ويتوفر كهربائي ويدوي وكلاهما يظهر نفس النتيجة ولكن عليك التفكير فِيْ تعقيم الجهاز قبل وبعد الاستخدام وفِيْ حالة خاصة الأعراض عليك استشارة الطبيب والتوقف عَنّْ استخدام الجهاز.
  • استخدام جهاز التبخير إن وضع الطفل فِيْ مكان جاف من شأنه أن يتسبب فِيْ زيادة السعال والبلغم، لذلك يمكن للأم استخدام المبخر لترطيب جو الغرفة ومساعدة الطفل على التنفس بشكل جيد وطرد البلغم.
  • الراحة الكافِيْة فِيْ هذه الحالة، يتم اتباع إحدى طرق العلاج السابقة، فالراحة والهدوء فقط يساعدان فِيْ زيادة فرصة الشفاء.
  • المحلول الملحي هل تعلم أن الملح لديه القدرة على تقليل سماكة المخاط لذلك تحتاج إلَّى إذابته فِيْ القليل من الماء ثم قياسه من خلال أنفك بمعدل ثلاث مرات فِيْ اليوم.

الأخطاء الشائعة فِيْ علاج البلغم عَنّْد الأطفال

تشكو العديد من الأمهات من زيادة السعال والبلغم وعدم القدرة على التنفس عَنّْد تناول الجرعة الموصوفة من الدواء، لذلك يجب على الأم تجنب هذه الأخطاء التي تظهر على النحو التالي

  • تعريض الطفل لبعض المحفزات التي تزيد من السعال والبلغم، وهذا يحدث بشكل أكبر عَنّْد الأطفال المصابين بحساسية الصدر، مثل المنبهات “الدخان سواء السجائر أو المطبخ والأوساخ ومعطر الهُواء والملابس” وجميع الروائح الأخرى التي تزيد من السعال والبلغم. .
  • إذا لم يكن الطفل مفطومًا بعد، فإن الأم ترتكب خطأ زيادة إطعامها اليومي، وبالتالي الضغط على نفسها وملء المعدة بالحليب، مما يضغط على الحجاب الحاجز، ويعاني الطفل من ضعف القدرة على التنفس وتراكَمْ المخاط فِيْ الحلق، لذلك يجب تقليل كَمْية الرضاعة إلَّى عدة مرات فِيْ اليوم.
  • تؤدي زيادة حركة الطفل إلَّى معاناته من ضيق فِيْ التنفس وزيادة السعال وتراكَمْ البلغم، لذلك من الضروري مراقبة الطفل باستمرار وتجنب الحركة المفرطة.
  • من الأخطاء التي ترتكبها العديد من الأمهات عدم إعطاء أطفالهن الماء والسوائل التي يحتاجونها، مما يسبب الجفاف ويزيد من تراكَمْ المخاط، لذلك يجب تناول السوائل سواء كانت ماء أو عصائر أو حساء.
  • تتجنب الأم تعريض الطفل للبخار لأن هذه العملية ستجعله يعتاد على التنفس، لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن البخار يذيب المخاط بشكل أكثر فاعلية ويساعد على التنفس بشكل جيد.
  • منع البعض