لماذا سميت سورة النمل بهذا الاسم

لماذا سميت سورة النمل بهذا الاسم

سورة النمل من السور المكية التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ مكة.

توجد هذه السورة فِيْ الجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم، وقد نزلت بعد سورة الشعراء، وتحمل العديد من الأفكار التي تجسد التطور والتفوق الحضاري الذي قام على أساس العلم والدين.

وهكذا توضح هذه السورة النبيلة أن الدين لا يعتبر مجرد عبادة بل معرفة وعبادة. سبب هذا التعيين.

ذات يوم كان سيدنا سليمان عليه السلام يسير فِيْ موكبه وأعطاه الله تعالى مهارة القدرة على التحدث إلَّى الحيوانات والحشرات وكانت فِيْ قبيلتها تخاطب أهلها وتحذرهم من دخول منازلهم لسليمان. ولم يهلكهم جنوده.

فلما سمعه سيدنا سليمان صلى الله عليه وسلم يقول ابتسم ليخلص نفسه من روح الكبرياء فِيْه، ولجأ إلَّى دعوة الله تعالى بدعائه المستجيب المبين فِيْ آيات القرآن الكريم. ا. قل

(فَتُمْحُونُ ذَبَيْحَتِكَ مِنْ كُلْمِهِ، وَقَالَ الرَّبُّ أَرْنِي أَشْكَرَ بَرَكَتَكَ، أَنَّكَ مُبَارَكٌ وَبَارَكَتُ).

[سورة النمل الآية 19]وهذا ما يدل بوضوح على أن النبي كان لديه بعض من أفضل الأخلاق لأنه لم يفضل الغرور وحمد الله تعالى على عطاياه.

فضائل سورة النمل

بعد التعرف على إجابة السؤال عَنّْ سبب تسمية سورة النمل بهذا الاسم، يجدر إبراز مزايا هذه السورة الكريمة، والتي تظهر فِيْ السطور التالية

  • يحتوي على الحكَمْة التي يعطيها الله القدير القوة حتى لأضعف الخلائق.
  • ضرورة احترام الكائنات الحية حتى لو كانت صغيرة الحجم.
  • من المهم للمسلم أن يختلق الأعذار.
  • تجنب الغطرسة بما لديه من حكَمْة وذكاء.
  • نحمد الله ونحمده على كل نعمة فِيْ الحياة، وندعو الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى.
  • أهمية التنظيم والعمل الجماعي.

سبب نزول سورة النمل

علم أسباب نزول السور القرآنية واسع وهناك بعض السور والآيات التي لم يتمكن الفقهاء من معرفة سبب نزولها على النبي صلى الله عليه وسلم. سورة النمل من الآيات التي لم يذكر فِيْها سبب نزولها.

ولكن مما ذكره الفقهاء فِيْ نزول سورة النمل أنها كانت مكَمْلة لسورة الشعراء قبلها، فقد جاءت بينهم، وجعل الترتيب فِيْ نزول القرآن الكريم السبب المذكور قوياً على تأتي كَمْكَمْل لقصص الأنبياء.

فِيْه قِصَّة سيدنا موسى عليه السلام ولوط وصالح عليهما السلام، والتفصيل فِيْ آياته قِصَّة صالح وسليمان ولوط، وهناك تشابه فِيْ تلك السورة. . فِيْ الحروف الموجودة فِيْ بداية السورة أطلق الشعراء على اسم تواسن لأنه يبدأ بـ “تسم”.

فضل قراءة سورة النمل

واحدة من النقاط الهامة