أسباب الجفاف العاطفِيْ بين الزوجين

أسباب الجفاف العاطفِيْ بين الزوجين

لا يأتي الجفاف العاطفِيْ فجأة، بل هُو نتيجة مجموعة من السلوكيات أو الأفعال التي أدت إلَّى إصابة الزوجين بالجفاف العاطفِيْ، ويمكن أن تكون هذه التصرفات على النحو التالي

1- المسافة بين الزوجين

يمكن أن تكون المسافة بين الزوجين فِيْ مكان واحد من أقوى الأسباب التي تؤدي إلَّى الجفاف العاطفِيْ بين الزوجين، والمسافة هِيْ المرحلة الأولى من الفشل فِيْ العلاقة.

2- لا يهمني

الإهمال من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى الجفاف العاطفِيْ بين الزوجين، فالاهتمام مثل الماء الذي يعطى للزهرة، كَيْفَ يمكن للزهرة أن تنمو بدون ماء.

3- قلة التواصل

قلة التواصل بين الزوجين على مدار اليوم، حتى عَنّْدما لا يسافر أحدهما، يمكن أن يؤدي إلَّى جفاف عاطفِيْ فِيْ العلاقة بينهما. التواصل يقوي العلاقات ويجبر الأزواج على الحديث مما يجبرهم دون قصد على الكشف عَنّْ أي حزن أو ضيق فِيْ قلوبهم.

4- الطلاق النفسي

الطلاق النفسي هُو انعزال طرفِيْن عَنّْ بعضهما البعض وأن لكل طرف عالم منفصل عَنّْ الآخر، وهذا أحد الأسباب التي يمكن أن تؤدي فِيْ النهاية إلَّى طلاق حقيقي، لكن التحذير فِيْ الجفاف العاطفِيْ الذي يبدأ فِيْ تظهر بين الطرفِيْن.

5- موت المحبة

يحدث الجفاف العاطفِيْ بين الزوجين عَنّْدما يموت الحب بينهما، فالحب الذي جعلهما يتزوجان فِيْ المقام الأول، ودون أن يدرك أحد الطرفِيْن ذلك، يبدأ فِيْ قتل الحب بينهما، ثم تبدأ مرحلة الجفاف العاطفِيْ بينهما. .

6- نسيان الدور الجوهري لكل طرف

ينسى العديد من الأزواج أنهم زوجين محبين بعد انتهاء زواجهم وأن لهم كل الحق فِيْ العيش كَمْحبين إلَّى الأبد، لذلك يبدأ كل طرف فِيْ الانجراف والتركيز على الدور التالي المطلوب منهم. الحب يتلاشى

7- الانخراط فِيْ العمل وتحقيق الطموحات

عمل الزوجين ورغبتهم الدائمة فِيْ الحصول على المال وتحقيق مناصب ومناصب عالية ينسون أدوارهم كشركاء فِيْ الحياة وأن هناك حياة ليعيشوها مثل النزهة أو السفر، ولكن عَنّْدما يكتشف هذا الأمر فإن الزوجين يجدون أنفسهم فِيْ أماكن بعيدة عَنّْ بعضهم البعض وأن الزواج ما هُو إلا خاتم فِيْ إصبع واحد.

8- رعاية الأبناء ونسيان الشريك

من أقوى أسباب الجفاف العاطفِيْ أن الزوجة تنسى دورها كزوجة وتتذكر دورها كأم فقط، وأن كل الاهتمام والطاقة يأخذها الأبناء، فِيْعود الزوج من المنزل ليجد. الزوجة نائمة أو لا يزال مشغولا مع الأطفال.

9- التوقعات المبالغ فِيْها

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للجفاف العاطفِيْ بين الزوجين هُو أنه قبل الزواج، كل طرف لديه توقعات كبيرة وأحلام حول كَيْفَ يمكن أن تسير هذه العلاقة، لكن كل طرف لديه توقعات بأنه ربما لم يخبر الطرف الآخر، وقريبًا ستفعل هذه التوقعات تتحقق. اهتزت بالواقع الذي يخبر كل طرف أن هناك واجبات ومسؤوليات يجب الاهتمام بها أولاً.

10- ازدواج التعبير

يُعرف الرجل بعدم قدرته على التعبير عَنّْ حبه، والطريقة التي يعبر بها عَنّْ حبه لزوجته يمكن أن تكون من خلال مجموعة من الإجراءات التي قد لا تلاحظها المرأة، مما يجعلها تعتقد أن حبه لها قد انتهى بعد الزواج. لم يستخدم هذه الطريقة خلال فترة الخطوبة مما يؤدي إلَّى الجفاف العاطفِيْ.

