هل يوم القيامة اقترب

هل يوم القيامة آت

الساعة علينا وقد وعدها الله للمسلمين، وهُو اليوم الذي ترجع فِيْه الحقوق إلَّى أصحابها، وتصحح الظلم، ويتصالح كل مخلوق مع ما فعله فِيْ حياته الدنيوية. . وستتم محاسبتها.

كَمْا أخبرنا الرسول أن هناك بعض العلامات التي تدل على اقتراب الساعة، ونجد أن بعض هذه العلامات قد ظهرت بالفعل وبعضها ما زال فِيْ الظهُور، ومن بينها تلك التي ظهرت منذ بداية الساعة. رسالة من الله إلَّى سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – فلا يمكن التأكد من الجواب سؤال هل يوم القيامة قادم أم لا لأنه فِيْ علم الغيب والله تعالى أعلم. عَنّْدما تكون.

كل ما يهم الناس هنا هُو مشاهدة العلامات التي تظهر للدلالة على اقتراب الساعة، وهذا ما سنتعرف عليه فِيْ الفقرات التالية.

علامات الساعة التي ظهرت حتى الآن

وبعد التعرف على إجابة السؤال يقترب يوم القيامة، علمنا أن هناك آيات كثيرة للساعة ظهرت منذ القدم، وكل هذه العلامات التي ظهرت فِيْ علامات الساعة الصغرى، ومنها

1 – قيامة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وموته

لأن هذه العلامة كانت من أولى علامات الساعة بحكَمْ قوله صلى الله عليه وسلم

“لقد تم إرسال الساعة وأنا مثل هذين، وهُو يجمع إصبع السبابة والوسطى معًا. [رواه أنس ابن مالك بإسنادٍ صحيح]

هذه العلامة حدثت بالفعل وانتهت بموت النبي.

2- ظهُور من يزعم أنه نبي

وهِيْ الثانية من علامات الساعة الصغرى التي حدثت بالفعل، بناءً على قوله صلى الله عليه وسلم “لا تأت الساعة حتى يزور المخادعون الكذبة الذين يبلغ عددهم ما يقارب الثلاثين. نشأ. [رواه مسلم عَنّْ أبي هريرة بإسنادٍ صحيح].

3 فتح اورشليم

وهذا بناء على قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم احسبوا ستة قبل الساعة مماتي ففتحت بيت المقدس. [رواه عوف بن مالك الأشجعي فِيْ صحيح الجامع] وقد حدث هذا وافتتح بيت المقدس فِيْ عهد خلافة عمر بن الخطاب – رضي الله عَنّْه -.

4 – الكثير من المال

هناك علامات معينة للساعة تتعلق بالمال، فمنذ بدايتها قال الرسول صلى الله عليه وسلم “لا تأتي الساعة حتى يزداد فِيْك المال، فِيْجري بينما رب المال”. يعتني بمن يستقبلها، ويحدث ذلك [رواه أبو هريرة بإسنادٍ صحيح].

ومن العلامات انتشار المال فِيْ يد من لا يحسن التعامل معه، على أساس قول النبي (حافِيْ القدمين رؤوس الناس فهذه من علاماتها). وإذا أصبح رعاة الحيوانات عرضة لهم، فإنهم ينكرون ذلك. [رواه أبو هريرة فِيْ صحيح مسلم].

أما العلامة الثالثة الخاصة بالمال فهِيْ كثرة النهِيْ عَنّْ المال، ودليل ذلك ما نقل عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – “سيأتي وقت على الناس. إذا كان الإنسان لا يبالي بما يأخذه منه لسلامة الشرع أو المحرم “. [رواه أبو هريرة فِيْ صحيح البخاري].

5- فض المنازعات

كَمْا أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن ظهُور الفتنة بين الناس من آيات الساعة الصغيرة إذ قال

“لقد تمكنوا من جعل الفتاة خطأ الليل المظلم. [رواه الألباني عَنّْ أنس بن مالك بإسنادٍ صحي

6ـ ظهُور الجهل وانتشار المحرمات

هِيْ أيضًا أحد علامات الساعة التي ظهرت، وأثبت ذلك من قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ “إنَّ مِن أشْراطِ السَّاعَةِ أنْ يُرْفَعَ العِلْمُ ويَثْبُتَ الجَهْلُ، ويُشْرَبَ الخَمْرُ، ويَظْهَرَ الزِّنا” [رواه أنس ابن مالك بإسندٍ صحيح].

7- السلام مع العلم فقط

وكانت تلك آخر آيات الساعة التي أتت فعلاً، والمتمثلة فِيْ أن السلام لا يكون إلا بين الأقارب والمعارف، كَمْا قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – “من آيات السلام. الساعة أن يسلم الرجل على آخر، ولا يسلم عليه إلا من أجل التعارف. لكن حكَمْ هذا الحديث ضعيف.

علامات الساعة الكبرى والصغرى

وبخصوص إجابة السؤال يقترب يوم القيامة، وظهُور علامات الساعة، فلا بد من ذكر باقي علامات الساعة، ومنها

1 علامات ساعة صغيرة

وفضلاً عَنّْ علامات الساعة الصغرى السابقة التي حدثت بالفعل، نجد أن هناك علامات أخرى وهِيْ كَمْا يلي

  • اصل النار من ارض الحجاز.
  • موت العلماء والعلماء.
  • تقارب الأوقات التي تفتقر إلَّى النعم.
  • زلات فِيْ صناعة البناء.
  • إسناد الأمور للآخرين.
  • أتمنى الموت