كَيْفَ اعرف ان عَنّْدي التصاقات بعد القيصريه

كَيْفَ أعرف إذا كان لدي التصاقات بعد الولادة القيصرية

التصاقات الرحم المحددة عَنّْ طريق الولادة القيصرية هِيْ متلازمة يمكن أن تعاني منها المرأة بعد الولادة القيصرية. يمكن إجراء العملية القيصرية فِيْ عدة حالات، ويمكن أن تشكل الولادة الطبيعية خطرًا شديدًا على الأم أو الجنين. من هذه الحالات الوضع غير الصحيح للجنين فِيْ الرحم أو ولادة أجنة متعددة فِيْ نفس الوقت.

لذلك وحفاظا على صحة الجنين والأم يلجأ الأطباء إلَّى شق فِيْ البطن واستئصال الجنين، ورغم سلامة العملية القيصرية مقارنة بالولادة المهبلية إلا أنها تنطوي على بعض المخاطر أشهرها منها ما يسمى بتمزق جدار الرحم أو تلف الجدار الأمامي أو الخلفِيْ.

للإجابة على السؤال كَيْفَ أعرف إذا كان لدي التصاقات بعد الولادة القيصرية يمكن تفسير الأعراض المختلفة للنسيج الندبي فِيْ الرحم وتشمل ما يلي

  • انقطاع الدورة الشهرية للمرأة بعد ولادة قيصرية دون توقف هرموني للحيض، لأن الالتصاقات تمنع تدفق الدم الطبيعي إلَّى الرحم وتسبب نزيفًا خفِيْفًا أثناء الدورة الشهرية أو انقطاعها.
  • تعانين من تقلصات قد تصل إلَّى ألم شديد نتيجة احتباس دم الحيض فِيْ تجويف الرحم وانسداده بالنزول، وإليكَمْ إجابة السؤال كَيْفَ أعرف إذا كان لدي التصاقات بعد عملية قيصرية لأن النساء يلاحظن ذلك بسهُولة.
  • التعرض للإجهاض وعدم القدرة على الحمل أو الاستمرار بصعوبة.

أسباب التصاقات الرحم

تختلف شدة التصاقات الرحم باختلاف طبيعة النسيج الندبي، فِيْمكن أن يكون على شكل خيوط رفِيْعة من الأنسجة تجعل من الصعب استمرار الحمل، أو يكون نسيجًا كثيفًا يؤدي إلَّى انسداد كامل للجلد. تجويف الرحم قبل أن أطرح السؤال كَيْفَ أعرف أن لديّ التصاقات بقطع قيصرية يجب معرفة الأسباب التي أدت إلَّى هذه الإصابة وتشمل ما يلي

  • الخضوع لعملية جراحية سابقة فِيْ الرحم لإزالة نوع معين من الأورام أو للتخلص من بعض المشاكل الخلقية التي تمنع الحمل بشكل طبيعي.
  • التعرض للإجهاض يليه كشط لتنظيف الرحم من حطام الجنين والمشيمة.
  • جربي إدخال زيت منع الحمل وإزالته عدة مرات.
  • يؤدي الانتباذ البطاني الرحمي أو الانتباذ البطاني الرحمي إلَّى تكوين أنسجة بطانة الرحم على الجانب الآخر من جدار الرحم.
  • التدخل الطبي لوقف نزيف الرحم عَنّْ طريق تثبيت بعض الغرز فِيْ جداره.
  • بعد عملية قيصرية سابقة حيث كانت هناك مشكلة فِيْ وضع الغرز لإغلاق الرحم.
  • التعرض للعلاج الإشعاعي.
  • يعاني من التهابات حادة فِيْ الجهاز التناسلي.
  • الإصابة ببعض الأمراض المعدية التي تسبب التكوين المفرط للأنسجة الندبية.

تشخيص التصاقات الرحم

تزداد خطورة الإصابة بالعدوى بنسبة تزيد عَنّْ 40٪ عَنّْدما تخضع المرأة لعملية كشط الرحم فِيْ وقت أبكر مما هِيْ عليه عَنّْد إجهاضها غير مكتمل، لذلك يمكن إجراء تدخل طبي لإزالة بقايا الحمل داخل الرحم، حيث يكون التخلص منها أكثر ملاءمة. من بقايا الحمل فِيْ الرحم بالأدوية التي تحفز تقلصات الرحم لتلافِيْ زيادة خطر التعرض للإصابات قد تخضع بعض التحاليل لتشخيص العدوى، ومنها ما يلي

1- صور الأشعة

يقوم الطبيب بفحص المرأة بالأشعة السينية، ويفضل أن يكون ذلك فِيْ الأسبوع الأول من الدورة الشهرية، فعَنّْد حقن صبغة فِيْ رحم المرأة، تنتظر لمدة دقيقة، ثم يتم أخذ صورة بالأشعة لتوضيح شكل الرحم ووجود أنسجته.

أين يظهر النسيج الندبي من خلال خطوط رفِيْعة أو التصاقات سميكة تملأ تجويف الرحم بالكامل مما يجعل الطبيب المعالج متأكدًا من وجود عدوى أم لا ومعرفة مدى خطورته وأثره على خصوبة المرأة.

2- الخضوع لمنظار الرحم

يمكن إجراء تنظير الرحم باستخدام أنبوب شفاف مرن متصل بكاميرا يمكن إدخاله فِيْ تجويف الرحم من خلال شق فِيْ الجلد أو من خلال المهبل.

علاج التصاقات الرحم بعد الولادة القيصرية

إذا حدث الحمل أثناء التصاقات الرحم، فإن الجنين يتأثر بشكل خطير، وإذا لم تسقط المرأة وفقدت جنينها، فقد تعاني من بعض مشاكل المشيمة لأن تجويف الرحم لا يتسع ليحتوي بشكل طبيعي على الجنين والمشيمة، لذا فإن حمل المرأة أمر بالغ الأهمية لأنها تخضع لفحص طبي كل بضعة أيام للتحقق من نمو الجنين.

كَمْا اتفق الأطباء على أن العلاج بالمنظار هُو أفضل علاج لالتصاقات الرحم. وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن استخدامه فِيْ التشخيص والعلاج كَمْا هُو موضح فِيْ الفقرة السابقة. الإجراء كالتالي

  • يقوم الطبيب بإدخال أنبوب من مهبل المرأة إلَّى الرحم، ولكن بعد التخدير، تحت التخدير العام أو الجزئي.
  • ثم يستخدم المقص الطبي أو تقنية الليزر لقطع النسيج الندبي وتحرير الجلد