ابيات شعر عَنّْ الشوق والغياب بالفصحى

آيات شعرية عَنّْ الشوق والغياب باللغة العربية الفصحى

الشعر هُو شكل من أشكال الفن الأدبي ولا يمكن إدراجه بكل اللغات ولكنه لا يحتاج إلَّى أي تعريف فِيْ اللغة العربية. العرب فِيْ اللغة واتساع خيالهم فِيْ استخدام المرادفات والتشبيهات.

وهكذا نشأت آيات متناغمة لها إيقاع وصوت الموسيقى فِيْ أذنهم، فاعتمدوا عليها وأخذوا يصفون كل ما يحيط بهم فِيْ صورة شعرية، تصف الطبيعة، والصحراء، وحروبهم، وخيلهم القوية، وحيوانهم. أحبائهم وطبيعة مشاعرهم تجاههم. ثم يأتي ما يلي

1- هذه القصيدة نار عبلة نديمي لعَنّْترة بن شداد

كان عَنّْترة بن شداد من أهم شعراء العصر الجاهلي، وهناك أبيات شوق وغياب باللغة العربية الفصحى تحكي قِصَّة حبه الشهِيْر لابنة عمه عبلة. كان عَنّْترة بن شداد عبدًا أسودًا عاش فِيْ قبيلة كبيرة فِيْ شبه الجزيرة العربية قبل ظهُور الإسلام، وهُو زعيم القبيلة ولكن لم يُعترف به أبدًا على أنه ابن له وعومل معاملة أسوأ من العبيد الآخرين.

كان والده يكره لونه الأسود بالنسبة لأمه، لذلك استمر عَنّْتارا فِيْ رعي الأغنام وخدمة أسياد القبيلة، لكنه تعلم ركوب الخيل والمبارزة وكل المهارات التي تجعله يتفوق على فرسان القبيلة النخبة. لقد أحب عبلة، ابنة عمه، لكن كان من المستحيل على والدها أن يتزوجها من عبد لأنها ابنة أحد أمراء القبيلة.

فحاول عَنّْترة أن يعبر عَنّْ حبه لها ورغبته بها فِيْ عدة آيات شعر فِيْها بالرغبة والغياب فِيْ الفصحى حتى حاول أن يقوم بمحاولات عديدة للزواج منها حتى أجبر والده على الاعتراف له حتى لا يعرفه. تخلصت من العبودية وأصبحت مناسبة لها، لكن والدها لم يقبلها وتحمل عليه الأمر بشدة، لكن مع ذلك لم ييأس عَنّْتارا ولم تشعر بالإحباط.

بل بدأ يكتب فِيْ العديد من الأبيات الشعرية المميزة التي تعبر عما شعر به ومحاولة تحقيق ذلك حتى أمر والدها والدها بأن يكون مائة إبل من نعمان، لأن نعمان كان من النوع الذي نادراً ما كان يمتلكه. شخص يملك إحداها ولكن عَنّْتارا حاولت الحصول على الرقم الذي تحتاجه لها كَمْهر، ويمكن تفسير صعوبة ما شعر به فِيْ الآيات التالية

هذه نار Ably، يا عزيزتي

سيطر ظلام الوحش

أنت تنطقها وتحبها فِيْ قلبي

تشتعل نار الشهُوة بالنار

وضعتها فِيْ الأبيض، كنت أرتجف مثل العصا

إذا لم ينحني النسيم

وأنفاسه فرح

اجعل فراشنا من صلاحها فِيْ النعيم

لاعب أحلى لعابه من شهِيْته

تزوجته ابنة الكرم

فِيْ كل مرة أتذوق لاما بارد

أضعها فِيْ فمي مثل نار الجحيم

سرق البدر جماله واستعاره

سحر اغطية المن

وحبي لها غرام دائم

وعذابي يأتي من الحب الأبدي

وتعتمد على من يرفض دائما

إذلي يزيد من احتفالي

عيني على الممثلين، ليث

إنه كنزي ويريحني من مخاوفِيْ

الملك ينحني للملوك فِيْ الذاكرة

والافتراء عليه

واذا سارة سبقتوه المناعي

ضد أعدائك قبل يوم المجيء

2- قصيدة “يا شيخ من لا يرضى عَنّْا”. قيس بن الملوح

تأثر قيس بن الملوح بابنة عمه ليلى العامرية. لقد لعبوا معًا عَنّْدما كانوا صغارًا ورعاة الأغنام، وكان لذلك تأثير كبير على قلوبهم. كانت ليلى العامرية فتاة مثقفة تعرف قواعد الأدب والشعر.

