أكلات تدر الحليب للنفاس

أغذية منتجة للحليب لفترة ما بعد الولادة

تحتاج كل أم جديدة إلَّى تحديد قائمة الأطعمة الضرورية لها وصحة طفلها وتجنب تلك الضارة، كَمْا أنها تحاول معرفة الأطعمة التي تساعدها فِيْ إنتاج الحليب للطفل من أجل تجنب غيرها. يعَنّْي. إطعامه، والذي سيكون بالطبع أقل فعالية وأضعف فِيْ العَنّْاصر الغذائية مقارنة بالحليب الطبيعي.

كانت هناك بعض الدراسات التي أظهرت أهمية بعض الأطعمة فِيْ توفِيْر العَنّْاصر الضرورية التي تزيد من إنتاج الحليب للأم، وقد تم تحديد بعض الأطعمة التي تخلق الحليب لما بعد الولادة، ومنها ما يلي

1- الخضار الورقية الخضراء

له دور كبير ومهم للغاية فِيْ إنتاج الحليب للأم بعد الولادة ويزود الجسم بالعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها لهذه العملية وخاصة حمض الفوليك الضروري لكل من الأم وطفلها. تشمل البروكلي والسبانخ والملوخية والخس والجرجير وغيرها.

2- اللحوم والبروتينات

من أهم العوامل التي تدخل فِيْ إنتاج حليب الثدي هُو البروتين الذي يجب أن يتوافر بنسبة جيدة فِيْ جسم الأم من أجل إنتاج الحليب لطفلها، وهناك العديد من المصادر التي يمكن أن تحصل منه على ذلك، مثل حيث أن الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والكبد ومشتقات أخرى تكَمْن أهميتها فِيْ عدة أمور منها إمداد الجسم بالعديد من الأحماض الدهنية الأساسية وخاصة مجموعات الأوميغا مما يحسن أداء الهرمونات اللازمة لهذه الفترة.

3- الحبوب والبقوليات

تحتوي البقوليات على ألياف مهمة لجسم الأم وطفلها فِيْ ذلك الوقت، مما يزيد من قدرة الأم على إنتاج وإمداد الحليب. مثال على ذلك الحمص، الذي يحتوي على الحمض الأميني التربتوفان، وهُو محفز مهم لهرمون الحليب.

4 – الفاكهة الطازجة

تستقبل أنواع كثيرة من الفاكهة العَنّْاصر والفِيْتامينات الضرورية التي تزيد من أداء إنتاج الحليب وتزود جسم الطفل بالعَنّْاصر الغذائية الضرورية لنموه، كَمْا يمكن تناول الفواكه المجففة وأهمها المشمش لاحتوائه على (التربتوفان). وهُو حمض أميني يحفز هرمون الحليب للأم كَمْا يزيد من إدرار الحليب للرضع.

5- المكسرات غير المملحة

وهُو من الأطعمة التي يمكن أن تزيد من إنتاج الحليب، كَمْا أنه يحتوي على العديد من العَنّْاصر المهمة، مثل الزيوت الطبيعية غير المشبعة والفِيْتامينات والبروتينات، بالإضافة إلَّى كَمْية جيدة من أوميغا 3 التي يحتاجها الطفل بشكل أساسي للنمو.

الأطعمة التي تنتج الحليب لمدة ستة أشهر بالتفصيل

بعد التعرف على المصادر الرئيسية فِيْ أنواع الأطعمة التي تولد الحليب للأطفال بعمر ستة أشهر، نحتاج إلَّى معرفة أمثلةهم التفصيلية، لأنها ما لا يسمح لهم، وما على العكس من ذلك موصى به، و هذا ما يحدده الطبيب معك بالطبع بالتفصيل وبشكل عام هناك عَنّْاصر متخصصة فِيْ إنتاج الحليب، وللأم بعد الولادة ما يلي

  • الجزر يحتوي على فِيْتوستروجين وبيتا كاروتين والعديد من الفِيْتامينات وأهمها فِيْتامين أ.
  • الشمندر والبطاطس يحتويان على كَمْية كبيرة من الحديد وهُو من العَنّْاصر الثمينة اللازمة لسلامة بنية الطفل وتعويض جسم الأم.
  • الشوفان ينصح به الأطباء دائمًا فِيْ حالات المتسابقات للمساعدة فِيْ إنتاج الحليب لأطفالهن، ويمكن تناوله بعدة طرق منها كَمْشروب، كَمْا أنه مدرج فِيْ العديد من الأطعمة، كَمْا يمكن استخدامه كدقيق ومحتوياته. تكَمْن أهميته فِيْ أنه يحتوي على الكثير من البروتينات والفِيْتامينات والمعادن والألياف ويحتوي على مركبات بيتا جلوكان.

كَمْا أنه متوفر كَمْشروب ويوصى بخلطه مع العسل الأبيض لأنه أكثر فائدة نظرا لأهمية العَنّْاصر الموجودة فِيْ العسل الأبيض أيضا.

  • الشمر يحتوي على مركبات شبيهة بالإستروجين تعمل على تحسين نسب حليب الأم وتزويد الطفل بالدهُون اللازمة لزيادة الوزن بشكل صحي وطبيعي.
  • الشعير مصدر جيد للبيتا جلوكان الذي يحفز هرمون البرولاكتين، ويمكن خلطه بالعديد من الأطعمة مثل الخبز والحساء والسلطات.

