دعاء نزول لبن الأم

دعاء نزول حليب الثدي

ومن الأدعية ما يصد القدر ويلينه، وهناك أدعية كثيرة بأشكال مختلفة للتقرب إلَّى الله فِيْ تقلبات الخلود وتقلباته. لا ملاذ للخادمة إلا الله حتى يهتدي ويقبل البلاء بقلب مفتوح قانع راضيًا، فالأم التي تعاني من مشكلة صحية تؤثر عليها وعلى طفلها، تنفعل ولا تهدئ من عقلها خاصة. عَنّْدما يتعلق الأمر بنقص الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.

هناك طرق عديدة لعلاج هذه المشكلة، بعضها طبيعي وبعضها محال إلَّى الطب. أما الطريقة التي لا مفر منها مع الطرق السابقة، فالدعاء هُو الوسيلة التي أتاحها الله لعباده أينما كانوا. إنهم موجودون ومتى أرادوا أن تفتح لهم أبواب الجنة، فكان من الممكن أن نقدم نداءً لإفراز حليب الثدي فِيْ أكثر من شكل، على النحو التالي

  • “يا ولي النعمة، يا كاشف القلق والضيق، أعطني حيث لا أحسب، لأنه لا قوة لي إلا من خلالك”.
  • “اللهم امنحني المزيد من الرضاعة، فقد باركتني بقوة ليولد طفلي بسلام، أعطني القوة والصلاح حتى يكتمل النمو والصحة، وأعطيه الصحة منك يا منان”. . “
  • “اللهم يا منقي الحديد، ملين من كل ثقيل، سهل عليّ إرضاع، فأنا أسألك أن تطعم طفلي، فأنا عاجز وأنت قوي وقوي”.
  • “اللهم بين يديك كل خير وأنت فوق كل شيء، فالله لا ييسر الأمر إلا ما تسهله، وإن شئت بقدرتك تيسر الحزن، فِيْكَمْل الله نموي. طفل وامنحه الرضاعة مني، فأنا لست قادرًا على ذلك وأنت قادر على كل شيء “.

الصلاة هِيْ رزق يمنحه الله بين عباده من يشاء، فِيْصلون من أجل كل ما فِيْه روح، حتى يروا عظمة الخالق وقدرته على التجاوب، حتى لو كان ذلك مستحيلاً فِيْ حياتهم. التخيلات، حتى ييأس من مرضهم ولم يتمكنوا بعد من تحقيق العلاج المناسب، فإنهم يغنون دعاء حليب الأم يخرج بصدق وإخلاص وأن تكون راضية وصابرة عَنّْ بلائها وتنتظر إجابة من الله. وله الحق فِيْ اختيار أوقات الرد على الطلبات بحيث تكون الإجابة متقاربة.

آيات قرآنية لإنتاج الحليب

آيات القرآن تحتوي على علاج لكل مرض، فقد جعل الله تعالى قراءة القرآن من أفضل العبادات وأفضلها فِيْ التأمل والخشوع. مع رسائلها للأمهات والحوامل والمرضعات لمساعدة الأم فِيْ هدفها المتمثل فِيْ زيادة حليب الثدي لإرضاع طفلها وزيادة نموه.

فإلَّى جانب تكرار دعاء إفراز حليب الثدي، يمكنها الحرص على سماع وترديد بعض آيات القرآن من أجل إنتاج اللبن، وهِيْ على يقين تام من أن الله سيمنحها الغذاء الذي تريده. وتشمل هذه الآيات ما يلي

  • قوله فِيْ سورة لقمان (الآية 14) “وأمرنا الرجل بوالديه ؛ والدته أنجبته فِيْ ضيق بسبب الضعف، وفطمته بعد عامين استسلم لي ولوالديك إلَّى وجهتك. ”
  • “وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96) أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98) أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا فقط الخاسرون يؤمنون بمؤامرة الله (99) (الأعراف).
  • سورة البقرة الآية رقم 233 ”وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ أنت راضٍ عَنّْهم ولا يوجد خيار لهم وإذا كنت تريد أن تكون تابعًا لأطفالك، فلا توجد طريقة لك.
  • (5)
  • سورة الأحقاف الآية رقم 15 “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ أشفق عليك وأنا من المسلمين “.
  • سورة الطلاق الآية رقم 6 “أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّىٰ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ ۖ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَىٰ”.
  • “قل ربي ينزل رزق عبيده لمن يشاء ويأمر له، وما تنفقه من عباده فهُو الرحمن الرحيم” (39).