حتى سُمح لقيس بن الملوح بترتيب أي مجلس لها وكانت ليلى تحبه وميزته عَنّْ كل الأولاد فِيْ الحي وكان الجميع يعلم أنهم فِيْ حالة حب ولا يمكنها رفض طلبه.

لكن ليس كل شيء على ما يرام، فكان دستور العرب فِيْ العصر الأموي والإسلام يميز بين حبيبين إذا انتشرت أخبار حبهما، لذلك منعتها عائلتها ومنعهم من الحديث مع بعضهم البعض، الأمر الذي تسبب فِيْ الكثير. من أذى ليلى العامرية، كَمْا ظهرت فِيْ أبيات شعرية عَنّْ الشوق والغياب بالعربية الفصحى.

كَمْا هُو الحال مع قيس بن الملوح، نصحه كثيرون بتركها والزواج من امرأة أخرى، على شكل عدة محاولات، لكن الأمر لم يكن مجديًا لأنه لم يحب إلاها، وعَنّْدما سأل أهل قيس يد ليلى فِيْ الزواج، لم يقبلوه زوجًا لليلى العامرية، وهذا دفع الحاكَمْ إلَّى الجنون وجعله يضيع دمه، وذكروا بضعة أبيات شعرية عَنّْ الشوق والغياب باللغة العربية الفصحى اتبعها

أليس أنت يا شيخ من غير راض عَنّْا

كنت بائسة ولم أستمتع بحياتك الحلوة

أنت غير سعيد عَنّْدما أساءت معاملتي وتركتني

أتجول فِيْ الدمار، ولا أطعم أسرارًا

أما من فعلها، ليلي، التي فعلتها

أطهر ليلى من عاطفتي النقية

فِيْ ليلى سأشعر بالرضا لمن يبيعها

حتى لو لاموني أكثر، حتى لو زادوا الائتمان

كَمْ من ذكريات ليلى تعيش فِيْ حاجة

صرخ قلبي لما ذكره

والحَقيْقَة عَنّْ العاطفة هِيْ أنني أشعر بالعاطفة

على نار كبدي وفِيْ مرضي الأعظم

كأن قلبي فِيْ مخالب طائر

إذا ذكرت ليلى فإنها تشد قبضتها

كَمْا لو كانت قشرة الأرض حلقة

علي لن تزيد فِيْ الطول ولا العرض

أغمي عليه لذا كان سريري محميًا من الأرض بالنسبة لي

فِيْ بعض الأحيان كنت ألتوي وألصق على الأرض

وافقت على أنه سيقتلني بمفرده لأنني

أراها حتمًا تحب واجباتها وتطيعها.

إذا تم ذكره أود أن أذكره.

لقد كانت بلدي وبلدي

و إذا ألقوا الصبر أو الراحة مع الآخرين.

رأيت كل الناس بدونها.

3- قصيدة فِيْ الغرابة والحنين للشاعر أحمد شوقي

ولد أحمد شوقي فِيْ القاهرة لأب شركسي وأم يونانية تركية، لكنه كان من أمهر شعراء مصر. تعلم أصول قراءة وكتابة وحفظ القرآن الكريم فِيْ كتاب الشيخ صالح.

ثم دخل المدرسة الابتدائية وأعفِيْ من دفع الرسوم المدرسية بسبب تكريمه ونشاطه، لذلك بدأت موهبته الشعرية بالظهُور عَنّْدما التحق بكلية الحقوق وبدأ حياته المهنية هناك، حيث تعلم ودرس العديد من الفنون الأدبية التي جعلته كبيرًا قاموس الصور والتشبيهات والمرادفات.

كان أحمد شوقي رائد الشعر المسرحي فِيْ مصر، حيث كان أول من كتب مسرحية شعرية قدمت على خشبة المسرح، إلَّى جانب كتابة ديوان الشوقية، والتي أظهرت موهبته الفريدة، وخياله الخصب، وجمال أفكاره، الدقة فِيْ البلاغة والإيجاز، لأنه اعتمد على تقليد العصور القديمة فِيْ كتابة الُغُزل.

فِيْ اللغة العربية الفصحى، الآيات التي كتبها هِيْ شعر شوق وغياب، يشرح فِيْها مشاعره عَنّْدما كان فِيْ المنفى، بعيدًا عَنّْ وطنه الذي يحبه كثيرًا، مفضلاً أن يموت على أرضه فقط. ومن هذه الآيات ما يلي

