تعريف سورة لقمان وسبب نزولها وتسميتها

الحمد لله شكرا جزيلا وبركاته على نعمة الإسلام دين الحق الحق أتباع موقعَنّْا الكريم. فِيْ خطبة الوداع يوجه إلينا رسولنا الجليل صلى الله عليه وسلم جملة شهِيْرة تشغل بالنا جميعاً حتى يوم القيامة وهِيْ تركت بينكَمْ ما دمت متمسكاً. إليه كتاب الله سنتي كلنا نعلم أن السنة هِيْ سنته وأنه حثنا على ما فعله ووقف ما يمنعه صوت الله من فعله، وكتاب الله علينا. الكل يعلم ويقرأ مع كل الآيات الموجودة فِيْه التي تحتوي على كل الحق من بداية الخلق إلَّى النهاية بين الجنة والنار، وعَنّْدما نتذكر كلام سيد الخليقة فِيْ السنة، نرى أنه يجب علينا فكر فِيْ القرآن وآياته الشريفة وهُو مضمون ومعَنّْى مقالك ومقالنا هنا معا أعزائي متابعينا تعريف سورة لقمان سورة القرآن التي سنتعلمها مع الجميع ما يلزم بقدر الله تعالى ومعه.

لماذا هُو يسمى ذلك

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلّم الصحابة رضي الله عَنّْهم أجمعين بكل ما ظهر فِيْ القرآن الكريم من معاني شريفة للآيات الكريمة وما فِيْها. هِيْ أسباب تسمية السورة والوحي لسبب مثل سورة الكافرون والمسد وغيرهما كثير فِيْ كتاب الله الحق وأما سورة لقمان فلا أحد عاصر رسول الله، ذكر صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أحدا باسمه والسبب، وينصح ابنه وسموه فِيْ معاني كلماته الحكيمة التي هِيْ حصن للمؤمن الصادق.

راجع أيضاً تعريف سورة لقمان وسبب نزولها وأهم المواضيع التي تناولتها السورة.

لماذا نزلت سورة لقمان

أعزائي المتابعين، قدم المعلقون عدة أسباب لكشف سورة لقمان، وهِيْ

  • النذر بن الحارث الذي رافق رجال الناس إلَّى مغنية، ومعروف أنها كانت امرأة ثرية فِيْ ذلك الوقت، فقد رافق الرجال إليها حرفِيْاً حتى منعهم من مرافقة الرسول صلى الله عليه وسلم. عليه ورضاه عليه السلام حديث جوير بن عباس رضي الله عَنّْهما بتفسير لبعض آيات سورة لقمان.
  • وفِيْ قوله تعالى (وَإِنْ كَانَ عَلَى الأَرْضِ مَسَورٌ لِشَجْرَةٍ مِنْ أَسْرَاقِهِ، وَمَدَّهَا الْبَحْرُ بِسَبْعَةِ أَشْرَعٍ، لَمَا أُنْفِذَ قَوْلُ اللَّهِ). الله جبار حكيم. فهنا شهد عليه، وأخرجه ابن جرير عَنّْ عكرمة نزل على أهل الكتاب عَنّْدما سألوا النبي عَنّْ الروح، وهُو فقط بأمر الله.
  • وكذلك عَنّْدما سألوا عَنّْ الساعة وعلمها التي لا يسعها إلا الله، وتحدث كل من ابن جرير وابن أبي حاتم عَنّْ مجاهد عَنّْ سبب نزول آيات السؤال عَنّْ يوم الساعة. .

وكذلك شهُود على قدرة الله على خلق الكون وتجليات هذه القدرة.

معلومات عَنّْ سورة لقمان

  • سورة لقمان لها أربعة وثلاثون آية.
  • وهِيْ سورة مكية، أي نزلت فِيْ مكة المكرمة، إلا أنها تحتوي على آخر ثلاث آيات نزلت بالمدينة المنورة، لكنها مكية.
  • وقد ابتدأها الرب بآيات شريفة وهِيْ الآلام هذه آيات كتاب الحكَمْة والهدى والرحمة للصالحين.
  • وفِيْ السورة نجد الحكَمْة والوعظ كَمْا قال الرب عز وجل بلغة سيدنا لقمان وهُو ينصح ابنه وينصحه، والحب هنا يرمز إلَّى كثيرين .. فِيْ قلب المؤمن المتحد بالله.

أعزائي المتابعين، إن التأمل فِيْ كل ما نمر به بأمر من الله القدير يجلب لنا الراحة.

كَمْا رأى عهد لقمان الحكيم ووصية لقمان لابنه كاملة.

تعريف سورة لقمان وصية لقمان المذكورة فِيْ نص القرآن. هل تعلم عَنّْ سور القرآن معلومات مفِيْدة عَنّْ سورة لقمان.

ها هِيْ سورة لقمان وقد عرفناها بتفاصيلها واسمها وسبب نزول بعض آياتها الشريفة. إنه الله الوحيد. وقد حدثنا سبحانه وتعالى كل شيء فِيْ القرآن، وسحر من الدجالين ومخادعي الكفار، وحتى الشفاء من القلق والحزن، وكل ما فِيْه نفع لنا من عَنّْد ربنا عز وجل، حتى لو ما يصيبنا به، لأنه من عَنّْد الله رب كل خير. حتى نلتقي بالرب بخصوص عهده فِيْ يوم الساعة، نسأل الله أن يدخلنا جميعًا إلَّى السماء برحمته ومغفرته ورضاه.