شروط الشراء من السوق الحرة المصرية

شروط الشراء من السوق الحرة المصرية

أعلنت شركة مصر للسوق الحر عَنّْ مجموعة من الشروط لحركة الشراء داخلها وهِيْ من الشركات الرئيسية العاملة فِيْ جمهُورية مصر العربية.

وكان الهدف من وضع هذه الشروط تقديم الخدمات للسادة العائدين من الخارج، سواء كانوا مواطنين مصريين أو سياح أجانب، وفقًا لطبيعة الدولة بشروط معينة.

وكذلك لتوفِيْر جميع الاحتياجات الأساسية للأعضاء القادمين من البعثات الدبلوماسية الأجنبية دون وجود ضرائب أو رسوم مطبقة على هذه المنتجات، وهُو الفرق بينهم وبين أنواع المنتجات الأخرى التي تباع فِيْ الأسواق.

أيضا منذ إنشائها فِيْ منتصف الستينيات وحتى الآن، حافظت هذه الشركة على توازنها بل وحققت معدل نمو مستمر على أساس سنوي بسبب الخدمات التي تقدمها بأفضل طريقة لجميع الصناعات، والتي كانت سبب الشركة عوائد مالية.

من ناحية أخرى، كان من الضروري لمقدمي الطلبات الذين يشترون هذه السلع والمنتجات من السوق المصري الحر أن يطبقوا شروط الشراء من السوق المصرية الحرة التي وضعها وأشار فِيْ بيانه الأخير، وهِيْ

  • يجب على المواطنين المصريين القادمين من الخارج التسوق مرتين فقط فِيْ السنة فِيْ السوق المفتوحة.
  • فِيْ حالة شراء الأجانب أو السائحين، فإن لديهم أيضًا أيامًا محددة فِيْ السنة، وهِيْ أربعة أيام، منها ثمان وأربعون ساعة بعد الوصول مباشرة.
  • من ناحية أخرى، يُعفى أولئك الذين يأتون للشراء من ضباط الجمارك فِيْ الأسواق الحرة من الكحول والسجائر.
  • فِيْ القانون السابق المتعلق بالمشتريات المعفاة من الرسوم الجمركية، يمكن للمسافر الحصول على زجاجة نبيذ واحدة فقط بدلاً من أربع، ويمكنه أيضًا شراء علبة سجائر واحدة بدلاً من أربع.
  • أما مبلغ الإعفاء الجمركي للأمتعة فهُو 1500 دولار أي ما يعادل 200 دولار أمريكي.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الشروط تدخل فِيْ نطاق القانون رقم 186 لسنة 1986 فِيْ الفقرة الثانية وتحمل تلك الشروط التي سبق الإعلان عَنّْها.

إعفاء مصر من السوق الحرة للسائحين

كَمْا ورد فِيْ شروط الشراء فِيْ السوق المصرية الحرة، هناك مجموعة من الاستثناءات لبعض السلع التي يشتريها السائحون أو المصريون الزائرون للخارج.

تعَنّْي كلمة الإعفاء هنا أن هذه المنتجات لا تُباع بالإضافة إلَّى وجود ضرائب مطبقة عليها، وفقًا لما تم اعتماده من قبل مجموعة من قوانين الإعفاء، بما فِيْ ذلك المادة 861، المادة 86، المادة 8، اللائحة التنفِيْذية فِيْ الإدارة العامة للدولة. ينص البند الثاني من المادة الثانية من القانون رقم 186 لسنة 1986 م على النحو التالي السوق الحرة للتجارة لعام 1993 م

