سبب صيام عاشوراء عند الشيعه

سبب صيام عاشوراء عند الشيعة يعتبر يوم عاشوراء من أعظم أيام السنة الهجرية ، حيث تحمل مناسبة عاشوراء النعمة لأنها تذكار خلاص نبي الله موسى عليه السلام. صلى الله عليه وسلم – من فرعون إلى أهل السنة والجماعة ، في حين أنه يحمل حزنًا وألمًا للشيعة في مختلف البلدان ، حيث يتزامن مع عاشوراء التاريخ الذي وقعت فيه معركة كربلاء التي أدت إلى استشهاد الإمام الحسين بن. علي ، ومن هذه البيانات يمكن للزائر التعرف على سبب صيام عاشوراء بين الشيعة.

عاشوراء للشيعة

يعتبر المجتمع الشيعي عاشوراء من الأيام الحزينة والمؤلمة ، فهو اليوم الذي فيه الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب – كرمه الله – حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم. له سلام – قتل. لذلك ، بالنسبة للمسلمين الشيعة ، فهي مناسبة للحداد ، حيث يذرفون الدموع. يؤدون العديد من الأعمال التي تتمثل في الصفع والضرب على الرأس والوجه والجسم. في هذا اليوم ، يعقدون مجالس عزاء ، ويعزون بعضهم البعض على فقدان الحسين بن علي بن أبي طالب ، كما يتوجهون لزيارة العتبة الحسينية المقدسة الواقعة في مدينة كربلاء.

سبب صيام عاشوراء عند الشيعة

والشيعة لا يصومون يوم عاشوراء ، حيث يعتبر صيام عاشوراء مكروهًا عند الشيعة ، ويفضل الفطر ، وهذا تعبير عن حزنهم لمقتل الحسين بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم. الله – صلى الله عليه وسلم. ودفع أهل بيته الكرام وأتباعه على أيدي الجنود الأمويين الخلفاء الأمويين للاحتفال باليوم العاشر من شهر محرم بفرح بوفاته. لذلك يحرم صيام عاشوراء والتسوع عند الشيعة.

لماذا يصفع الشيعة يوم عاشوراء؟

والصفع من الطقوس المهمة التي تمارسها الطائفة الشيعية في اليوم العاشر من محرم ، بالإضافة إلى ضرب الوجه والرأس والجسد بشكل مؤذٍ. إلا أن الرواية الشعبية تشير إلى أن ذلك يعود إلى حقيقة مقتل الإمام الحسين بن علي في ذلك اليوم ، ويسود اعتقاد لدى الشيعة بأنهم مسؤولون عن مقتل الحسين – رضي الله عنه – فقاموا بذلك. يضربون أنفسهم كعقاب لهم كل عام لما فعلوه به في معركة كربلاء.

ما حكم صيام يوم عاشوراء بالبينة؟

يعتبر صيام يوم عاشوراء سنة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما في صيامه ، والحمد لله تعالى على انتصاره على نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – وعلى المؤمنين معه. بالصوم عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء. فقال: ما هذا؟ عدوهم فصام موسى. قال: لموسى أحق منك. فصام وأمر بصومه.

سبب صيام يوم عاشوراء

سبب صيام يوم عاشوراء عن المسلمين السنة أن الله تعالى أنقذ في هذا اليوم نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – وأغرق عدوه فرعون وجنوده في البحر عندما أرادوا ذلك. انضم لنبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم. لذلك فهي تعتبر من الأيام العظيمة المباركة ، اعتبرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليس فقط خلاص سيدنا موسى – صلى الله عليه وسلم – بل هو خلاص للجميع. اهل الايمان.

فضل صيام عاشوراء

إنَّ صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السّنة الماضية، وذلك بدليل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”، فقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عاشوراء ، وأمر بأخذه ليحصل على أجر وأجر عظيم ، وأوضح الإمام النووي أن أجر صيام عاشوراء هو التكفير عن الذنوب فقط ، وليس الكبائر ، لأن الكبائر تتطلب التوبة الصادقة مع الله – تعال هنا -.

بهذا القدر من المعلومات وصلنا وأنتم إلى نهاية فقرات هذا المقال الذي كان بعنوان سبب صيام عاشوراء عند الشيعة؟ حيث تناولنا إجابة السؤال المطروح أعلاه ، بالإضافة إلى الحديث عنه يوم عاشوراء وفضله وسبب الصوم.