علاج ارتجاع الصمام الميترالي بالاعشاب

العلاج بالاعشاب لقلس الصمام التاجي

يُعرف هذا المرض باسم القصور التاجي أو القصور التاجي، عَنّْدما يكون هناك ضعف فِيْ الشريان التاجي يتحكَمْ فِيْ إغلاق الصمام الذي يضخ الدم ويعود إلَّى القلب، ومن ثم يعاني المريض من اضطرابات فِيْ الوعي ودوخة مستمرة وضيق فِيْ الشريان التاجي. التنفس، ويعاني أيضًا من نقص كبير فِيْ المغنيسيوم فِيْ الجسم بالطبع، هناك عدد من الأعشاب المتاحة التي تساهم فِيْ التخفِيْف من أعراض هذا المرض، ولكن لا يمكن القيام بذلك دون زيارة أخصائي وإليك بعض الأعشاب. التي تساهم فِيْ علاج ارتجاع الصمام الميترالي.

1- بذور الكتان ودورها فِيْ علاج ارتجاع الصمام الميترالي

بذور الكتان من البذور المهمة التي تحافظ على صحة القلب، حيث تنظم ضغط الدم وتعمل على إنقاص الوزن، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من أوميغا 3 التي تلعب دورًا فعالاً فِيْ الحفاظ على صحة القلب. يمكن تناولها كبذور مناسبة أو إضافتها إلَّى الخبز والأطعمة المختلفة مثل السلطات.

2- الزنجبيل لعلاج ارتجاع الصمام التاجي

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الفعالة فِيْ علاج هذا المرض، فتناول الزنجبيل على شكل مشروب أو إضافته للطعام يقلل من مستوى الكولسترول الضار فِيْ الجسم ويساهم فِيْ منع انسداد الشرايين.

3- الكركَمْ كَمْكون مهم فِيْ خفض نسبة الكوليسترول

يلعب الكركَمْ دورًا مهمًا فِيْ الحفاظ على صحة القلب، فشرب مشروب الكركَمْ مرتين يوميًا أو إضافته إلَّى الحليب يقلل من نسبة الكوليسترول الضار فِيْ الجسم ويعتبر من أفضل مضادات الأكسدة ومن أفضل مضادات الالتهاب.

4- الحلقة وفعاليتها فِيْ علاج ارتجاع الصمام الميترالي

يساهم الاستهلاك اليومي للحلبة بشكل كبير فِيْ تخفِيْف أعراض ارتجاع الصمام التاجي، حيث تعمل على تقليل الكوليسترول الضار فِيْ الجسم وغني بالمغنيسيوم الذي يحافظ بشكل كبير على صحة القلب.

5- إكليل الجبل

يعتبر إكليل الجبل من الأعشاب العطرية ذات الرائحة الطيبة ويعمل على تنشيط عضلة القلب، وينصح بشربه أو إضافته إلَّى وجبات الطعام المختلفة.

6- شاي أخضر

شرب الشاي الأخضر يوميًا يحافظ على فقدان الوزن ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار فِيْ الجسم، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ويعمل على الوقاية من تصلب الشرايين.

7- نبات القراص ودوره فِيْ علاج ارتجاع الصمام الميترالي

يعاني المريض المصاب بارتجاع الصمام الميترالي من نسبة منخفضة جدًا من المغنيسيوم، وتعتبر هذه العشبة من أكثر الأعشاب الغنية بالمغنيسيوم التي تعمل على الحفاظ على صحة القلب. من الأفضل شرب شاي نبات القراص يوميا أو إضافة أوراقه إلَّى الطعام.

8- اليانسون وأهميته فِيْ الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض

اليانسون من الأعشاب الغنية بالمغنيسيوم، فهُو يريح الجهاز التنفسي ويقلل من ضيق التنفس والشعور بالقلق والتوتر، لذلك يفضل شربه يومياً.

9- الكوبي الصيني

تحتوي بهارات الكبيبة الصينية على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ صحة القلب والحفاظ على الشرايين وانتظام ضربات القلب، لذلك يفضل إضافته إلَّى الوجبات المختلفة.

التأثيرات الضائرة للعلاج بالأعشاب لقلس الصمام التاجي

من الحلول التي يمكن أن تكون فعالة فِيْ كثير من الحالات بلا شك العلاج بالأعشاب، ولكن قبل تناول أي منها، يجب على المريض أولاً استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وتجنب الأذى أو المضاعفات المحتملة ؛ فِيْ بعض الحالات، يكون العلاج بالأعشاب لقلس الصمام التاجي غير فعال، ومن الضروري إجراء عملية جراحية أو اختيار الدواء المناسب من قبل طبيب متخصص.

من بين الآثار الجانبية التي قد تحدث عَنّْد تناول الأعشاب

  • فرط الحساسية للأعشاب
  • ضيق فِيْ التنفس والشعور بالاختناق
  • يحظر استخدام الأعشاب فِيْ حالة مرضى سرطان الثدي أو الذين يستخدمون العلاج بالهرمونات.
  • يمكن أن يسبب الإفراط فِيْ تناول الأعشاب التهابات وحركات الأمعاء غير المنتظمة.
  • يمكن أن يسبب شرب جرعات كبيرة من الأعشاب إمساكًا شديدًا أو إسهالًا شديدًا.

أطعمة تمنع ارتجاع الصمام التاجي

هناك العديد من الأطعمة بخلاف الأعشاب الغنية بالمعادن والفِيْتامينات المهمة لصحة القلب والشرايين والتي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي، بما فِيْ ذلك

1 – ثوم

يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي وغني بالعديد من الفوائد وقد أثبت فعاليته فِيْ التخفِيْف من العديد من أعراض الأمراض المختلفة، أو تناوله مع الطعام أو تقطيع عدد من الفصوص ووضعه فِيْ كوب من الحليب.

2- فلفل أحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من الخضروات المليئة بمضادات الأكسدة وغني أيضًا بالمواد المضادة للالتهابات التي تحافظ على صحة القلب والجهاز المناعي، مما يجعله غذاءً أساسياً للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع الصمام التاجي.

3- الرمان

الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والفِيْتامينات والمعادن المختلفة التي تحافظ على صحة القلب وكذلك جهاز المناعة.

4 – ليمون

يحتوي الليمون على العديد من الفِيْتامينات والمعادن المهمة لصحة القلب والجسم كله