نحن نعلم أن قراءة القرآن أمر جيد حتى لو كان لغرض معين ورجاء أن يجيب الله. أخبرنا الله بذكر الله أن القلوب هادئة وتهدأ النفوس. لذلك فإن الآيات القرآنية هِيْ أفضل علاج لمن هم فِيْ حاجة إلَّى أمور الدنيا، كَمْا فِيْ حالة الأم التي تشتاق إلَّى إرضاع طفلها ولكنها تعاني من نقص اللبن.

الرقية الشرعية لزيادة حليب الثدي

تعتبر من طرق العلاج الشائعة التي يلجأ إليها الكثيرون لأنها تتبع نموذج الرسول الكريم. وأفضل ترديد الرقية الشرعية مع دعاء الإفراج عَنّْ حليب الأم على النحو التالي

  • سورة الفاتحة (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ).
  • (الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة 1-5].
  • (وإلهكَمْ إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ*وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) [البقرة 165-163].
  • اقرأ آية الكرسي.
  • اقرأ نتائج سورة البقرة.
  • قل اللهمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ*لَّا يَتَّخِذِ والمؤمنون الذين كفروا هم أولية الكفار ومن فعل ذلك فلا شيء من الله فِيْ شيء يجعلك تخاف الله ويحفظهم الله. [آل عمران 28-26].
  • بسم الله أعظمك من كل ما يؤذيك من شر كل روح أو عين حسود شفاك الله بسم الله أعظمك.
  • بسم الله الذي باسمه لا يضر ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. ثلاث مرات. بسم الله يباركك ويشفِيْك من كل مرض ومن شر الحسد فِيْ الحسد ومن شر كل عين.
  • بسم الله (ثلاث مرات) أعوذ بالله وقوته من شر ما أجده وأحذر ؛ سبع مرات. ارفع الشر يا رب الرجال واشف انت الشافِيْ. لا يوجد دواء إلا دوائك الذي لا يترك أي مرض.
  • أعوذ بكلمات الله الكاملة من كل شيطان وهُوام وكل عين شريرة.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفِيْك. سبع مرات.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كَمْا باركت على إبراهِيْم وعلى آل إبراهِيْم، فأنت جدير بالحمد والعز.

بعد تكرار الرقية الشرعية والمطالبة بإخراج لبن الأم، يجب التأكيد على أن الغرض من الرقية هُو تحصين الأم والحصول على الهدوء والسكينة التي تريدها فِيْ ظل معاناتها من هذه المشكلة، و وبهذا تستطيع أن تحسم نية التخلص من الحاجة قبل القراءة، فليباركها الله بما تريد.

علاج خفِيْف بحليب الأم

وجود الدعاء لإخراج حليب الأم لا يعَنّْي الاستناد إليه دون محاولة تبرير العلاج، لأن الله لم يأمرنا بالاعتماد على الدعاء دون اتباع الأساليب العلاجية التي سمح بها. شؤون العالم واحتياجاته.

الحليب الخفِيْف هُو حليب أم شفاف يرضع به الطفل، لكنه لا يرضيه، لأنه سهل وسريع الهضم فِيْ معدة الطفل، فلا يمكن للطفل أن يشبع من الأعراض المصاحبة لنزول الحليب الخفِيْف، أو طبيعي .. الحليب يمكن أن يكون كريمي وليس خفِيْف حسب تعليمات الأم

  • أرضعي الطفل من ثدي واحد، وليس كليهما، لمدة تصل إلَّى ربع ساعة.
  • لا ترضعي الطفل لفترة قصيرة وبسرعة.
  • إذا تم إرضاعها بالكامل من ثدي واحد، فِيْمكن التبديل بين ثديين.
  • عَنّْد تسخين الحليب، لا ينبغي تحريك الرضّاعة بعَنّْف، بل يجب قلبها برفق وإعطائها للطفل لإرضاعها، حتى لا يضيع الحليب الدهني فِيْ حالة ضخ حليب الثدي.
  • تتغذى الأم على الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل بوفرة.
  • يجب على الأم شرب المزيد من السوائل وماء الوجه