كَمْ عدد ركعات قيام الليل فِيْ العشر الأواخر

كَمْ عدد الركعات فِيْ العشر الأواخر

صلاة الليل من أفضل السنة المؤكدة والصلاة النافلة التي يؤجر عليها الله تعالى المؤمنين، وهِيْ صلاة ينفع بها من يؤدونها فِيْ الدين وفِيْ الدنيا.

أما شهر رمضان فهُو أفضل وأنقى شهُور السنة أن يستطيعوا طاعة ومغفرة من الله تعالى ويريدون أن يطهروا أنفسهم من الذنوب.

صلاة الليل من أكثر الصلوات النافلة شيوعًا التي يتحملها المسلم طوال شهر رمضان المبارك، ولكن السؤال الذي يُطرح باستمرار حول عدد الركعات المطلوبة لصلاة الليل فِيْ العشر الأواخر. عدد ركعات صلاة الليل لا يقل عَنّْ ست ركعات، وللمصلي أن يزيد عدد الركعات سواء صلى وحده أو مع الإمام.

اختلاف الطائفة فِيْ عدد ركعات صلاة الليل فِيْ رمضان

لكننا نجد أن الممارسة الشائعة الحالية هِيْ أن يقوم الإمام بثماني ركعات من قيام الليل، كل ركعتين على حدة، ثم يصلي ركعتين من صلاة الفجر ويوتر ركعة، لذلك أن مجموع الركعات الساعة الحادية عشرة. من خلال ما يلي

  • الرأي الأول رأي جمهُور الفقهاء وهم المذهب الحنبلي والمذهب الشافعي والمذهب الحنفِيْ، ورأوا أن صلاة الليل فِيْ العشر الأواخر من رمضان تكون عشرين ركعة. آه. .
  • أما الرأي الثاني وهُو رأي المذهب الرابع وهُو المذهب المالكي فقد اتجهُوا إلَّى جعل صلاة ليلة رمضان ستة وثلاثين وحدة.

ووجدنا أن العلماء اتفقوا على أن يزيد عدد ركعات قيام الليل على إحدى عشرة ركعة، ففِيْ جميع الأحوال فإن عدد الركعات ليس واجباً، بل يمكن ضبطه.

ماذا كانت دعاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ رمضان قالت كان على رمضان أكثر من غيره فِيْ إحدى الركعات الاثنتي عشرة، صلى أربعًا، فلا تسأل عَنّْ صلاحها وطولها، ثم يصلي. قلت يا رسول الله نام قبل أداء صلاة النسك قال يا عائشة، عيناي تنامان وقلبي لا ينام. [رواه البخاري بإسنادٍ صحيح].

ومن ناحية أخرى نجد أن الشيخ ابن تيمية – رحمه الله – أكد أنه لا يوجد عدد محدد من الركعات لأداء صلاة الليل فِيْ رمضان أو غير رمضان ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم لم يحدد لهم عدد الركعات، وأضاف ابن تيمية أنه ينبغي على النبي إتمام الصلاة وأفضل السلام. لم يتجاوز فِيْ صلاة الليل إحدى عشرة إلَّى ثلاث عشرة ركعة، منها ركعتان من شفاع وركعة الوتر.

وقت صلاة الليل فِيْ العشر الأواخر من رمضان

بعد التعرف على جواب السؤال كَمْ عدد الركعات اللازمة لصلاة الليل فِيْ العشر الأواخر