ما هِيْ اول عملة إسلامية

ما هِيْ أول عملة إسلامية

العملة الإسلامية هِيْ شكل من أشكال النقود تتم فِيْها العديد من التبادلات التجارية وتختلف طريقة إنتاجها ويمكن أن تكون على شكل معدن أو ورق وتستخدم فِيْ عمليات الشراء لأنها عائد مادي للبضائع. وهُو من أهم الأمور التي قامت عليها التجارة فِيْ العصر الإسلامي. وقد تميزت على مر السنين بوجود بعض النقوش المهمة التي تعبر عَنّْ الرموز الإسلامية.

قام الخليفة عبد الملك بن مروان بالعديد من الأشياء التي ساهمت فِيْ تعزيز الدولة الإسلامية ومن الشائع أن للعملة دور فِيْ زيادة نفوذ الدولة وفرض سيطرتها، لذلك عمل الخليفة على سك أول عملة إسلامية، لذلك ما هِيْ أول عملة اسلامية

الدينار الذهبي هُو أول عملة إسلامية تم إنتاجها عام 77 هـ، والتي جعلت السيادة الاقتصادية للدولة الإسلامية فِيْ ذلك الوقت بسبب سك العملة الإسلامية الأولى على يد الخليفة، وتم سك العملة الإسلامية الأولى من الفضة. الدرهم عام 78 هـ وظل الدرهم والدينار عملة أساسية فِيْ فترة الخلافة الإسلامية.

التسلسل التاريخي للعملة الإسلامية

العملة التي كانت تستخدم فِيْ العصر الإسلامي تغيرت منذ بداية عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. يرجع التسلسل التاريخي للعملة فِيْ العصر الإسلامي إلَّى ما يلي

  • العملة المستعملة فِيْ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم هِيْ الدينار الرومي والدرهم الفارسي.
  • اتبع الخليفة أبو بكر الصديق – رضي الله عَنّْه – نهج الرسول فِيْ العملات النقدية، وكانت العملات المشتركة أيضًا تحت رعاية الدينار الرومي والدرهم الفارسي.
  • كانت العملة المستخدمة فِيْ عهد عمر بن الخطاب – رضي الله عَنّْه – هِيْ الدرهم الفارسي، لكنه أجرى بعض التعديلات عليه باستبدال النقوش المكتوبة عليه بالعبارات التالية الحمد لله، و عبارات التوحيد لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
  • وسار الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عَنّْه – على نهج الخليفة عمر بن الخطاب فِيْ العملات المستعملة وأضاف عبارة “الله أكبر”.
  • أصدر الخليفة علي بن أبي طالب – رضي الله عَنّْه – أموالاً من القطع النقدية الساسانية.
  • أصدر الخليفة معاوية بن أبي سفِيْان – رضي الله عَنّْه – دينارا ووضع صورته عليها بحد السيف.
  • تم سك العملة الإسلامية الأولى فِيْ عهد عبد الملك بن مروان ووضعت عليها نقوش إسلامية.

العملة الإسلامية عبر العصور

كانت العملة البيزنطية والفارسية هما العملتان المهِيْمنتان فِيْ العالم الإسلامي واستندت عليهما جميع التبادلات التجارية حتى تم سك العملة الإسلامية الأولى فِيْ عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، عَنّْدما أصبحت الدولة الإسلامية ذات سيادة.

اختلفت العملات الإسلامية بسبب اختلاف الدولة التي حكَمْت العالم الإسلامي على مر العصور. كانت تسمية العملة فِيْ هذه الفترات مرتبطة بالخليفة. يمكن معرفة ما كانت أول عملة إسلامية تم إصدارها وتطور العملة الإسلامية خلال فترات مختلفة من خلال ما يلي

1- الفترة الأموية

العصر الأموي هُو العصر الذي تم فِيْه سك أول عملة إسلامية. ما هِيْ أول عملة إسلامية فِيْ ذلك العصر

تطورت العملات الإسلامية بشكل كبير فِيْ العصر الأموي وتم تقسيم العملات إلَّى عدة فئات مختلفة وكان لكل فئة معَنّْى مختلف عَنّْ غيرها، واستبدلت الصور والنقوش المرسومة على العملات البيزنطية بصورة الخليفة والنقوش الدينية كاسم. كتب الخليفة الحاكَمْ.

كانت العملة المتداولة فِيْ ذلك الوقت هِيْ الدينار الذهبي حتى تم سك العملات الفضية، الدرهم، يليه الفلس الذي كان يصنع من النحاس.

2- العصر العباسي

كانت العملة فِيْ العصر العباسي مختلفة قليلاً عَنّْ العصر الأموي، حيث تميزت العملة فِيْ العصر العباسي كأول عملة كُتب عليها اسم النبي، وشهدت العملة فِيْ هذا العصر العديد من التغييرات المستمرة وبعضها وقد وُضعت صورتهم على ظهرها بواسطة عملة الخلفاء الورقية، ومن أبرزها الخليفة المتوكل والخليفة العباسي المقتدر.

تمت إضافة العديد من التحديثات أيضًا فِيْ ذلك الوقت حيث تم كتابة تاريخ إصدار العملة بناءً على الشهادتين المكتوبتين على جانب واحد من العملة.

3- العصر الفاطمي

شهدت العملة فِيْ العصر الفاطمي تطورات عديدة عَنّْ العملة الإسلامية الأولى، واختلفت عَنّْها اختلافًا كبيرًا فِيْ الشكل والمضمون، واسم الخليفة وأحد النصوص الإسلامية.

ومن أهم النصوص التي كتبت على العملة الإسلامية فِيْ ذلك الوقت لا إله إلا الله، محمد رسول الله، محمد خير رسول خير عبد، محمد رسول الله الذي أرسل له الدين. من الهدى والحق لإعلانه على الدين كله.

4- الفترة الأيوبية

اختلفت العملة الإسلامية فِيْ العصر الأيوبي عَنّْ شكلها الشائع فِيْ الأزمنة السابقة، حيث أزيلت النقوش المعبرة عَنّْ التوحيد والكتابات الكوفِيْة ولم يذكر سوى اسم الخليفة حاكَمْ مصر. النحت الانعكاسي الذي كان من أهم سمات العصر.

5- العصر المملوكي

وشهدت العملة فِيْ ذلك الوقت تغيرات كثيرة لأن حكَمْ مصر فِيْ ذلك الوقت كانت شجرة الدور زوجة الملك نجم الدين الأيوبي. أمير المؤمنين “حولها عبارة التوحيد فِيْ شكلها الطويل” لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله، أرسله بالهدى ودين الحق لينتصر على الدين كله “.

كانت العملة فِيْ وقتها من العملات القليلة التي تعتبر من أجمل العملات التي تعبر عَنّْ الذوق الرفِيْع والمكرر. ثم تولى “الملك قطز” مصر الذي هزم المغول فِيْ معركة عين جالوت، فكتب اسمه على العملات الإسلامية “الملك المظفر سيف الدنيا والدين”. “قطز” لأن التاريخ من النصر كتب فِيْ المأم