طريقة عقاب الطفل فِيْ عمر السنة والنصف

كَيْفَِيْة معاقبة طفل فِيْ سن سنة ونصف

فِيْ 15 يونيو 2022

إن طريقة معاقبة الطفل فِيْ سن الواحدة والنصف تشكل حاليًا تحديًا كبيرًا لكثير من الأمهات بسبب سوء فهم الكثير من الأمهات وجهلهن بأساليب التربية الصحيحة، لأن تأديب الطفل لا يعَنّْي معاقبته بل توجيهه. وتصحيح سلوكه بالطريقة الصحيحة حتى يكبر بنمو صحي وعاطفِيْ وتكون لديه شخصية صحية ويزداد نموه، لذلك سنتعلم المسار المناسب من خلاله.

كَيْفَِيْة معاقبة طفل فِيْ سن سنة ونصف

للأسف كثير من الأسر لا تعرف الطرق الصحيحة لتربية أطفالها، الأمر الذي يؤدي إلَّى نشأة الأطفال مع العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية بسبب الانتهاكات العديدة التي تعرضوا لها فِيْ الطفولة، مثل الضرب والعَنّْف والعقاب غير اللائق، مما يسبب خطورة نفسية. الم.

بينما تعتقد الأم أنها قضت حياتها فِيْ تربية أطفالها وتقديم التضحيات من أجلهم، فقد دمرت حياتهم عَنّْ غير قصد وتسببت لهم فِيْ معاناة نفسية وعاطفِيْة لسنوات عديدة. أثارت جمعية حقوق الطفل العديد من الموضوعات التي طرحت حول كَيْفَِيْة معاقبة الطفل فِيْ غضون عام ونصف بشكل سليم.

لذلك كان من الضروري على كل أم قبل التفكير فِيْ الطفل أن تتعلم كَيْفَِيْة التعامل معه، خاصة فِيْ السنوات الأولى من حياته، لأن ما يحدث بنسبة كبيرة سيشكل شكل الطفل فِيْ المستقبل وما هُو عليه. تزرع فِيْ السنوات الأولى، ثم يصعب محوها، حيث قيل “التعلم فِيْ الطفولة مثل النقش على الحجر”. لذلك سوف نتعرف على طريقة معاقبة الطفل فِيْ سن سنة. ونصف ما يلي.

1- بيئة مناسبة

تحتاج أولاً إلَّى توفِيْر بيئة آمنة له حيث تتوفر له الحماية والحماية قبل أن تذهب لتعليمه كَيْفَِيْة اتباع القواعد أو حتى قبل أن تتعلم معاقبة طفل يبلغ من العمر عام ونصف. تحتاج إلَّى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الأخطاء، ووضع حواجز لإبقائه على مسافة آمنة من الأشياء الخطرة ووضع قيود على ما يمكنهم الوصول إليه وإبقائهم تحت الإشراف المستمر.

2- الحد من الغضب

حاول منع نوبات الغضب قدر الإمكان من خلال التركيز على عدم الشعور بالجوع أو الغضب أو الوحدة أو التعب، وإذا كنت لا تستطيع منع نوبات الغضب، فِيْجب أن تتعلم كَيْفَِيْة التعامل معها بحذر شديد حتى لا يتأذى الطفل . لذا فإن إبداء اهتمامك به فِيْ هذا الوقت سيزيد من ثقته فِيْ حبك الشديد له، يمكنك بعد ذلك احتضانه والاحتفاظ به فِيْ مكان آمن، وتجلس بجانبه بهدوء وصمت حتى تمر نوبة الغضب ويستعيد توازنه. سيجعله يتعلم أن هذه ليست الطريقة للحصول على الأشياء التي يريدها.

3- ضع قواعد واضحة

لا تتفاوض على القواعد التي وضعتها، ولا تستجيب لإصرار طفلك. الطفل فِيْ هذا العمر لا يسيء التصرف عَنّْ قصد، ولكنه أكثر فضولًا لاكتشاف أشياء جديدة والالتفاف.

4- لا تكن عاطفِيًْا

تحكَمْ فِيْ عواطفك وعواطفك وتفاعل بهدوء بدلًا من العواطف. حاول تنظيم أنفاسك والتركيز عليها ببطء عَنّْدما تشعر أنك تفقد السيطرة. سيصبح نموذجًا لضبط النفس وستعلم طفلك كَيْفَ يظل هادئًا حتى عَنّْدما تسوء الأمور لأن سلوكك سينعكس تلقائيًا على سلوك طفلك لأنه يتعلم بشكل أسرع منك، وليس ما تحاول تعليمه عليهم ألا يفعلوا.

5-غير أفكارك

غيّر أفكارك حول طبيعة السلوك غير المرغوب فِيْه حتى تتمكن من تقبل طفلك عَنّْدما يفعل ذلك، بدلًا من الغضب والانزعاج واستخدام العقاب الجسدي، مما يؤدي إلَّى مشاكل سلوكية وصعوبة فِيْ السيطرة على العواطف، مما يؤدي إلَّى تدني مهارات الأطفال الاجتماعية. .