تم نسيان الفرق بين الليل والنهار

ذكّرني بشبابي والأيام التي نسيتها

وصفوا لي مجموعة من الشباب

خلقت من تصورات وشعرت

صفعه مثل صبي مرح

ومرت سنة حلوة

وسأل مصر هل سأل قلبها

أم أصابه الدهر الدستوري

كلما مرت الليالي حوله كان يغني

والعقد فِيْ الليل مُبرم

أتساءل متى رن القارب

الليلة الأولى أو عويل بعد رنين الجرس

الراهب فِيْ ضلوع السفن ذكي

كلما اشتعلت شائعاتهم

يا ابنة ياما، والدك ليس طائشًا

ما الذي يعجبه فِيْ المنع والسجن

ممنوع على الأحمق الأحمق

حلال للطيور من جميع الأجناس

كل بيت يستحق أسرة أكثر

إلا واحدة من المذاهب الشريرة مكروه

روحي مرجل وقلبي شراع

معهم فِيْ البكاء سأمشي وأقود

واجعل وجهك منارة ودفق

الفجوة بين الرمل والخليط

الوطني، إذا كان يعمل

لقد أخذتني إلَّى الخلد بنفسك

وهم قلب سلسبيل

تعطش للظلام من عين الشمس

كان الله شاهدا لم يغيب عَنّْ جفوني

استمرت ساعة ولم تزعج حواسي

الفكر والمادة أصبحا ناد

وفِيْ نوم نقي يأتي المساء

كَمْا لو كان بإمكاني رؤية الجزيرة

طائره غنى بأعلى صوت

إنها بلقيس فِيْ أيدي البناء

صرخت وزأرت بلا رحمة

كان يعتقد أنه سيكون حفل زفاف على النيل

لم يتزوج قبلها قط

كنت أرتدي رداء حمام وشيء ما

بين سناء بالملابس والقصاص

كان يقودها النيل

إنه جسر بين العري والملابس

وأرى النيل مثل قنبلة يدوية فِيْ الوادي

حتى لو كانت كوثر المطحي

ابن مي السماع ذو المقيّب الفخم

من يحتقر العيون

ليس من الواضح أن الفرجار لا ينحني

يحتفل ويشكر لصالح الزفاف

وأرى تلك الجيزة الحزينة مكتئبة

ما زلت لم تتعافى من حزن رامسي

أحدث السائق ضجة كبيرة فِيْ وجهه

وسألته اليراع بصوت هامس

4- القصيدة التي ترجح فِيْك شوق وشوق أكثر المتنبي

بالنسبة للشاعر المتنبي الذي يعتبر من الذين يخلطون الناس بأشعاره، فِيْ المعيار الكلاسيكي، فإن آيات الشعر تدور حول الشوق والغياب، وهُو بعيد كل البعد عَنّْ الصحة.

لكن أقرب ما يكون إلَّى الحَقيْقَة أنه نال هذا الاسم بسبب تقواه وتقواه. يعتبر من أمهر الشعراء فِيْ اللغة العربية والأكثر خبرة فِيْها. عَنّْ الرغبة والغياب فقط فِيْ الكلاسيكيات، ذكر الكثير عَنّْ صفاتها فِيْ قصائده.

وفضل أن يكون لشعره صفة الحكَمْة وفلسفة الحياة، واصفًا المعارك والحروب التي عاشها ووصف عظمتها.

ومع ذلك، فهُو لا يعتمد على الأبهة والبراعة فِيْ شعره. كان شعره مليئًا بالعاطفة بالإضافة إلَّى استخدامه للغة وبلاغته. ترك وراءه إرثًا غنيًا من 326 قصيدة، تعتبر سيرته الذاتية، منها الآيات التالية

أنا أفضلك فِيْك والرغبة تسود

وأنا مندهش أكثر من هذا الهجر، واتحاده أكثر روعة

لماذا لا أستطيع رؤية تلك الأيام

الحبيب البغيض أو المنفصل أو المقرب

وسيرى الله ما هُو أقل

عشية شرقي الحدلي والغرب

اشععية احفا النناس برجل جفوحه

وقيادة طريقتين أتجنبهما

وكَمْ ظلمة الليل عَنّْدك

قل مانس تكذب

وحمايتك من عودة الأعداء ستأتي إليهم

وزورك دلالة محجبة

واليوم الممل للعشاق هُو كساده

أشاهد غروب الشمس

وبدا أن العيون على الأذنين تخدعَنّْي

الكوكب يبقى بين عينيه من الليل

لديها فائض من جسدها فِيْ بشرة

سوف تأتي إلَّى صندوق واسع وتغادر

بددت الظلام

لذا فقد طغى عليه وأطلق سراحه مرارًا وتكرارًا وهُو يلعب

وما الوحش الذي أوقفته به

وبينما كان يقود سيارته، خذه بنفس الطريقة

وهذه الخيول ليست سوى عدد قليل من الأصدقاء

وإن تعددت فِيْ عيني الذي لا يجتهد

إذا كنت لا ترى إلا حسناتها

وأعضائها