دعاء قبل الصلاة وجهت وجهِيْ

قبل الصلاة أدرت وجهِيْ

دعاء الاستفتاح فِيْ الصلاة من السنن التي أهملها جمهُور كبير من المسلمين لقلة المطبوعات والثناء على فضلها عَنّْد العلماء وبيت العلم، إلا أنه من الأمور التي تم التأكيد عليها فِيْ السنة الجليلة. النبي وأن النبي صلى الله عليه وسلم لا تفوت الصلاة إلا بقراءتها.

والسنة بالنسبة للمؤمن أنه إذا قام بالصلاة فعليه أن يستدعي جلالة الله عز وجل فِيْ أداء صلاته.

(وقد نجح المؤمنون المستسلمون فِيْ صلاتهم). [سورة المؤمنون الآيات 1- 2 ]و

إذن ها هِيْ صيغة طلب الافتتاح

“وجهت وجهِيْ إلَّى الذي خلق السماوات والأرض كحنيف، ولست من المشركين. صلاتي وتضحيتي وحياتي وموتي لله رب العالمين الذي له لا شريك وهكذا أوصيت وأنا بين المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، كل ذنوبي لا يغفر لي إلا أنت ويهديني. إلَّى أحسن الخلق ولا دليل إلَّى خيرهم إلا أنت والأسوأ إبعادهم عَنّْي.

والجدير بالذكر أن هذه الصيغة هِيْ النوع الثالث من دعاء الافتتاح الذي ورد عَنّْ النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – ونقل بلغة عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْه – فِيْ حديث صحيح البخاري. فِيْ الركعة الأولى وهذا ما سنناقشه فِيْ موضوعَنّْا فِيْما بعد.

متى تقرأ دعاء وجهِيْ

ومن الجدير بالذكر هنا، عَنّْدما نتحدث عَنّْ الدعاء قبل الصلاة، أن النبي – صلى الله عليه وسلم – استخدمه فِيْ صلاة الليل أو صلاة التطوع.

لكن المشكلة هِيْ أن هذا الالتماس طويل وليس من السهل على الجميع تذكره، لذلك فِيْ فقراتنا التالية سنتعامل مع أشكال أخرى من الالتماس الافتتاحي التي تم تداولها بين المحامين.

حفظني الله من خطاياي

ومن عبارات دعاء الافتتاح التي يجوز للمسلم أن يتلوها فِيْ صلاته ما يلي عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – بلغة سمر بن جندب – رضي الله عَنّْه

“عَنّْدما يصلي أحدكَمْ، فليقل يا الله، أبعدني عَنّْ خطاياي، لأنك قد قطعت مسافة بين الشرق والغرب. [جيد العيني].

وهذا الدعاء أكده ابن باز وثبت فِيْ صحيحين.

صيغة فتح الالتماس مرغوبة وسهلة

بعد أن علمت أن الدعاء قبل الصلاة لم أدير وجهِيْ قبل الصلاة بالمعَنّْى الحرفِيْ، بل يقال بعد تكبير الإحرام وهُو

“المجد لك يا الله، والحمد لك، تبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله سواك”.

ثم يقول المسلم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويدعو الله تعالى ثم يقرأ سورة الفاتحة وكل ما يتوفر من القرآن الكريم وهُو من الأدعية الشرعية والمباحة والمسلم. له نفس الرصيد والمكافأة.

صلاة لله يا رب جبرائيل

وما ورد عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ دعاء فتح الصلاة من أبسط الصيغ التي يمكن قراءتها. عَنّْ عائشة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال

عَنّْ أبي سلامة بن عبد الرحمن بن عوف قال سألت عائشة أم المؤمنين ما هُو نبي الله صلى الله عليه وسلم قالَتْ كانَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فِيْه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فِيْه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ؛ أنت ترشد من تريد إلَّى الطريق الصحيح “. [صحيح مسلم].

فِيْ هذا الدعاء، يتم ذكر الملائكة تحديدًا للذكر لأن نسبتهم كبيرة، فجبرائيل هُو المسؤول عَنّْ الوحي، بينما ميخائيل هُو المطر والنبات والرزق وله مكانة عالية عَنّْد الله تعالى، وإسرافِيْل هُو المكلف به. تهب بالصور بأمر الله تعالى.

إذا كان الإنسان يعرف قيمة الملائكة، فسيكون قادرًا على فهم عظمة قوة الله ويكون ممتنًا، ومن يعرف الملائكة يؤمن ويحب الله تعالى لما يعرفه عَنّْ استغفارهم له.

أما باقي الدعاء فهُو يقر بأن الله تعالى هُو خالق السماوات والأرض وعالم الغيب وما يخفِيْه الرجال، ويسأل الله تعالى أن يزيد هدى المسلمين وسبيلهم فِيْ سبيل الله. إله. تعالى وصلاح.

نستنتج من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتلو هذا الدعاء فِيْ صلاة الليل، وأنه من واجب المسلم أن يسأل الله أن يهديه إلَّى طريق الحق والتقوى. هِيْ بيد الله القدير.

متى تقال صلاة الافتتاح

نحن هنا معَنّْيون بتوضيح إجابة سؤالك. ما هُو الدعاء قبل الصلاة قلبت وجهِيْ وأنه لا يعتبر دعاء قبل الصلاة، بل يحتوي على نفسه. ورأى الفقهاء أن دعاء الافتتاح يقال سرا لا جهر، وأنه بعد تكبير الإحرام مباشرة وقبل الاستعاذة من الشيطان الرجيم.

وأما المالكيون فِيْ رأيهم أن هذا الدعاء يقال قبل التكبير ويدخل المسلم الصلاة، ولكن الجمهُور يراه بعد تكبير الإحرام.

قرار لقراءة الالتماس الافتتاحي

هنا نتعامل مع جانب مهم من موضوعَنّْا. الصلاة قبل الصلاة قلبت وجهِيْ. واعلم أن الفقهاء قد ذكروا صراحة أن هذا الدعاء سنة لا يعتبر واجبا، أي أن الصلاة صحيحة إذا لم تقال، وتزداد فضلها بتكرارها.

صلى صلى