قِصَّة روبنسون كروزو بالعربي مكتوبة

قِصَّة روبنسون كروزو كتبها دانيال ديفو، وهُو مواطن إنجليزي، ونشرت لأول مرة فِيْ عام ألف وسبعمائة وتسعة عشر، وهذه القِصَّة هِيْ نوع من السيرة الذاتية الخيالية وهِيْ الأولى من نوعها باللغة الإنجليزية، والأحداث تدور الرواية حول حلم كثير من الشباب بالعيش بعيدًا يا ظلم العالم وقهره والبقاء فِيْ أحضان الطبيعة الخلابة وهُو أفضل من العالم الظالم الذي يعيش فِيْه الإنسان والرواية تتحدث عَنّْ مدى التحضر. ومدى التقدم الذي أحرزته الدول الأوروبية مما جعل الرواية أكثر واقعية وفِيْ هذا المقال سوف نقدم لكَمْ قِصَّة روبنسون كروزو بالعربية، تابعونا.

ملخص الرواية

  • روبنسون كروزو شاب إنجليزي انطلق فِيْ رحلة بحرية فِيْ سبتمبر 1651 على الرغم من احتجاجات والده ووالدته، وخلال هذه الرحلة يتعرض الشاب للسرقة. أصبح قراصنة سلا عبداً لأحد العصابات، لكن روبنسون تمكن من الفرار خلال ذلك التقى بقبطان سفِيْنة برتغالية تابعة للساحل الغربي لأفريقيا وكانت تلك السفِيْنة متوجهة إلَّى دولة البرازيل، لذلك يعيش روبنسون هناك وأصبح مالكًا لمزرعة ساعد فِيْ امتلاكها قبطان سفِيْنة برتغاليًا.
  • أثناء إقامة روبنسون فِيْ البرازيل، انضم إلَّى مهمته لجلب العبيد من القارة الأفريقية، لكن خلال إحدى الرحلات فِيْ عام 1659، غرق بسبب عاصفة على بعد 40 ميلاً من الشاطئ من مدخل نهر أورانوكو، وكل من كانوا مع الشاب روبنسون على متن السفِيْنة، ماتوا إلا هُو. استطاع أن ينقذ نفسه من الغرق وتمكن من إحضار الأسلحة والأدوات اللازمة للسفِيْنة لإنقاذها من الغرب وتحطمها.
  • بنى روبنسون كهفًا مسورًا له ووضع تقويمًا بقطع الخشب وتكييفه مع الحياة فِيْ الجزيرة وحدها، وبدأ يمارس حياته فِيْ حضن الطبيعة حيث كان يصطاد ويزرع الحبوب ويزرع الفخار إلَّى جانب تربية الماعز والصلاة الحمد لله على نعمة الحياة فِيْ ذلك المكان، بعيدًا عَنّْ الضوضاء وبعيدًا عَنّْ المجتمع، حيث يسود السلام بين الطبيعة.
  • ومع ذلك، لم تكن الحياة فِيْ هذه الجزيرة بهذه السهُولة. تعرض روبنسون للعديد من المشاكل والعقبات التي جاءت فِيْ طريقه، ولكن كان من أهمها مجموعة من أكلة لحوم البشر كانوا يأتون إلَّى الجزيرة من وقت لآخر لقتل السجناء وأكلهم.
  • حاول روبنسون قتلهم، لكنه خلص إلَّى أنه لا يحق له مهاجمتهم أو قتلهم حتى يفعلوا ذلك، لكنه أراد القبض على واحد أو اثنين منهم بتحرير بعض السجناء، ونجح الشاب بالفعل. أطلق سراح السجين بمساعدته على الهرب، وبالتالي جعله صديقًا أسماه (الجمعة) لأنه ظهر فِيْ ذلك اليوم من الأسبوع، وعلمه روبنسون اللغة الإنجليزية وأقنعه بدخول المسيحية.
  • نقدي

    • تعتبر هذه القِصَّة من أهم القصص فِيْ الأدب الأوروبي، ولكن هناك العديد من النقاد الذين يعتقدون أن رواية روبنسون مستوحاة إلَّى حد كبير من رواية ابن طفِيْل حي بن يقزان، وهناك نقاد آخرون يعتقدون أن الكاتب كان مصدر إلهام له. القِصَّة الحقيقية لأحد البحارة الذين تقطعت بهم السبل على جزيرة مهجورة يسمى ألكسندر سيلكيرك، وكانت قِصَّة الرواية موضوع العديد من الأفلام والأعمال التلفزيونية، أشهرها طرزان وماوكلي.

    حول أوتور

  • دانيال ديفو روائي وكاتب بريطاني. ولد الكاتب سنة ألف وستمائة وتوفِيْ سنة ألف وسبعمائة وواحد وثلاثين. كان ديفو مغرمًا جدًا بالسفر، لذلك سافر إلَّى معظم الدول الأوروبية. بعد ذلك عاد إلَّى بلاده وعمل تاجرا لفترة وجيزة لكنه لم يستثمر أمواله وخسرها كلها ثم أصبح ميالا سياسيا فكتب العديد من المقالات عَنّْ حزنه. كان يحب ويؤمن ويؤيد ولديه العديد من العلاقات السياسية، ونتيجة لذلك تم سجنه حوالي 5 مرات.
  • اشتهر دانيال بكتاباته الرائعة وقوبلت قصصه ورواياته الأولى (روبنسون كروزو) بنجاح هائل ومثير للإعجاب.
  • يمكنك قراءة المزيد سقف رواية كافِيْة

    يمكنك قراءة المزيد قِصَّة قصيرة لغرض

    يمكنك قراءة المزيد القصص والواقعية المتقاطعة