حديث شريف عَنّْ النظافة والتطهر فِيْ الدين الإسلامي

لقد تركت بينكَمْ، إذا تمسكتوا به، كتاب الله وسنتي، وهذا الجمال المشهُور فِيْ خطبة الوداع التي ألقاها للمسلمين فِيْ ذلك الوقت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. أعطه السلام. فِيْ رسولنا الكريم مثال ومثال جيد، أي خير الله تعالى علينا فِيْ إخبارنا بكل خير، وعلينا أن نتبعه ونوقف ما حرمنا عليه حتى نصل إلَّى نهاية الأمر. رحلة هذه الحياة الدنيوية وبالأمر نصل إلَّى دار الحق فِيْ جنات الخلود.الله تعالى ورافق حبيبنا وشفعَنّْا فِيْ أعالي السماوات ولكي يكون لنا نصيب كبير فِيْ الجنة يجب أن نتبع السنة النبوية الشريفة. النبي ونحن هنا أتباعَنّْا الأعزاء. فِيْ حياتنا وحتى يكون هناك طهارة فِيْ إيماننا فِيْ لقاءاتنا مع الرب تعالى خمس مرات فِيْ يوم واحد كَمْا سنرى معا.

الحديث الصادق عَنّْ النظافة

  • روى أبو هريرة -رضي الله عَنّْه- عَنّْ النبي -صلى الله عليه و سلم- قال (إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ).
  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم يكن الأمر صعبًا على شعبي لأمرهم استخدم المسواك فِيْ كل صلاة “.

وانظر أيضا أحاديث الطهارة والأحاديث الصحيحة فِيْ السنة الشريفة فِيْ الطهارة.

أحاديث نبوية فِيْ النظافة

  • عَنّْ سعد بن المسيب أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “الله طيب يحب الخير الطاهر ويحب الطهارة والكرم ويحب الكرم والكرم ويحب الكرم. تنظيف ساحات الخاص بك. ولا تكن مثل اليهُود “.
  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إياكوا اللعَنّْات، قالوا ما هُو السحر يا رسول الله قال فليكن الله صلى الله عليه وسلم من ترك سبيل الناس أو فِيْ ظلالهم) آمن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عَنّْه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ “الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَ سَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَ سِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَ أَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ، وَ الْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ” رواه مسلم.
  • وكذلك مشاهدة الحديث فِيْ الطهارة من السنة الصحيحة

    أحاديث صادقة عَنّْ النظافة

    • قال الرسول صلى الله عليه و سلم (إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، و قُلْ اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، و فَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، و أَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَهْبَةً و رَغْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ و لا أنا أؤمن بكتابك الذي نزلته ونبيك الذي أرسلته، فإذا مت فِيْ الفطرة).
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم (عشرة من الفطرة تقليم الشارب، وإطلاق اللحية، واستخدام المسواك، واستنشاق الماء، وتقليم الأظافر، وغسل الأرداف والأرداف، وقطع الأرداف. مع الماء).
    • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (طهِّروا وإن كنتم يهُودًا فلا تطهروا دياره.

    كَمْا رأى أحاديث فِيْ النظافة من السنة النبوية الشريفة وحكَمْ رائع فِيْ أهمية النظافة.

    محادثة صادقة حول النظافة الشخصية. تحدث عَنّْ الطهارة وعدم التشبه باليهُود. تحدث عَنّْ تفريش أسنانك وسنن الصلاة.

    السلام عليكَمْ ورحمة الله وبركاته، يا سيدنا رسول الله، من كل هذه الأحاديث نجد فِيْها الطهارة والنقاء الداخلي والخارجي بأمر الله تعالى، رسول الله. صلى الله عليه وسلم، حضنا وفِيْ كل ما سبق، ووجد معظمنا أن الطهارة لمنفعة المؤمن المسلم، ولئلا نقتدي باليهُود لا قدر الله. الإبطين فِيْ زمانه دون أن يتكاسل حيال ذلك والعديد من الأمثلة الأخرى التي نحثه بها على الطهارة والتقوى والإيمان. طهارة الإيمان مقولة شهِيْرة نسمعها منذ البداية وإلَّى الأبد، لقد جعلنا الله وإياكَمْ من بين الذين يحافظون على طهارة الإيمان والتائبين والمتطهرين بأمر الله، تعالوا إلَّى هنا.