أكلات تمنع الغثيان للحامل

الأطعمة التي تمنع الغثيان للحامل

كثير من الأطباء يعتبرون الحمل حالة مرضية بسبب الأعراض العديدة التي تتعرض لها المرأة خلال هذه الفترة والتي غالبا ما تجعلها تشعر بالتعب وعدم القدرة على القيام بمهامها اليومية، ومن الأعراض الشائعة الشعور بالغثيان لدى النساء. يمكن التغلب عليها بأبسط الطرق وعَنّْد تناول بعض الأطعمة محلية الصنع تكون هذه الأطعمة كالتالي

1- بوظة

من المعروف أن غثيان الصباح عادة ما يكون سببه زيادة إفراز بعض هرمونات الجسم مثل هرمون الاستروجين، وهذا يؤدي إلَّى زيادة قوة حاسة الشم لدى المرأة، وهُو تجنب الأطعمة السيئة التي يمكن أن تؤثر على الجنين، و الآيس كريم من الأطعمة التي يفضلها جميع الناس ويمكن استخدامه لتقليل الشعور بالغثيان.

2- تناول الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات

خلال هذه الفترة، تحتاج المرأة إلَّى تناول الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات، لأنها توفر الحماية للجنين من أي مخاطر وتسمح للجسم أيضًا بتحمل أعراض الحمل المختلفة، مثل الغثيان وخاصة فِيْ الصباح وآلام أسفل الظهر، ومن أشهر هذه الأطعمة الخضار.

بالإضافة إلَّى ذلك، هناك بعضها يحتوي على الكثير من فِيْتامين أ، مثل السبانخ والجزر، بينما تحصل على ما يكفِيْ من فِيْتامين ب عَنّْ طريق تناول الموز.

3- المعجنات فِيْ الصباح

من أفضل الأطعمة المضادة للغثيان للنساء الحوامل هِيْ البسكويت فِيْ الصباح، حيث يمكنك وضع علبة من البسكويت على طاولة السرير وتناول قطعة أو قطعتين عَنّْد الاستيقاظ لتقليل غثيان الصباح. خاصة عَنّْدما تكون المعدة فارغة، يزداد الشعور بالغثيان خلال هذه الفترة.

4- الحبوب الكاملة

بالإضافة إلَّى كونه علاجًا مهمًا للإمساك الذي يصيب الكثير من النساء أثناء الحمل، تعتبر الحبوب الكاملة فعالة للغاية فِيْ غثيان الصباح لأنها تقلل من معدل الهضم وتزيد من قدرة الجسم على امتصاص العَنّْاصر الغذائية، بالإضافة إلَّى تقليل نسبة الهدر. المنتجات المنتجة.

6- بعض استخدامات الزنجبيل

يُصنف الزنجبيل على أنه من الطرق الطبيعية لتقليل الغثيان عَنّْد النساء الحوامل لأنه تم استخدامه فِيْ مختلف الثقافات مثل الطب الصيني لتقليل عسر الهضم ويمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، حيث يمكنك تناول كعك الزنجبيل أو حلوى الزنجبيل، و ما هُو الأهم، أحدها هُو إضافته إلَّى أطباق مختلفة.

7- أغذية غنية بالكربوهِيْدرات

تتواجد الأطعمة الغنية بالكربوهِيْدرات على قائمة أفضل الأطعمة للوقاية من الغثيان عَنّْد النساء الحوامل، لأن تناول كَمْية صغيرة من هذه الأطعمة كل نصف ساعة يقلل من الشعور بالغثيان وهِيْ متوفرة بأشكال عديدة، يمكنك تناول البسكويت أو البسكويت. ملعقة من الأرز أو المعكرونة أو حبوب الإفطار.

