حق الزوجة على زوجها المسافر

حق الزوجة لزوجها المسافر

ويقال أيضاً أن الزواج هُو عام من الحياة، لذا مهما مرت سنوات يتزوج الجميع فِيْ جميع الأحوال، لأن كل منا يحتاج إلَّى العديد من الحاجات التي لا يتم سردها إلا فِيْ عقد الزواج، ومن أهم أهدافه. زواج. النكاح هُو الامتناع عَنّْ أي محرمات وولادة ذرية صالحة فِيْ الأرض، وقال تعالى

“وإننا أرسلنا من قبلكَمْ رسلا وجعلناهم نساء وذريات.

الزواج إذن حَقيْقَة دائمة على وجه الأرض بعد الموت منذ بداية الخلق.

يكرم الإسلام المرأة فِيْ جميع الأحوال حتى فِيْ غياب زوجها سواء كانت مسافرة أو أرملة أو مطلقة. سنمنحك هذه الحقوق على النحو التالي

  • وبحسب حديث الفقهاء وقانون الزواج، يجب على الزوج الذي يسافر ويترك زوجته أن يسافر فِيْ حالات معينة ليس لها أعذار، معظمها لرفع مستوى المعيشة، ولكن يجب أن تشمل هذه المناسبات على الأقل أجازة.
  • توفِيْر النفقة شاملة بنفقة الأطفال إن وجدوا، مع توفِيْر الكسوة أيضًا كَمْا أمرنا الله سبحانه وتعالى فِيْ آياته الآتية حيث قال “لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا” لا تزال الزوجة على سند الزوج ولا تقع عليه النفقة.
  • لإعطاء الزوجة حرية العيش مع والدتها فِيْ منزل الأسرة أو فِيْ منزل عائلته أثناء غياب الزوج، خاصة إذا لم يكن لديها أطفال، لأنها فِيْ هذه الحالة تريد من يريحها ويحميها من اللصوص أو أي فساد خارجي.
  • كَمْا يعتبر حق الزوجة فِيْ الزوج المسافر من الحقوق المعَنّْوية، مثل الاعتناء بها فِيْ أوقات فراغها عبر الهاتف المحمول أو الإنترنت.
  • توفِيْر المسكن هُو بالتأكيد جزء من النفقة، لكن فِيْ حالة تفضيل المرأة الجلوس بمفردها فِيْ منزلها يجب توفِيْر المسكن فِيْ مكان يناسب الزوجة ولا يقيدها، وأنت تجادلهم فِيْ تعذيبها.
  • فِيْ حال أتيحت للزوجة فرصة السفر معه فِيْ محل الإقامة للعمل، يجب أن يتم اصطحابها لتحقيق الطهارة فِيْ الزواج من قبل الرجل أو المرأة، أو على الأقل لمدة أربعة أشهر هناك إجازة. سمحت لزوجها بالعودة إلَّى منزلها حتى يصل لها وله.

كَيْفَِيْة التواصل مع الزوج المسافر

فِيْ بعض الأحيان يضطر بعض الأزواج للسفر إلَّى الخارج بسبب الظروف الاقتصادية التي تحيط بهم، ولم تقتصر هذه الفترة على غياب شهر أو شهرين فقط، وإمكانية تمديد هذه الفترة إلَّى أكثر بكثير مما نراه فِيْ حياتنا مع كثيرين. الأقارب أو الجيران، أو ربما فِيْ عائلتك عزيزي القارئ.

وبما أن العلاقة الزوجية لا تقتصر على العلاقة الحميمة، فإن أهم وأقوى علاقة نفسية بين الطرفِيْن هِيْ تلك التي تساعد على استكَمْال العلاقة الحميمة، لذلك فإن العلاقة بين الزوجين بحاجة إلَّى تحسين حتى فِيْ حالة عدم وجودها. بأبسط طريقة أي عَنّْ طريق الهاتف المحمول الذي أصبح بين يديك الآن، والآن يتواصل الجميع من خلاله، لذا فِيْ الأسطر التالية سنخبرك عَنّْ طرق جيدة للتواصل عبر الهاتف المحمول

  • خلال فترة السفر، حاول تجنب المحادثات الضارة أو الشكاوى الفارغة قدر الإمكان، وكذلك الحد من الأخبار السيئة حتى يكون التواصل بينكَمْا ممتعًا وليس مملًا ومزعجًا.
  • أنت تسأل عَنّْه باستمرار من خلال التكنولوجيا الحالية، أي حتى لو لم يكن مرئيًا إلكترونيًا، يمكنك ترك رسالة له لطلب الطعام أو الشراب، والتحقق منه كَمْا لو كان معك.
  • يمكنك مشاركة كل لحظاتك اليومية مع زوجك أثناء سفرك للخارج أنت وأطفالك من خلال الصور أو الفِيْديوهات، بالإضافة إلَّى مطالبتهم بكتابة هذه المنشورات البسيطة أيضًا، لأنها تمامًا مثل الزوجة لها حق زوجها أثناء السفر ليوفر لها النفقة والملبس والمسكن المناسب، كَمْا يحق له الاعتناء به حتى فِيْ المسافات البعيدة.
  • اترك له بعض الرسائل الرومانسية ومنها عبارات رومانسية وناعمة ولا بأس فِيْ إرسال بعض الرسائل الصوتية للتعبير عَنّْ رغبتك وحبك له.

خطورة غياب الزوج عَنّْ الزوجة

على الرغم من أن حق الزوجة ممنوح لزوجها المسافر، إلا أن السفر ليس واقعًا حقيقيًا. مهما كانت الحقوق التي تتمتع بها الزوجة فإنها ستشعر بنقص يؤثر على علاقتها الزوجية، مما يؤدي إلَّى بعض المشاكل التي نوضحها فِيْ السطور التالية

  • هناك احتمال كبير للخيانة من قبل الزوجة أو الزوج، وهُو أمر غير مسموح به على الإطلاق، ولكن الشهُوة البشرية لها القدرة على الوصول حتى إلَّى أكثر السطح مائلًا فِيْ العالم.
  • عدم التواصل مع الزوج فِيْ بعض الأحيان، إذا كان فِيْ أماكن لا يتوفر فِيْها الإنترنت، مما يجعل لغة الاتصال بينهما منعدمة فِيْ المقام الأول.
  • عدم تحقيق الاستقرار الأسري فِيْ المنزل بسبب غياب الأب الذي يعتبر ركن من أركان المنزل.
  • وجود فراغ عاطفِيْ قبل الفراغ الجسدي للزوجة، خاصة إذا لم يكن لديها أطفال أو عمل يشغلها.
  • عَنّْد عودة الزوج من الرحلة، هناك احتمال كبير بحدوث اضطراب فِيْ المنزل، لأنه أصبح شيئًا جديدًا بالنسبة لهما، مما يعيق العلاقة الزوجية أكثر من ذي قبل.
  • غياب الأب فِيْ المنزل