علاج الإمساك عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الثالث

علاج الإمساك عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الثالث

منذ بداية الولادة، تبدأ رحلة الأم مع طفل، حيث يتعين عليها الانتباه إلَّى أشياء كثيرة، بعضها يتعلق بصحتها وبعضها يتعلق بالطفل الصغير. مشاكل صحة الرضيع من الأمور التي تواجه الأم وتجعل من المستحيل عليها التصرف.

الإمساك هُو توهِيْن براز الطفل مما يساهم فِيْ إخراج البراز من الجسم وهُو مؤلم للرضيع ويسبب الضيق والبكاء ويمكن ملاحظة أنه صلب وجاف أو على شكل حبيبات .

فِيْ هذه الحالة، من المهم الانتباه إلَّى عمر الرضيع من أجل اتباع طريقة العلاج المناسبة لحالته الصحية، وخاصة لمن يشرب الحليب الاصطناعي.

من غير المرجح أن يعاني الشخص الذي يرضع بالحليب الطبيعي من هذه المشكلة، إلا إذا أخطأت الأم، والتي سنغطيها فِيْ فقراتنا التالية، وإليك طرق علاج الإمساك بدقة عَنّْد الأطفال فِيْ الشهر الثالث

1- مساج بطن الطفل

أول طريقة بسيطة لعلاج الإمساك عَنّْد الرضيع فِيْ الشهر الثالث هِيْ تدليك البطن بزيت الزيتون، لأنه يساعد فِيْ تخفِيْف الإمساك وزيادة نعومة المعدة، ويجب أن يكون التدليك أكثر من مرة فِيْ اليوم ولطيف.

2 – حمام دافئ

سيؤدي الاستحمام بالماء الدافئ لطفلك إلَّى تحسين مشكلة الإمساك وتقليلها، حيث سيؤدي ذلك بدوره إلَّى إرخاء عضلات البطن وتقليل الانزعاج المرتبط بهذه المشكلة الصحية.

من الممكن أيضًا وضع الطفل فِيْ الماء الدافئ من أجل “الجلوس”، فهذه إحدى الطرق التي تساهم أيضًا فِيْ تليين البطن وتساعد على التخلص من البراز.

3- تمرن على الدراجة

من أفضل طرق علاج الإمساك عَنّْد الأطفال فِيْ الشهر الثالث هُو تمرين العجلة، والذي يتم عَنّْ طريق تحريك ساقي الطفل بلطف نحو المعدة، حيث يساعد على زيادة قدرتها على التخلص منها.

يمكن أن يساعد هذا التمرين كثيرًا عَنّْدما يجلس الطفل فِيْ ماء دافئ، لأنه يعزز حركات الأمعاء.

4- ترطيب جسم الصغير

ومن طرق علاج الإمساك عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الثالث إعطاء الطفل قطرات بسيطة من عصير الفاكهة الطبيعي، حيث يساعد على تزويد الجسم بالعَنّْاصر التي تساعد على تليين البطن.

لا تساهم التركيبات أو حليب الأم بما يكفِيْ لإعطاء السوائل لجسم الشباب، لذلك ينصح الأطباء بهذه الطريقة، بشرط ألا يزيد عدد القطرات عَنّْ الحد الذي يحدده الطبيب، حتى لا يكون هناك خطر من الخطر.

5- تغيير نوع الحليب الصناعي

هناك العديد من الماركات التجارية فِيْ سوق الحليب الصناعي، لذا فإن خيار استخدام إحداها غير مناسب للطفل، ومن الأفضل علاج الإمساك عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الثالث للبحث عَنّْ السبب، لذلك إذا كان الحليب هُو السبب. السبب، تغيير نوعه للطفل.

6- التغيير الغذائي فِيْ غذاء الأم

لا يقتصر تأثير النظام الغذائي أثناء الحمل والرضاعة على الأم وصحتها، بل ينتقل الأمر إلَّى الطفل بطريقة لا تفهمها بعض النساء.

من الأشياء التي يتجاهلها البعض أن العَنّْاصر الغذائية التي يتضمنها نظامهم الغذائي اليومي ستنتقل إلَّى الطفل وتؤثر على صحته. من المهم علاج الإمساك عَنّْد الأطفال فِيْ الشهر الثالث حتى يأكلوا عَنّْاصر صحية وتساعد على تليين البطن.

يجب التخلص من منتجات الألبان فِيْ وجباتك وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والابتعاد عَنّْ تلك التي تحتوي على مواد وتوابل تسبب الانتفاخ أو الغازات فِيْ البطن.

7- مسح فرج الطفل

من بين طرق علاج الإمساك عَنّْد الأطفال فِيْ الشهر الثالث، فرك فتحة الشرج برفق بزيت الزيتون الدافئ أو الفازلين، فهذه طريقة واحدة للمساعدة فِيْ تليين البراز ومنع الطفل من التصدع. أو ألم بعد التغوط.

عدد الإفرازات عَنّْد الرضع

من المهم أن نتذكر أن عدد حركات الأمعاء والإفرازات يختلف من طفل لآخر حسب نوع الرضاعة الطبيعية التي تتلقاها الأم سواء كانت طبيعية أو صناعية.

ويعتمد ذلك أيضًا على نمو وتطور جهازه الهضمي، ولكن من الطبيعي أن يتبرز الطفل فِيْ الشهر الثالث على الأقل مرتين يوميًا، ومن الطبيعي أن يمضي الطفل يومين دون حركة أمعاء، وهُو ليس مدعاة للقلق إذا كان اتساق البراز طبيعيًا.

إذا بكى الطفل أثناء التغوط، أو شعر بالألم والبكاء، فلا بد من اتباع طرق علاج الإمساك عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الثالث.

أدوية الإمساك عَنّْد الرضع

من الأمور التي يجب الإشارة إليها هنا علاج الإمساك عَنّْد الأطفال فِيْ الشهر الثالث. غالبًا ما يزول الإمساك عَنّْد الرضيع فِيْ الشهر الثالث من تلقاء نفسه بعد ثلاثة أيام.

ومع ذلك، ليس من الضروري أن يكون هناك تحسن سريع أو ملحوظ، وإذا لم تنجح الطرق المذكورة أعلاه، فمن المهم استشارة الطبيب من اليوم الثاني للحصول على الطرق الطبية التي تساعد على تليين البطن.

يرجى ملاحظة أن الأطفال لديهم طرق علاج بسيطة ولا ينبغي إعطاؤهم أي دواء بمفرده لتجنب المشاكل الصحية أو المضاعفات التي قد تحدث فِيْ أجسامهم نتيجة لذلك.

متى يكون الإسهال خطيرًا