هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

هل خلع ضرس العقل مؤلم

يبدأ ضرس العقل فِيْ الظهُور بين سن 18-25 وفِيْ بعض الناس يمكن أن يتأخر فِيْ النمو ويبدأ فِيْ الظهُور فِيْ العشرينيات وفِيْ بعض الحالات لا يظهر ضرس العقل إطلاقاً وعَنّْدما ينمو السن ينمو يمكن أن يصاحبها العديد من المشاكل التي تؤثر على نموه مما يؤثر على الشخص ويسبب له الكثير من الألم وعدم الراحة.

وهِيْ من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الناس عَنّْد نمو ضرس العقل، فهِيْ تنمو بشكل قطري من المحاذاة الطبيعية للأسنان ويمكن دفنها تحت اللثة، مما يسبب الكثير من الألم والمشاكل فِيْ الفم واللثة، لذلك فِيْ مثل هذا فِيْ الحالات يلجأ الناس إلَّى استئصال ضرس العقل الجراحي هل عملية إزالة ضرس العقل عملية جراحية مؤلم قلع ضرس العقل

يعتبر قلع ضرس العقل من العمليات الجراحية التي يوصي بها الطبيب عَنّْدما ينمو ضرس العقل مع ظهُور العديد من الأعراض وتكون عملية خلع ضرس العقل عملية مؤلمة ولكن مع تطور طرق العلاج والعمليات والأدوات الجراحية أصبح الأمر سهلاً للاستغناء عَنّْ الشعور بالألم.

بعد عملية خلع ضرس العقل يشعر المريض بالألم لمدة 25 يوم ثم يختفِيْ الشعور بالألم تدريجيًا وتختفِيْ جميع الأعراض الناتجة عَنّْ الجراحة، ويعد الاهتمام بالعلاج الذي يصفه الطبيب من أهم الأمور. أهم الأشياء لتقليل الأعراض والألم المصاحب لعملية خلع ضرس العقل.

يخشى الكثير من إزالة ضرس العقل جراحيًا، لذلك لا يمكنهم معرفة ما إذا كانت عملية خلع ضرس العقل مؤلمة أم لا. ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب التي تجعل المريض يلجأ إلَّى الاستئصال الجراحي لضرس العقل، وأهمها

  • إذا تم دفن ضرس العقل تحت اللثة ولا يمكن أن يطفو على السطح بالطريقة المعتادة، فسوف يسبب الكثير من الألم وعدم الراحة للشخص المصاب.
  • إذا نما ضرس العقل بشكل غير طبيعي بشكل غير طبيعي فإنه يؤثر على اللثة وبقية الأسنان ويسبب ألم اللثة أثناء النمو.
  • إن وجود بعض المشاكل الصحية فِيْ الفم واللثة يمنع النمو الطبيعي لضرس العقل.
  • تورم ضرس العقل وتصريف القيح من مكان نمو ضرس العقل.
  • ينتج تسوس ضرس العقل عَنّْ عدم القدرة على تنظيفه جيداً وتراكَمْ الطعام فِيْه مما يؤدي إلَّى تلوثه.
  • يمكن أن تؤدي بعض الأعراض الناتجة عَنّْ نمو ضرس العقل إلَّى التهاب الجيوب الأنفِيْة واحتقان الجيوب الأنفِيْة، وفِيْ هذه الحالة يجب إزالة ضرس العقل لإزالة الجيوب الأنفِيْة المسدودة.

كَيْفَِيْة خلع ضرس العقل جراحيا

عَنّْد تعرضك لمشاكل ضرس العقل، تثار أسئلة كثيرة عَنّْد إجراء جراحة إزالة ضرس العقل، خاصة هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة من المعروف أن التطور الذي حققه الطب فِيْ الوقت الحاضر قد ساهم فِيْ القدرة على إجراء العديد من العمليات دون الشعور بالألم من خلال العديد من الإجراءات الطبية، وهِيْ

  • تخدير المريض قبل إجراء عملية خلع ضرس العقل يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعيًا بحيث يكون التخدير فِيْ الفم فقط، مما يجعله لا يشعر بألم أثناء العملية، وفِيْ بعض الحالات يلجأ الطبيب إلَّى العلاج العام. التخدير، حيث يفقد المريض وعيه.
  • إزالة ضرس العقل بعد أن يقوم طبيب الأسنان بتخدير المريض والانتظار لفترة من الوقت حتى يزول المخدر، يقوم الطبيب بعمل جروح فِيْ اللثة للوصول إلَّى جذر الضرس، ثم يزيلها، ثم يغلق الجرح بأقطاب طبية. .

نصائح بعد قلع ضرس العقل

أثناء الاستئصال الجراحي لضرس العقل ينصح الطبيب بالعديد من الإرشادات التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على صحة الأسنان وتجنب المضاعفات التي قد تنشأ من خلع ضرس العقل، حيث أن عملية خلع ضرس العقل تتطلب وقتاً طويلاً زمن. العلاج ومن أهم التعليمات التي يجب اتباعها للتخفِيْف من الأعراض الناتجة عَنّْ العملية

1- كَيْفَِيْة التعامل مع النزيف

بعد الاستئصال الجراحي لضرس العقل، يواجه المريض العديد من الأعراض خاصة حدوث نزيف، ويجب على النزيف القيام ببعض الأشياء لتقليل النزيف، ومن أهم النصائح التي يوصي بها الطبيب للتعامل مع النزيف

  • بعد الجراحة يقوم الطبيب بضمادات الجرح بالشاش والقطن الطبي لتقليل النزيف، لذلك يجب الحرص على تغييرها على فترات حتى لا يعاني المريض من بعض الأعراض الأخرى الناتجة عَنّْ تلوث موقع الجرح.
  • يجب تجنب استخدام الدوش وتنظيف الأسنان بعد الجراحة لتجنب إزاحة الأقطاب الكهربائية المستخدمة لتغذية موقع الجرح ومنع النزيف.
  • الامتناع عَنّْ التدخين واستخدام الأشياء القاسية التي يمكن أن تسبب النزيف، وإزالة الأقطاب الكهربائية الطبية.

2- اعتني بأسنانك

يجب الحرص على عدم استخدام الفرشاة فِيْ اليوم الأول بعد الجراحة للحفاظ على الأقطاب الطبية وتجنب التعرض للنزيف، ويمكن استخدام الفرشاة فِيْ اليوم الثاني بعد الجراحة. استخدم فرشاة أسنان لطيفة واستخدمها برفق لتنظيف أسنانك خارج موقع الجراحة. يوصي الطبيب باستخدام الماء المالح فِيْ غسول الفم لتعقيم الفم وتقليل الالتهاب وتجنب استخدام المطهرات الفموية إلا باستشارة الطبيب.

3- كَيْفَِيْة التعامل مع الألم

بعد جراحة إزالة ضرس العقل، سيصف طبيبك بعض أدوية الألم التي يمكن استخدامها لتقليل الالتهاب والألم من الجراحة إذا لزم الأمر.

4- كَيْفَِيْة التعامل مع الانتفاخ

بعد العملية يوصي الطبيب باستخدام الكَمْادات الباردة لتقليل التورم والالتهابات، ويمكن استخدامها عدة مرات فِيْ اليوم الأول بعد العملية، وينصح بتكرارها عدة مرات فِيْ الأيام التالية بعد العملية، بحيث الانتفاخ لا يزيد ولا يسبب مشاكل كثيرة فِيْ اللثة.

5- كل

ص