علاج جدري الحمام بالليمون

علاج جدري الحمام بالليمون

يحدث هذا المرض بسبب فِيْروس Avipox. وهُو فِيْروس سريع الانتشار بين الحمام ويزداد فِيْ الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل العش مما يساعد على نمو البكتيريا والحشرات ويخلق مناخا جيدا لانتشار المرض بين الحمام.

أول ما يصيب الحمام داخلياً هُو الجهاز التنفسي والحلق ويظهر على الحمام على شكل بثور على المنقار أو الأرجل أو أطراف الأجنحة وينتشر بسرعة ويستخدم الليمون فِيْ العلاج كأحد المطهرات القوية للإزالة الجدري بين الحمامات ولكن قد يستغرق التخلص منها بعض الوقت بسبب هذا المرض، هناك العديد من مربو الحمام الذين يفضلون استخدام اليود لأنه أكثر فاعلية وأسرع فِيْ إزالة الفِيْروس والحد من انتشاره بين الحمام. الليمون هُو أحد المطهرات القوية التي يمكن الاعتماد عليها لتعزيز مناعة الحمام. يقتل الميكروبات وينظف الفم. كَمْا أنه يعمل على تقوية المعدة والأمعاء فِيْ الحمام. إضافة كوب من عصير الليمون إلَّى مياه الشرب فِيْ الحمام يساعد أيضًا فِيْ تخفِيْف الإسهال. كرر هذا المشروب 3 مرات يوميًا للحصول على أسرع النتائج وشفاء كامل للحمام، ويمكنك أيضًا فرك الليمون على جلد الحمام بعد إزالة البثور والثآليل، وهذا يعمل على تنظيف البشرة وتقليل انتشارها. الفِيْروس.

الأسباب الرئيسية لعدوى الجدري فِيْ الحمام

ما زلنا فِيْ عرض كَيْفَِيْة علاج جدري الحمام بالليمون، وكَمْا ذكرنا فإن مرض الجدري ينتشر بسرعة بين الحمام وخاصة الزغلل لأن أجزائه ليست كاملة وهذه أهم أسباب هذا المرض

  • يمكن أن تكون مياه الشرب المشتركة بين الحمامات هِيْ السبب الرئيسي لانتشار هذا الفِيْروس، كَمْا أن وعاء الشرب هُو أحد أهم أسباب انتقال هذا المرض.
  • عدم الاهتمام بنظافة المكان الذي يرعى فِيْه الحمام والموروث المليء بالبعوض والبعوض، لأن هذه الحشرات من أهم وسائل نقل الأمراض من الحمام المصاب إلَّى الحمام غير المصاب.
  • يساعد خلط الحمام المصاب بالعدوى على انتشار العدوى بسرعة، لذلك يجب على المربي عزل الحمام المصاب فِيْ مكان منفصل للعمل على العلاج المناسب وعدم انتشار المرض للحمامات الأخرى.
  • إذا لمس مربي الحمام حمامة مصابة بالجدري ثم لمس حمامة أخرى، فإنه سينقل الفِيْروس مباشرة إلَّى باقي الحمام.
  • قلة التهُوية الجيدة لعش الحمام وتجنب أشعة الشمس يساعدان على النمو السريع للحشرة وانتشار الفِيْروس فِيْها.
  • خلط الحمام الجديد بالحمام القديم دون فحص الحمام الجديد والتأكد من خلوه من الأمراض.
  • عدم الاهتمام بنظافة مكان التكاثر وإبقائه جافًا بشكل دائم يؤدي إلَّى نمو أسرع للفِيْروسات وانتشار الأمراض بين الحمام.

أفضل طرق علاج جدري الحمام

هناك العديد من الطرق الفعالة للقضاء على مرض الجدري الذي ينتشر بين الحمام وخاصة الزغاليل، لذلك يجب اتخاذ خطوات مهمة لمنع انتشار هذا المرض بين الحمام

1- عزل الحمام المصاب

سرعة عزل الحمامة المصابة فِيْ مكان واحد للحد من انتشار الفِيْروس بين الحمام، لأن ترك الحمام المصاب به خطر كبير لانتشار المرض داخل المبنى بأكَمْله.

2- حافظ على نظافة المكان

نظف المنطقة باستمرار وحافظ على جفاف المنطقة فِيْ جميع الأوقات، وحافظ على تهُوية المنطقة وتعرضها لأشعة الشمس وتخلص من أي حشرات موجودة لأنها تساهم بشكل مباشر فِيْ انتقال الأمراض عَنّْ طريق الدم، واحرص على عدم استخدام جامعي أو ساقي يسمحون بذلك. براز المرحاض لدخولهم إليها ؛ لأنه ناقل للأمراض بين الحمام والتأكد من نظافة الطعام والماء المزود للحمام، مع مراعاة الإمساك من لمس الحمام المصاب ثم العودة ولمس الحمام غير المصاب.

3- إزالة البثور

افحص الحمام باستمرار وقم بإزالة البثور الموجودة على المنقار أو الأرجل أو أطراف الأجنحة أو خليط العين برفق باستخدام الرغوة وضع اليود عليها لتعقيمها، وتجنب ملامسة الوجه باليود وتجنب إزالة البثور داخل فم الحمام، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى الإصابة الشديدة. النزف فِيْ الحمام والتنظيف بمطهرات الزجليل الفرصة كالليمون والعَنّْاية باستخدام الفِيْتامينات المناسبة حتى وقت الفطام.

4- توفِيْر الفِيْتامينات وإجراء التطعيمات اللازمة

الاهتمام بتنفِيْذ التطعيمات المناسبة للحمام وضرورة استخدام لقاح للوقاية من المرض، وتوفِيْر فِيْتامين أ، فهُو عَنّْصر أساسي فِيْ الوقاية من المرض وتقوية مناعة الحمام. كَمْا يمكن إضافة اليود بنسبة قليلة جدًا إلَّى مياه الشرب فِيْ الحمام، حيث يعتبر من طرق الوقاية.

5- دور الثوم فِيْ الوقاية من الأمراض

يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية المنتشرة منذ القدم والتي أثبتت فعاليتها فِيْ الوقاية من العديد من الأمراض الشائعة. انقع بعض فصوص الثوم المهروسة فِيْ الماء واخلطها مع ماء الشرب فِيْ الحمام. يمكنك الاعتماد عليه للوقاية من جدري الحمام وتطهِيْر الجهاز التنفسي للحمام ولكن سرعة الشفاء والوقت الذي يستغرقه التعافِيْ من المرض مختلفان.

أكثر الأدوية شيوعاً فِيْ علاج جدري الحمام

مرهم البروتين الفضي هذا المرهم هُو واحد من أكثر المرهم