هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين

هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين

المشيمة عبارة عَنّْ عضو كبير نسبيًا يتشكل أثناء الحمل ويتصل برحم المرأة من أحد جوانبه أو من أعلى ويتصل بالجنين عبر الحبل السري.

كَمْا توفر المشيمة الأكسجين والماء والعَنّْاصر الغذائية الأخرى من الدم وترسلها إلَّى الجنين عبر الحبل السري الذي يعمل كحلقة وصل بين الأم والجنين، بالإضافة إلَّى إعادة الفضلات الجنينية إلَّى دم الأم، والتي يتم تصريفها بواسطة الكلى للتخلص من السموم.

توفر المشيمة بعض الهرمونات والإنزيمات للجنين وتحمي الجنين من الإصابة بدخول أنواع مختلفة من البكتيريا أو الفِيْروسات المعدية، لذا فإن إجابة السؤال هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين نعم بالطبع يؤثر على الجنين.

هناك العديد من المشاكل التي تصيب المشيمة أثناء الحمل منها الأسباب التي يمكن للأم تجنبها وأسباب أخرى لا يمكن السيطرة عليها أو منعها، لذلك يجب على الأم محاولة اتباع التعليمات والإرشادات التي يمليها الطبيب لتجنب مشاكل المشيمة التي تحدث حتما تؤثر على صحة الجنين.

مشاكل المشيمة

ترتبط المشيمة بالجنين عَنّْ طريق الحبل السري ويمكن من خلاله نقل العَنّْاصر الغذائية واحتياجات الجنين، فتعلق المشيمة الطبيعية فوق الرحم أو على أحد جوانبه، وبالتالي يمكن أن تنمو بشكل غير صحيح المكان والجواب على السؤال هل نزيف المشيمة يؤثر على الجنين مما يؤكد أن الإصابة تصيب الجنين بشكل كبير.

تقع المشيمة بعيدًا عَنّْ عَنّْق الرحم مما يؤدي إلَّى انفصالها عَنّْ الجنين أثناء الولادة الطبيعية والنزول من عَنّْق الرحم، ولكن يمكن أن تنغرس فِيْ الجزء السفلي من الرحم بالقرب من عَنّْق الرحم أو فتحاته الداخلية ومن خلال هذا الانغراس فِيْ المكان الخطأ يمكن أن يغطي الرحم أو يكون فِيْ مكان يؤثر على مشكلة أخرى.

حيث أن المشيمة هِيْ كل ما يحتاجه الجنين لينمو وبالتالي يعتبر نزيفاً أو أي مشكلة تؤثر على تغذية الجنين، فمن الممكن توضيح بعض المشاكل التي تتعلق بالمشيمة وما هِيْ أسبابها. يمكن تجنبها، حفاظًا على صحة الجنين وحصوله على الغذاء، وهذا يشمل النقاط التالية

أولاً المشيمة المنزاحة

ستصاب واحدة من كل 200 امرأة حامل بالمشيمة المنزاحة، لذلك تكون المشيمة قريبة من عَنّْق الرحم فِيْ هذه الإصابة وتغطي تقريبًا فتحة عَنّْق الرحم تسمم الحمل، عَنّْدما تكون المرأة قد خضعت لأكثر من خمس عمليات ولادة قيصرية.

مضاعفات انزياح المشيمة

المشيمة المنزاحة ليس لها أعراض سوى نزيف مهبلي خفِيْف بدون ألم، ولكن يجب أن يكون فِيْ النصف الثاني من الحمل، لذلك جواب السؤال هل نزيف المشيمة يؤثر على الجنين لأنه يسبب المضاعفات التالية

  • النزيف المهبلي الشديد يمكن أن يحدث النزيف بسبب الأم أو الجنين أو كليهما مما يشكل أكبر تهديد لحياة الأم والجنين.
  • التعرض للولادة المبكرة ينتج عَنّْ الولادة المبكرة نقص الوزن أو عدم اكتمال الرئة والجهاز الهضمي والأعضاء التناسلية، بالإضافة إلَّى احتمال المعاناة من العديد من المشاكل الصحية بسبب عدم القدرة على تناول الطعام.
  • فقدان الرحم قد يلجأ الطبيب إلَّى استئصال الرحم بسبب النزيف الُغُزير حفاظًا على صحة الأم.
  • تخثر الدم تعاني الأم من تجلط الدم أو مشاكل عديدة ناتجة عَنّْ نزيف حاد.

الثانية انفصال المشيمة

تبلغ نسبة حدوث انفصال المشيمة 1٪ من جميع الحوامل، وفِيْ هذه الحالة تنفصل المشيمة عَنّْ الجنين، ولكن فِيْ الوقت السابق للولادة الطبيعية، ولكنها لا تنفصل تمامًا عَنّْ الجنين، لأن الجنين لا يحصل على ما يكفِيْ من العَنّْاصر الغذائية. الأكسجين، حتى لو لم يتم حفظ الوضع، يمكن أن يسبب العديد من المشاكل لكل من الأم والجنين.

