حكم تربية الكلاب في المذاهب الأربعة

في حكم تربية الكلاب في المذاهب الأربع ، قد يتساءل كثيرون عن حكم تربية الكلاب ، مع العلم أن حكم تربيتهم قد جاء بأشكال مختلفة في قصد من فعلها ، سواء كانت الكلاب تربى للزينة والحراسة والصيد ونحو ذلك ، ونتحدث من خلاله بالتفصيل عن حكم تربية الكلاب في المذاهب الأربعة ، بالإضافة إلى أحاديث الرسول في بيان حكم تربيتها. نحن سوف.

حكم تربية الكلاب في المذاهب الأربع

حكم اقتناء الكلاب وامتلاكها يختلف باختلاف قصد المسلم. وفيما يلي شرح لهذا القول:

حكم تربية كلاب الحراسة

يجوز للمسلم اقتناء الكلاب للحراسة ، وذلك باتفاق فقهاء المذاهب الأربعة. ويدل على ذلك ما جاء عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – بقوله: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (من اقتنى كلباً إلا وحشي. كلب للصيد أو لصيد المواشي ، يُخصم قيراطان من أجره كل يوم).

حكم تربية كلاب الصيد

يجوز للمسلم تربية الكلاب لغرض الصيد ، كما جاء في حديث نبي الله – صلى الله عليه وسلم -: يعد أداة صيد ، حيث قال جل وعلا: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ ۖ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ).

حكم تربية الكلاب للتسلية والزينة

لا يجوز للمسلم تربية الكلاب للتسلية والزينة. وقد استنتج هذا الحكم من عدة أدلة شرعية هي:

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (من اقتنى كلباً إلا حيوان مفترس للصيد ، أو كلب بهيمة ينقص أجره من أجره) كل يوم.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (لا تدخل الملائكة بيت فيه كلب ولا صورة) ، فهذا الحديث يدل على أن تربية الكلاب لغير الضرورة تمنع دخول الملائكة. المنزل ، وهذا دليل على تحريم الاحتفاظ بها بغير ضرورة ، وقد ثبت أن جبريل تأخر عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأنه كان في بيته كلب تحت سرير.

أكره الحديث عن تربية الكلاب

السنة النبوية الشريفة من مصادر التشريع الإسلامي التي استنبطت منها الأحكام المختلفة. ومن الأحاديث التي جاءت في كراهية اقتناء الكلاب ما يلي:

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (لو لم تكن الكلاب أمة بين الأمم لأمرت بقتلهم ، فقتلوا أسود الوحش ، وأي قوم أخذ كلب ذلك. ليس كلبًا للحرث أو الصيد أو الماشية ، فيُخصم من أجره قيراطًا واحدًا كل يوم).
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (إن طهارة إناء واحد منكم ، إذا لغه كلب ، أن يغسله سبع مرات ، أولهم بالتراب).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تدخل الملائكة بيت فيه كلب ولا صورة).

هل الكلب نجس؟

وذهب الشافعيون والحنابلة إلى نجاسة الكلب في العين ، وتعتبر نجاستها من النجاسة الشديدة. نجاسة الكلب ، وأنه طاهر في العين ، وقال الحنفية: النجس له صحته ورطوبته ؛ لأن الحديث لا يذكر إلا في لعق الكلب لا في عينيه ، فيقتصر النجاسة على ما ورد في الأحاديث ، وقال المالكيون: إنه طاهر في العين ، وعرقها ودموعها ومخاطها ولعابها ؛ لأن أصل الأشياء الطهارة ، والكلب هم.

وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا في حكم تربية الكلاب في المذاهب الأربعة حيث سلطنا الضوء على عدم جواز تربية الكلاب إلا للصيد والحراسة ، واختلاف الفقهاء في نجاسة الكلب. .