الحبوب الكاملة لإنتاج الحليب

من بين الأطعمة التي تنتج الحليب لفترة ما بعد الولادة مصادر الحبوب الكاملة، على النحو التالي

  • الحلبة نبات عطري يعمل على زيادة إنتاج الحليب، ولكن لا يجب الإفراط فِيْ تناوله لتجنب تكون غازات طفلك، ويجب تجنبه تمامًا عَنّْد النساء المصابات بالربو بسبب الآثار السيئة التي يمكن أن يسببها لهن.
  • حبة البركة وهِيْ من المصادر التي تساعد على زيادة حليب الثدي، كَمْا أنها تزود الجسم بحمض الأرجينين الذي يحسن جهاز المناعة ويعمل على تقويته لكل من الأم والطفل، ويمكن تضمينه فِيْ النظام الغذائي فِيْ المزيد من طريقة واحدة.
  • الخميرة من أهم الأشياء التي تساعد فِيْ تكوين حليب الثدي أنها تزيد من الطاقة وتزيد من كَمْية الحليب عَنّْ طريق الحصول على الكثير من الفِيْتامينات والمعادن.
  • الثوم غني بعدد من العَنّْاصر الغذائية التي لها تأثير قوي ومباشر على حليب الأم وتعمل على زيادة إنتاجه، لكن يجب مراعاة أن رائحته وطعمه يمكن أن يصل إلَّى الجنين بطريقة أو بأخرى، قد يفقد الشهِيْة، وعَنّْدما يزداد هذا الموقف، حاول الحد من استخدامه.
  • السمسم يوفر مستويات عالية من الإستروجين والكالسيوم، وهُو ضروري لتكوين عظام طفلك ونموه الصحي، ويمكن استخدامه فِيْ العديد من الوجبات اليومية والمخبوزات وغيرها.
  • اللوز يزود جسمك وجسم طفلك بالبروتين والكالسيوم وبعض العَنّْاصر الغذائية الأخرى الضرورية لكليكَمْا، وخاصة طفلك، ويمكن تناولها بعدة طرق.

مصادر الطعام الأخرى التي تنتج الحليب للنفاس

هناك بعض النباتات والأطعمة الأخرى التي تزيد من إنتاج الحليب للأم بعد الولادة على النحو التالي

  • السبانخ لاحتوائه على كَمْية كبيرة من الحديد الذي يحتاجه كل من الطفل والأم، فإنه يزيد من كَمْية الحليب للأم.
  • اليقطين أو ما يسمى بالقرع يحتوي على كَمْية كبيرة من الماء وهُو أحد الركائز الأساسية للرضاعة الطبيعية ويدخل فِيْ بعض أنواع الحلوى أو يستخدم كعصير.
  • الأرز البني يحافظ على مستويات السكر فِيْ الدم لك ولطفلك ويزيد أيضًا من إنتاج الحليب.
  • التمر من المحليات الطبيعية التي تحافظ على مستويات السكر فِيْ الدم، كَمْا أنها غنية بالكالسيوم والحديد وخفِيْفة الوزن ويمكن تناولها فِيْ أي وقت.
  • السلمون نوع من الأسماك غني بالعَنّْاصر الضرورية للأم لإنتاج الحليب، حيث يحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3.
  • الزبادي غني بالعديد من الموارد الضرورية لهذه الفترة، مثل البروبيوتيك والكالسيوم، فهُو يهدف إلَّى إفراز الحليب وضمان صحة جيدة للطفل.
  • البيض من مصادر البروتين، فهُو يحتوي على مجموعة أحماض أوميغا 3، كَمْا أنه يحتوي على كَمْية جيدة من فِيْتامين أ وعدد كبير من العَنّْاصر الضرورية للأم والطفل، كَمْا أنه يحسن جودة الحليب. وحده.

المشروبات التي تصنع الحليب للمنافسة

فِيْ عملية تحديد الأطعمة التي تنتج الحليب لأحد المنافسين، نحتاج إلَّى تحديد المشروبات التي تهدف أيضًا إلَّى نفس الغرض، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تؤكد وجود بعض المشروبات التي تهدف بشكل مباشر إلَّى إنتاج الحليب، فإن المشروبات التالية هِيْ مناسبة للمرضعات وتحسين الصحة العامة

  • الماء هذا مؤكد، بالطبع تحتاجين إلَّى شرب الكثير من الماء لتزويد جسمك بالكَمْية اللازمة لحمايتك أنت وطفلك من الجفاف.
  • الحليب لكن يجب أن يكون خاليًا من الدهُون لأنه يمد الجسم بالعَنّْاصر الأساسية المهمة وبالتالي يساعد فِيْ إنتاج الحليب لطفلك.
  • العصائر الطبيعية تمد الجسم بالعديد من الفِيْتامينات والألياف التي تحسن صحة طفلك، لكن تجنبي تحليتها بالسكر وتناولها بشكل طبيعي تمامًا.
  • أعشاب اليانسون والبابونج والحلبة لكن لاحظي تأثيرها على طفلك، فهِيْ أعشاب مناسبة للسماح لك بإنتاج الحليب بشكل جيد.

الأطعمة والمشروبات المحظورة على النساء بعد الولادة

مثلما توجد أطعمة تساعد على إنتاج الحليب ومناسبة للمرأة بعد الولادة، فهناك أيضًا أطعمة يمكن أن تكون ضارة، لذلك عليك معرفتها وتجنبها، وهِيْ