علاج الجفاف العاطفِيْ بين الزوجين

كَمْا قمنا بإدراج أسباب الجفاف العاطفِيْ بين الزوجين. سنعمل على إيجاد عدة حلول أو طريقة علاج مناسبة، ولكن قبل أن نبدأ، تجدر الإشارة إلَّى أنه من المهم أن يقوم كلا الطرفِيْن بذلك. فهم شركاء فِيْ حدوث الجفاف وبالتالي فهم أيضًا شركاء فِيْ القضاء على هذه المشكلة. هذه الحلول هِيْ

1- الإخلاص والصبر دائما بين الزوجين

أول شيء يجب على الزوجين فعله قبل تقديم الحلول الأخرى هُو الجلوس من الأطراف الأخرى، والصدق بشأن كل شيء والتحدث مع بعضهما البعض للتأكد من أن الرغبة فِيْ مواصلة الزواج من أجل الحب ليست شيئًا آخر.

2- حاول الحفاظ على الاتصال بين الزوجين

يجب على الزوجين الاتصال ببعضهما البعض مرة واحدة على الأقل يوميًا قبل عودة الزوج إلَّى المنزل إذا كانت الزوجة فِيْ المنزل، ولكن إذا كان الزوجان يعملان، فِيْجب عليهما التواصل كل ثلاث ساعات على الأقل للتحقق من الجانب الآخر.

3- الاعتناء بشريك حياتك كَمْا فِيْ السابق

يجب أن يعود الطرفان إلَّى الفترة التي كانت قبل الزواج وكَيْفَ حاول كل طرف أن يعتني بكل ما يحبه شريكه وبعد الزواج سيعود تلك الفترة فِيْ حياته، فليس من الخطأ الجلوس بجانب الزوج أثناء المشاهدة. المباراة أو مساعدة الزوجة ومشاركتها شؤون البيت. سرعان ما يختفِيْ الجفاف العاطفِيْ.

4- عدم ترك المشاكل الزوجية دون حل أو تجاهلها

التراكَمْ وعدم القدرة على وضع حلول جذرية للمشاكل يهدد علاقة الزوجين، مما قد يؤدي إلَّى الطلاق وليس فقط الجفاف العاطفِيْ، لذلك قبل المصالحة يجب على كل شريك التأكد من أن الطرف الآخر قد وضع حدًا لهذه المشكلة وأنه لن تؤثر على العلاقة فِيْ المستقبل.

5- لا تهمل العلاقة الزوجية

لأي سبب كان يجب عدم إهمال العلاقة الزوجية بين الطرفِيْن لأنها من أهم أسباب استمرار الحب والزواج.

6- احترام المشاعر المتبادلة بين الزوجين

يجب على الزوجين تقدير واحترام المشاعر التي يشعر بها الشريك، حتى لو كان الأمر يتعلق بشيء غير مهم، فاحترام وتقدير المشاعر يمكن أن يمحو أي خلاف ينشأ بين الطرفِيْن.

7- تجنب القسوة فِيْ التعامل

اللطف واللطف فِيْ التعامل مع الطرف الآخر يزيدان من الحب والمشاعر التي يشعر بها أحد الطرفِيْن تجاه الآخر، حيث إن استخدام القسوة يمكن أن ينفر الطرف الآخر ويجعله بعيدًا.

8- خصص الوقت لشريك حياتك بانتظام

يجب أن يكون للزوجين وقت خاص بعيدًا عَنّْ الأطفال والواجبات والمنزل. وهذا يساعد على استعادة الاتصال بينهما، مما يؤدي إلَّى قلة الجفاف. يخطط الزوجان لعقد اجتماع أسبوعي لتبادل كل ما حدث فِيْ غياب وانحياز الطرف الآخر.

9- المشاركة فِيْ الأنشطة الجماعية

إن البحث عَنّْ أنشطة جماعية يمكن أن تجمع كلا الشريكين معًا، ومشاهدة فِيْلم، وقراءة الكتب، والمشي لمسافات طويلة، وممارسة الرياضة والأنشطة الأخرى التي يمكن القيام بها، من الضروري القيام بهذه الأنشطة لاستعادة مشاعر الحميمية والمودة بينهما.

إن اتخاذ خطوة نحو الزواج ليس بالأمر السهل ومشاركة طرفِيْن مختلفِيْن عَنّْ بعضهما البعض من أجل الزواج