6- لا تبالغ

كن حكيمًا بشأن كَيْفَِيْة التعامل مع الموقف لأن عقولنا لا تستطيع التفكير بوضوح عَنّْدما نبالغ فِيْ رد الفعل.

8- كن قدوة حسنة له

افعل ما تريد أن يتعلمه طفلك ويفعله. أنت قدوة تريد أن تراها فِيْ طفلك. إذا كنت تريد أن يُحترم طفلك عَنّْدما تختلف معه، فعليك أن تكون معه حتى لو كان سلوكه مختلفًا. أنت لا تتفق معه وأيضًا إذا كنت لا تريده أن يصيح ويغضب عَنّْدما لا تفعل ذلك. يحصل على ما لا يريده، لذلك لا تفعل ذلك إذا كان طفلك لا يتصرف بالطريقة التي تريدها.

8- تعامل مع الأخطاء

عَنّْدما تحاول التعلم مرة أخرى، إذا أخطأ، ساعده على التدرب عليه مرة أخرى بالطريقة الصحيحة، عليك أن تتحلى بالصبر بينما يتعلم أطفالك.

9- تجنب أنواع معينة من التأديب

هناك نوعان من التأديب يجب على الآباء تجنبها من أجل معاملة طفلهم بشكل صحيح وهما

  • السيطرة والقوة لا تستخدمي سلطتك وموقعك لإجبار الطفل على تغيير سلوكه أو الامتثال لما تطلبه، لأن هذا سيزيد من عداءه ويجعله عَنّْيدًا وغاضبًا وتحديًا.
  • الحب المشروط أو الانسحاب من الحب يحدث هذا عَنّْدما تأتي منك رسائل غير مباشرة مفادها أنه لن يحصل على حبك وعاطفتك أبدًا، وإذا لم يفعل ما تطلبه منه فسيتم تهديده، وسيضطر إلَّى قبول ما أنت عليه. تملي حتى ينال السلام الحب والقبول.

10- التشجيع والثواب

لا تركز كثيرًا على النتائج بقدر ما تركز على الجهد والمحاولات والثناء على الجهد ودائمًا تشجع السلوك الجيد ودائمًا تشجعه وتدعمه.

11- التحلي بالصبر

عليك التحلي بالصبر الشديد لأن الدماغ يتعلم بشكل معقد ويحتاج إلَّى التكرار والمحاولة عدة مرات لتحقيق الهدف المنشود.

12- إزالة الزخارف

يمكنك منع السلوك السيئ الذي لا تريده عَنّْ طريق إزالة تأثيراته، والتعرف على الحافز أو التأثير، وإبعاده عَنّْ الطفل حتى لا يغريه.

13- التغذية

احرصي على إطعام طفلك خلال هذه الفترة وإعطائه جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها لنموه، لأن التغذية تلعب دورًا كبيرًا فِيْ الحفاظ على توازن الطفل وتقلل من الغضب والتوتر وتجعله يتحكَمْ فِيْ عواطفه، على العكس من ذلك، إذا الطفل جائع ولا يحصل على جميع احتياجاته الغذائية.

14- لا تنتظر

قلل من توقعاتك بشأن الطريقة التي يتطور بها طفلك أو يتعلم الانضباط الذاتي.

15- اختيارات الاستراتيجية

استبدل الأوامر بإظهار مجموعة من الخيارات حتى يتمكن من اختيار أحدها، بدلاً من أن يأتي الطلب إليه فِيْ شكل أمر.

16- احذر من الرسائل المخفِيْة

افصل الطفل عَنّْ سلوكه حتى تصل إليه الرسالة التي تكرهها أو لا تحبها أنك تتصرف بهذه الطريقة ولا ترفض الشخص كله بل السلوك.

17- الجسر وقناة الاتصال

استمع لطفلك وساعده فِيْ التعبير عَنّْ نفسه، وتحدث معه بطريقة يفهمها ويصل إليها، ولا تحاول التحكَمْ فِيْ كلامك أو التحكَمْ فِيْه.

18- تجنب العقاب البدني

لا تستخدم أبدًا الضرب على الأرداف، مهما حدث، لأن العديد من العائلات تعتقد أن طريقة معاقبة طفل فِيْ سن سنة ونصف هِيْ الضرب على الردف. بالطبع، لا يستطيع الطفل ربط سلوكه بالعقاب الجسدي، لأنه سيتذكر فقط الألم الجسدي الذي سيرافقه لسنوات من حياته ولن يمحى من ذاكرته أبدًا.

19- تصحيح السلوك

غالبًا ما يميل الطفل إلَّى جذب الانتباه من خلال سوء السلوك أو العدوانية، وحتى يعرف الطفل أن هذه الطريقة غير مجدية، لا يجب أن تنظر إليه، لأن السبيل للحد من سلوك البحث عَنّْ الانتباه هُو تجاهله.

طريقة معاقبة الطفل فِيْ عمر سنة ونصف يجب أن تؤخذ على محمل الجد، لأن ما يوضع فِيْ تلك المرحلة سيكون حجر الأساس الذي سيبنى عليه فِيْ السنوات التالية وما سيصبح عليه الطفل فِيْ المستقبل.