مضاعفات انفصال المشيمة

تعاني المرأة الحامل من نزيف حاد بسبب انفصال المشيمة مما يعرض الجنين للخطر بنسبة تصل إلَّى 80٪، لذا فإن إجابة السؤال هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين بالطبع هُو كذلك، وانفصال المشيمة هُو السبب الرئيسي الثالث لوفاة الأمهات أثناء الولادة، وإذا نجت الحالة، فقد تحدث مضاعفات أخرى، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • موت الجنين الفصل الكامل أو حتى الجزئي للمشيمة عَنّْ الجنين لا يمنع فقط إمداد المغذيات، ولكن أيضًا إمدادات الأكسجين، مما يتسبب فِيْ زيادة خطر وفاة الجنين بسبب الاختناق.
  • تعرض الأم للولادة المبكرة يتم فتح البطن بعملية قيصرية لمحاولة إنقاذ الجنين والأم واستئصال المشيمة التي يمكن أن تسبب وفاة الأم، ولكن نتيجة لذلك، إمكانية الولادة. يزداد الطفل غير المكتمل الذي يحتاج إلَّى عَنّْاية مركزة لفترة من الوقت.
  • نزيف مهبلي غزير النزيف المهبلي واضح لأنه أول عرض تراه الأم عَنّْدما تلاحظ وجود مشكلة.
  • الانصمام الرئوي أو انسداد السائل الأمنيوسي هذه حالة نادرة، لكن المشيمة المنفصلة تزيد من خطر إصابة الأم بالعدوى عَنّْدما يدخل السائل فِيْ الرئتين أو الجنين المحيط إلَّى خلايا الرحم والأوعية الدموية أثناء المخاض، أو بعد ساعات قليلة من الولادة.

ثالثًا المشيمة الملتصقة

يلتصق جزء صغير من المشيمة بجدار الرحم حيث يتم زرعها فِيْ بطانة الرحم وتفصلها طبقة عَنّْ عضلة الرحم، وتعود الولادة إلَّى طبيعتها.

حيث يمكن أن تلتصق بالرحم على مراحل، بعضها بسيط، حيث يلتصق بعضلة الرحم وليس فِيْه، وتلتصق المشيمة بالعضلات، أي تخترق أنسجة عضلة الرحم. رَحِم. الرحم بما فِيْ ذلك تغلغل المشيمة من داخل العضلة وهذا يؤدي إلَّى دخول زغب المشيمة إلَّى عضلة الرحم لآخر سمك ويمكن أن يبرز من الجانب الآخر ويخترق المثانة أو الأعضاء المجاورة.

مضاعفات المشيمة الملتصقة

هل يمكن تأكيد إجابة السؤال هل نزيف المشيمة يؤثر على الجنين نظرًا لأن هذا من أعراض التهاب المشيمة الملتصقة، تلاحظ الأم نزيفًا حادًا يؤدي إلَّى بعض المضاعفات التي تشمل ما يلي

  • الولادة المبكرة تسبب المشيمة الملتصقة نزيفًا مستمرًا، مما يجبر الأطباء على إجراء ولادة قيصرية لمحاولة إنقاذ الجنين والحفاظ على صحة الأم.
  • النزيف المهبلي الُغُزير المشيمة الملتصقة هِيْ أحد أسباب نزيف الأم الذي يستمر بعد الولادة، حيث يمكن أن يؤدي إلَّى عدم قدرة الدم على التجلط، مما قد يؤثر على الأم عَنّْ طريق زيادة خطر الإصابة بالفشل الرئوي والكلى.

أسباب مشاكل المشيمة

بينما الجواب على سؤال هل نزيف المشيمة يؤثر على الجنين نعم، وأن مشاكل المشيمة هِيْ السبب الرئيسي الذي يؤدي إلَّى النزيف، لذلك يمكن تحديد الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالعدوى. وتجدر الإشارة إلَّى أنه لا يمكن التأكد من أن هذه الأسباب تؤدي إلَّى مشاكل فِيْ المشيمة ولكنها تزيد من خطر الإصابة وتشمل ما يلي

  • تشوهات فِيْ تجويف بطن الأم.
  • المعاناة من ورم فِيْ الرحم.
  • ولادة قيصرية أكثر من أربع مرات أو ستخضع لعدة عمليات جراحية على الرحم، بينما المرأة التي لم تخضع لعملية جراحية فِيْ الرحم من قبل يمكنها إجرائها.
  • الإفراط فِيْ تناول المشروبات الكحولية.
  • تدخين السجائر أو منتجات التبغ.
  • لديك مشاكل فِيْ ضغط الدم.
  • عمر الأم.
  • تصريف السائل الأمنيوسي قبل الولادة.
  • إفراغ سريع للرحم، وهُو أمر شائع فِيْ حالات الحمل بتوأم.
  • مشكلة فِيْ المشيمة فِيْ حمل سابق.
  • و