8- الأطعمة قليلة الدسم

تشتهر هذه الأطعمة بكونها سهلة الهضم وخاصة للحوامل اللواتي يعانين من الغثيان بسبب كثرة الطعام وبالتالي الغثيان، وتشمل هذه الأطعمة العديد من الأشكال، والتي يمكن أن نتعرف عليها فِيْ ما يلي

  • خبز محمص بالعسل أو المربى أو الخضار.
  • جيلي وبودينغ.
  • المفرقعات سلتين.
  • حبوب الإفطار أو الفشار.
  • الفاكهة بأي شكل.
  • نودلز، أرز أو باستا.
  • الخضار الطازجة أو المطبوخة.
  • أنواع الحساء المختلفة.

9- الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف مهمة للمرأة لأنها تقلل من الشعور بالغثيان وتقلل من الإمساك ولهذا يوصى بتضمين الألياف فِيْ النظام الغذائي للمرأة الحامل ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الألياف ما يلي

  • الخضار النيئة.
  • فاكهة.
  • منتجات الحبوب الكاملة.
  • فاكهة مجففة.
  • المكسرات.
  • حبوب الإفطار تحتوي على 5 جرامات من الألياف.

11- أكل التفاح

التفاح من الثمار التي تحتوي على الكثير من الألياف وستزود الجسم بالكثير من الفِيْتامينات والمعادن التي تساعد على تليين المعدة، بالإضافة إلَّى قدرتها على تقوية الجهاز الهضمي.

أهم ما يميزها أنها تساهم فِيْ الوقاية من مخاطر الغثيان، ولهذا يعتقد الأطباء أن تناول تفاحة فِيْ الصباح يمكن أن يقي من خطر الغثيان ولن تضطر إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب.

12- المشروبات الساخنة

المشروبات والأطعمة التي تمنع الغثيان عَنّْد النساء الحوامل تشمل المشروبات الساخنة، لأنها تقلل من تقلصات المعدة التي تعاني منها المرأة الحامل، بالإضافة إلَّى أنها تسمح لك بالتخلص بسرعة من أعراض البرد وتقليل الشعور بالقيء وترطيب الجسم بشكل طبيعي.

يمكنك وضع قائمة بالمشروبات المفضلة لديك خلال اليوم، ولكن احرص على الابتعاد عَنّْ المشروبات المحتوية على الكافِيْين أو المنشطة.

13- شوكولا

الشوكولاتة من الأطعمة التي تفرح قلب كل امرأة، حتى لو لم تكن حاملاً، لكن يجب أن تدرك أن كَمْية كبيرة منها يمكن أن تسبب السمنة.

الأطعمة التي تزيد من الغثيان عَنّْد النساء الحوامل

هناك أيضًا بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها لتقليل الغثيان، وهناك أطعمة أخرى ينصح بتجنبها لأنها يمكن أن تزيد من شعورك بالغثيان خلال هذه الفترة، ومن أهم هذه الأطعمة تستند إلَّى النقاط التالية

  • الأطعمة المقلية أو الدهنية.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • الطعام الساخن.
  • طعام ذو رائحة نفاذة.
  • أي طعام يحتوي على نسبة معينة من الكحول أو الكافِيْين.

بعض النصائح التي يجب اتباعها لتخفِيْف الغثيان أثناء الحمل

للانتهاء من ذكر الأطعمة التي تمنع الغثيان عَنّْد المرأة الحامل، يمكننا أن نذكر مجموعة من النصائح التي تساهم فِيْ تخفِيْف غثيان الحمل، وهذه النصائح ستمنع حدوثه لمدة تسعة أشهر، وهذه الإرشادات تتلخص فِيْما يلي

1- تناول وجبات صغيرة

يمكنك تقسيم وجباتك إلَّى وجبات صغيرة بدلاً من وجبة فطور أو عشاء كبيرة ويمكن أيضًا أن تتخلل هذه الوجبات وجبات خفِيْفة وصحية، وتجدر الإشارة إلَّى أن الشعور بالجوع الشديد أو الشبع هُو أحد أكثر الأسباب شيوعًا التي يمكن أن تؤدي إلَّى الصباح المرض والقيء.