فنون الرد المسكت

فن الاستجابة الصامتة يسعى الناس غالبًا إلَّى فن الرد الصامت لأننا نميل إلَّى اللجوء إلَّى فن الرد الصامت فِيْ العلاقات السطحية أو فِيْ المواقف المحرجة أمام الآخرين، وغالبًا ما نحتاج إلَّى هذا النوع من الاستجابة عَنّْدما يتم استفزازنا بشدة. ويريدون إيقاف الشخص المستفز. وإليك بعضًا منها، لذلك سنتعلم فِيْ هذه المقالة فن الاستجابات الصامتة ونتعلم أيضًا كَيْفَِيْة كتم الرد بطريقة جذابة.

خطوات فن ردود الفعل الصامتة

1. السلام أولا

القاعدة الأولى لقواعد فن الاستجابة الصامتة الاستجابة الذكية والفعالة هِيْ الحفاظ على أقصى مستوى من الهدوء فِيْ مواجهة الشخص الاستفزازي أو السلوك التخريبي والكلام، فالهدوء من جهة يساعدك على اختيار الرد المناسب، والهدوء فِيْ مواجهة الإساءة يعتبر رد فعل على المعتدي الذي يتوقع منك ذلك، بحيث تثير التوتر والارتباك.

2. التركيز على لغة الجسد

تلعب لغة الجسد دورًا مهمًا فِيْ فن الاستجابة للآخرين. رسائل لغة الجسد أقوى من الرسائل اللفظية، حتى لو كانت كلماتك قاسية وقوية، لكن النظرة فِيْ عينيك ضعيفة ونبرة صوتك خجولة وتشعر بالارتباك ولا تقصد ما تقول، لذلك عليك أن تبدأ فِيْ الاستجابة بلغة الجسد، وتركيز عينيك مباشرة على عيني الشخص واستخدام نظرة عميقة وهادئة. لكن نبرة صوت حازمة وجادة.

3. أجب بحزم وحزم

على الرغم من أن السخرية تعتبر فن رد الفعل، إلا أنها فِيْ بعض الأحيان غير ضرورية، خاصة عَنّْدما تكون المواقف مزعجة، لذلك نلجأ إلَّى ردود الفعل القوية، وهما عَنّْصران رئيسيان

أولاً، الكلمة الأساسية فِيْ فن الإجابة يتم إسكاتها، على سبيل المثال من فضلك! أو أنا آسف! هذه الكلمات بمثابة تحذير ليس فقط للمستفز، بل لجميع الحاضرين، وكأنك تضرب كوبا، فِيْ إشارة إلَّى أن دورك فِيْ الكلام والرد. العَنّْصر الثاني والأهم هُو عَنّْصر الرفض والتهديد. أنت تعبر عَنّْ غضبك مما حدث وتشير إلَّى أنك لا ترغب فِيْ تكرار هذا الموقف، على سبيل المثال بقولك “أنا آسف، أنت لست مضحكا وما قلته للتو غير مقبول، أتمنى أن تفِيْ بحدودك”.

4. السيطرة على الحركة

تجنب دائمًا عَنّْدما يستفزك شخص ما للتحرك كثيرًا، على سبيل المثال ذهابًا وإيابًا، أو تصطدم بشيء ما فِيْ الحائط. كل هذه المشاعر من جانبك سيئة وتشعر أن الشخص الذي تم استفزازه تمكن من جعلك غاضبًا والتحكَمْ فِيْ الموقف.

5. يتم التقاط الإجابة بدون كلمات

يعتبر فن رد الفعل الصامت من أفضل فنون رد الفعل، لأنك ببساطة تشغل نفسك بشيء آخر لم يضيع، وهذا شعور قاتل للشخص المستفز.

بعض الحكَمْة عَنّْ الصمت

  • بالطبع، أولئك الذين يضخمون كلماتهم سيكونون أقل احترامًا
  • إذا كنت مستمعًا جيدًا، فأنت حكيم
  • الشخص الهادئ يتحدث أكثر من المتحدث
  • الصمت لحن راق
  • كَيْفَ تتعلم فن الرد

    • الاستماع استمع جيدًا لشريكك وركز على ما يقوله، فهذه هِيْ أهم النقاط التي ستساعدك على الرد بشكل صحيح ومباشر، فلا تقاطع المتحدث حتى لا تستفزه، وحتى يشعر أنك كذلك. مهتم بما يقوله، فِيْكون جيداً معك للمستمع عَنّْدما تجيب، كَمْا يجب أن تطلب منه أن يعيد لك الأجزاء التي لم تفهمها جيداً، مما سيضاعف اهتمامه، وهذا هُو الأول. نموذج للاستجابة الحاسمة.
    • تمهل لا يجب أن تتسرع دائمًا فِيْ الرد على المتحدث لأنك ستجعله يشعر وكأنك تهاجمه، لذلك عليك دائمًا النزول بهدوء.
    • تجنب العَنّْاد لا يجب عليك دائمًا الدخول فِيْ جدال إذا لم يكن لديك معلومات كافِيْة حول الموضوع، لأن هذا سيعرضك للإحراج.
    • التكوين بلا شك، نشعر غالبًا أن هناك استجابة مناسبة للموقف الذي تعرضنا له بعد الانتهاء من نفس الموقف، لذلك يجب علينا دائمًا التزام الهدوء فِيْ المواقف المختلفة، حيث يمنحنا هذا الدعم فِيْ توليد الأفكار والاستجابات المتناسبة مع الموقف.