هل يؤدي التصلب اللويحي إلَّى الموت

هل يؤدي التصلب المتعدد إلَّى الموت

التصلب اللويحي مرض مناعي مزمن يصيب الأعصاب فِيْ الدماغ والنخاع الشوكي، ويسمى التصلب المتعدد، وتزيد نسبة إصابة النساء بهذا المرض عَنّْ الرجال، وأعصاب المريض وقدراته العقلية والجسدية، و قد يكون هناك بعض الانتكاسات خلال فترة المرض فالتصلب المتعدد هل يؤدي التصلب المتعدد إلَّى الوفاة

هذا المرض يصاحب المريض دائما لكنه لا يتسبب فِيْ وفاته إلا فِيْ بعض الحالات حيث يتعرض لمضاعفات قد تؤدي إلَّى الوفاة، ويصيب هذا المرض أيضا مجاري الجهاز التنفسي والبولي ويصيبهم بالعدوى، وفِيْ مثل هذا المرض إذا لم يتحقق العلاج المناسب فإنه يؤدي إلَّى وفاة المريض.

يمكن تجنب المضاعفات من خلال العلاج المناسب لنوع المرض الذي يؤثر على متوسط ​​العمر المتوقع للمريض، حيث يعتمد ذلك على تفاعل المريض مع الأدوية التي يتلقاها من الطبيب.

أسباب التصلب المتعدد

بعد معرفة إجابة السؤال عما إذا كان التصلب المتعدد يؤدي إلَّى الوفاة، نتعرف على أسباب هذا المرض. بشكل عام، لا يوجد سبب محدد للتصلب المتعدد، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ أحد الأسباب التالية

  • أحد أكثر أسباب المرض شيوعًا هُو انتقال العوامل الوراثية المرتبطة بجهاز المناعة من الآباء إلَّى الأطفال.
  • التغيرات الهرمونية للمرأة أثناء الحمل أو عَنّْد اقتراب مَوعِد الدورة الشهرية يمكن أن تسبب التصلب المتعدد لدى المرأة.
  • تعرض الجهاز المناعي لعدوى فِيْروسية تهاجمه وتسبب مشاكل معينة فِيْ أداء وظائفه، وهُو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلَّى التصلب المتعدد.
  • قد يكون سبب هذا المرض أن المريض يعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وبعض مشاكل الغدة الدرقية.
  • يمكن أن يؤدي نقص بعض الفِيْتامينات، مثل فِيْتامين د، إلَّى زيادة فرص الإصابة بالتصلب المتعدد.

أعراض التصلب المتعدد

التصلب المتعدد مرض صامت لا تظهر عليه أعراض مهمة يمكن اعتبارها دليلاً قاطعًا على المرض، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي

1- الأعراض العامة

هناك بعض الأعراض الشائعة التي يمكن أن تحدث مع كثرة الأصابع وهِيْ

  • يمكننا القول أن الاكتئاب من أهم الأعراض النفسية المصاحبة لهذا المرض.
  • قد تظهر بعض المشاكل فِيْ النطق، بحيث لا يكون المريض قادراً على الكلام بسهُولة، وبعض المشاكل فِيْ الذاكرة وعدم القدرة على التركيز بشكل كافٍ.
  • قد يعاني المريض أيضًا من اضطرابات معينة فِيْ الأمعاء والمثانة.
  • الشعور بالتعب والدوار وبعض الاهتزازات غير المبررة.

2- الأعراض المتعلقة بالحركة

قد تظهر بعض الأعراض المتعلقة بحركة المريض، فقد يشعر المريض بألم فِيْ جميع أجزاء الجسم، وفقدان التوازن والتنسيق عَنّْد الحركة، وشعور بتفريغ كهربائي عَنّْد الحركة، وخاصة فِيْ منطقة الرقبة، وضعف فِيْ العضلات و أطراف فِيْ الجسم.