  • أجهزة للاستخدام الشخصي.
  • نواتج التقطير “الكحولية”.
  • جميع أنواع الملابس للإستعمال الشخصي.
  • آلات التصوير.
  • الآلات الكاتبة.
  • مائتي جرام من السجائر أو خمسة وعشرين سيجارًا أو مائتي جرام من التبغ.
  • سلع جديدة أقل من مائتي دولار
  • تقتصر جميع المنتجات التي يمكن للسائح شراؤها على 200 دولار أمريكي بعد 48 ساعة على الأقل من وصوله إلَّى الأراضي المصرية.
  • يتم إقران الأموال المتاحة للمسافرين بما يقرب من 10000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى، اعتمادًا على سعر الصرف الحالي.
  • فِيْ المقابل، ستقدم الإدارة إعفاء جمركي لجميع البضائع التي يشتريها السائح فِيْ حدود 200 دولار.
  • يتم أيضًا تسجيل فواتير المبيعات اليومية فِيْ إحدى المؤسسات المعفاة من الرسوم الجمركية.
  • كَمْا أن هناك اهتمام أكبر بتعقيم جميع البضائع المشتراة فِيْ السوق المفتوحة بعد فترة الوباء، ومن الضروري العمل على تعقيمها بعد شرائها من قبل التاجر وقبل الشحن.

الإطار القانوني لتنظيم السوق الحرة فِيْ مصر

ولتأكيد شرعية سن القوانين المتعلقة بالأسواق الحرة، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالشروط التي تضعها شركة السوق الحرة المصرية للشراء فِيْ السوق المصرية الحرة، يمكن تحديد نص القوانين المنظمة لهذه الأسواق على أنه يتبع

ونصت المادة 31 من الاقتراح على السماح بإنشاء أسواق معفاة من الرسوم الجمركية بقرار من الوزير أو من يفوضه، ولا يجوز منح تراخيص جديدة بموجب هذا النظام، باستثناء محطات الركاب فِيْ الموانئ. ، أو تجديد القانون الحالي وقت نفاذ هذا القانون، إلا بموافقة وزارة التجارة والصناعة ووزارة السياحة.

نصت المادة (32) على أن الضريبة الجمركية وسائر الضرائب والرسوم المستحقة على البضائع التي يتم الإفراج عَنّْها من الأسواق الحرة إلَّى الدولة يتم سدادها وفقاً للقوانين والقرارات النافذة يوم البيع.

تلتزم المنشأة التي تستخدم سوقًا معفاة من الرسوم الجمركية بدفع الضريبة الجمركية وجميع الضرائب والرسوم الأخرى المستحقة عَنّْ أي نقص أو خسارة أو تغيير فِيْ وزن أو عدد أو كَمْية السلع فِيْ تلك الأسواق، بالإضافة إلَّى الغرامات والتعويضات المنصوص عليها فِيْ الفصل. تسعة من هذا القانون.

ماذا تشتري وما لا تشتريه فِيْ السوق الحرة فِيْ المطارات

فِيْما يتعلق بالإخطار بشروط الشراء فِيْ السوق المصرية الحرة وعلى الرغم من أن السلع والمنتجات فِيْ السوق الحرة معفاة من الضرائب، إلا أنه لا يوصى بشرائك جميع السلع.

فِيْ الواقع، لا يوجد سوى مجموعة من المنتجات التي من المحتمل أن يتم شراؤها وليس غيرها للمطارات، ولعل أهم هذه المنتجات هِيْ

1- سناكس

قد تحتاج إلَّى شراء هذه المنتجات الخفِيْفة لتناولها أثناء الرحلة إذا لم يكن لديك ما يكفِيْ من الطعام معك، خاصة إذا كنت لا تحب الطعام الذي يتم تقديمه على متن الطائرة، لذا فإن شراء الوجبات الخفِيْفة من الأسواق الحرة فِيْ المطار يعد أمرًا ضروريًا. أحد القرارات الحكيمة.

لكن من الضروري أن ندرك أن معظم هذه المنتجات المباعة فِيْ السوق المفتوحة لها أسعار باهظة، فِيْ حين أن بعضها متوسط ​​السعر.

2- مستحضرات تجميل وعَنّْاية بالبشرة حصرية

قد تحتوي بعض الأسواق الحرة والمعفاة من الرسوم الجمركية على منتجات تجميل