3- الأعراض المتعلقة بالرؤية

هناك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها نتيجة التصلب المتعدد والتي تتعلق بالعين وتشمل هذه الأعراض

  • حدوث بعض المشاكل المتعلقة بالعين والتي تؤثر على الرؤية.
  • تدهُور الرؤية وقد يسبب فقدان البصر.
  • سوف تجد أن المريض يعاني عَنّْد تحريك العين، لأن حركة العين قد تصاحبها بعض الآلام.
  • قد يكون هناك بعض التغييرات فِيْ وجه المريض، ستجد انحناء فِيْ ملامح الوجه ومن الممكن أن يتأثر الوجه بالشلل النصفِيْ، وفِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

أنواع التصلب المتعدد

فِيْ عملية الاجابة على السؤال هل يؤدي التصلب المتعدد الى الوفاة سنتعرف بالتفصيل على انواع هذا المرض على النحو التالي

1- التصلب المتعدد الراجع (RRMS)

يمثل هذا النوع نسبة كبيرة من المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، وتبلغ نسبة المصابين بهذا النوع 80٪، ويعاني مرضى هذا النوع من بعض الانتكاسات، والتي تختلف أعراضها عَنّْ ذي قبل وهِيْ أسوأ من النوبات السابقة. تزداد حالة المريض سوءًا لعدة أيام ويمكن أن تستمر. هذه الانتكاسات تصبح أطول.

نتيجة لاضطراب الحالة النفسية للمريض وشعوره بالتوتر والضغط، تحدث الانتكاسات دون أي أعراض تدل على مصدرها، ويتطور هذا المرض بمرور الوقت وتزداد أعراضه حتى تصبح ثانوية لمرض التصلب المتعدد.

2. التصلب المتعدد التدريجي الأولي (PPMS)

يتواجد هذا المرض بنسبة ضئيلة للغاية، حيث يصيب 1٪ من مرضى التصلب المتعدد، وتزداد الأعراض تدريجيًا بمرور الوقت، وتزداد حالة المرض سوءًا ولا تتحسن بمرور الوقت، حتى لو كانت حالة المريض كذلك. استقرت فِيْ بعض الحالات.

3- التصلب المتعدد التدريجي الثانوي (PRMS)

نوع من التصلب المتعدد الذي ينتج عَنّْ التصلب المتعدد الانتكاس على مدى فترة من الزمن ويبدأ المرض فِيْ التطور ويصل إلَّى التصلب المتعدد التدريجي الثانوي، ومن خصائص هذا المرض أن أعراضه مستقرة ولا تزداد بمرور الوقت و المريض لا يخضع لانتكاسات.

4- متلازمة العزلة السريرية (CIS.)

المتلازمة الاكلينيكية هِيْ نوع من التصلب المتعدد وهِيْ من النوبات العصبية التي تحدث لمرضى التصلب وتستمر ليوم واحد وهذه النوبة ناتجة عَنّْ التهاب فِيْ الجهاز العصبي المركزي او عَنّْدما يكون المايلين الذي يحيط الاعصاب، ويمكن أن يؤدي ذلك إلَّى ظهُور بعض الأعراض المشابهة لأعراض التصلب المتعدد.

تشخيص التصلب المتعدد

يصعب تشخيص التصلب المتعدد فِيْ المراحل المبكرة لعدم وجود أعراض تشير إلَّى المرض.

يمكن الكشف عَنّْ حدوث التصلب المتعدد بناءً على توصية الطبيب وإجراء بعض الفحوصات اللازمة التي توضح ما إذا كان المرض موجودًا أم لا. ومن أهم هذه التشخيصات

  • من خلال إجراء فحص الدم، يمكن اكتشاف العديد من الأمراض والالتهابات فِيْ الجسم، ويمكن أيضًا اكتشاف التصلب المتعدد.
  • فحص البزل القطني من الاختبارات الهامة للكشف عَنّْ مرض التصلب اللويحي والذي يقوم به الطبيب بأخذ عينة من السائل من القناة الشوكية وفحصها فِيْ المختبر.
  • يعد اختبار الجهد المستحث من أهم الاختبارات التي يمكن استخدامها للتعرف على المرض. يقيس الإشارات الكهربائية التي يتم إرسالها من الدماغ عَنّْد تعرض المريض لمحفزات عصبية أو بصرية، والتي يمكن من خلالها التعرف على المرض. عَنّْ طريق قياس تباطؤ الدماغ فِيْ إرسال الإشارات إلَّى أعضاء الجسم بسبب نقص أعصاب المايلين.
  • موافقة