كَيْفَ اتعرض للشمس للحصول على فِيْتامين د

كَيْفَ أتعرض لأشعة الشمس للحصول على فِيْتامين د

فِيْتامين د هُو أحد الفِيْتامينات المهمة للجسم، والذي يمكن الحصول عليه ليس فقط من مصادر الغذاء الغنية به ولكن أيضًا من الشمس، فقط من خلال التواجد فِيْ الشمس، ينتج جسمك الفِيْتامين من تلقاء نفسه دون أي مساعدة.

لكن التعرض للشمس فِيْ وقت خاطئ يؤدي إلَّى انتقال الأشعة فوق البنفسجية إلَّى خلايا الجسم، ومن ثم تتحول فوائدها إلَّى ضرر، وقد أظهرت الدراسات أن الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلَّى سرطان الجلد وتسبب الالتهابات وكذلك الحروق. لذلك عليك اتباع بعض الإجراءات التي تضمن حصولك على أقصى جرعة ممكنة من الفِيْتامين وبطريقة آمنة لن تؤذيك.

هناك أوقات يوصي فِيْها الأطباء بالبقاء فِيْ الشمس للاستفادة منها والحصول على أكبر قدر ممكن من فِيْتامين (د) منها، والشمس من الساعة 10 صباحًا حتى 2 ظهرًا.

الوقت الذي يقضيه فِيْ الشمس لأخذ فِيْتامين

تتراوح المدة الموصى بها للبقاء فِيْ الشمس من 10 إلَّى 20 دقيقة يوميًا، حيث قد يكون هذا كافِيًْا للحصول على ما يكفِيْ من فِيْتامين د.

لا شك أن الاختلاف فِيْ لون البشرة يؤثر على مدة بقاء الجسم فِيْ الشمس، حيث أن البشرة الداكنة قد تحتاج لفترة أطول من البشرة الفاتحة للاستفادة من فِيْتامين د.

يجب أن نعلم أن هناك عدة عوامل تؤثر على استجابة الجسم للفِيْتامين وتحدد الكَمْية التي ستعطيها الأشعة. فِيْ عام 2011، نشرت صحيفة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​الصحية Journa دراسة فِيْ الإمارات العربية المتحدة على 8 نساء تعرضن لأيديهن. والذراعين مع وجوههم لمدة 15 دقيقة مرتين فِيْ الأسبوع. استمرت التجربة لمدة 4 أسابيع.

تأكدوا من أن مصدر فِيْتامين (د) كان فقط لهذه التجربة ولم يدخل أي مصدر غذائي أرسله إلَّى الجسم، وكانت النتيجة أن مستوى الفِيْتامين زاد من 17.6 نانومول لكل لتر إلَّى 23.0 نانومول لكل لتر و النسبة الدقيقة وفقًا لاستجابة كل جسم من الأشعة السينية.

كَمْا أننا لا نغفل حَقيْقَة أن هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن التعرض للأشعة من خلال نوافذ المنزل له نفس النتيجة مثل التعرض المباشر للذراعين والساقين والوجه فِيْ الهُواء الطلق.

طرق سيئة للحصول على فِيْتامين د

كَمْا ذكرنا سابقًا، هناك طريقتان للحصول على الفِيْتامين إما من خلال الطعام المتوفر فِيْ بعض أنواع الطعام، أو من خلال التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ومن الأفضل الحصول على فِيْتامين د فِيْ كلا الاتجاهِيْن لأنك بهذه الطريقة ستحصل على ما يكفِيْ. . .

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن بعض الأشياء التي نقوم بها هِيْ طرق غير ضرورية للحصول على فِيْتامين د، لذلك سنتحدث معك عَنّْ الأخطاء التي نرتكبها فِيْ السطور التالية

1 كتلة شمسية

الواقي الشمسي مفِيْد فِيْ حماية البشرة من الأشعة الضارة، لكن إذا أردنا تناول فِيْتامين من الشمس فِيْ الوقت المناسب، فإن وضع الواقي من الشمس لن يمنحك الفوائد، بل يمنعها لأنه سيكون عازلًا.

2- حاجب الريح للسيارة

كَمْا ذكرنا سابقًا بالزجاج، فهُو عازل، لذلك إذا كنت تتوقع أن يوفر فِيْتامين د أثناء جلوسك فِيْ سيارتك فِيْ الصباح أثناء تنقلاتك إلَّى العمل، فلا فائدة من ذلك.

3- الملابس وأنواعها

هناك بعض الدراسات التي أخبرتنا أن نوع الأقمشة القطنية الخفِيْفة يمكن أن يسمح لفِيْتامين د بالدخول إلَّى الجسم، على عكس الأقمشة ذات النوعية الرديئة أو التي تشبه البوليستر، كَمْا أن الأقمشة الداكنة لا تستفِيْد من نقل فوائد الفِيْتامين. لك.

التعرض المفرط للشمس مضر

كجزء من الإجابة على السؤال، كَيْفَ أعرض نفسي للشمس للحصول على فِيْتامين (د)، يجب أن نلفت الانتباه إلَّى ضرر التعرض المفرط للشمس، فكل ما يتجاوز حدوده بالطبع سينقلب ضده ويأتي معه ما لا تشتهِيْه الروح.

فضلًا عَنّْ فوائد أشعة الشمس المتمثلة فِيْ الحصول على فِيْتامين د الذي نتحدث عَنّْه، هناك أيضًا بعض الأضرار التي تنتج عَنّْ التعرض المفرط لأشعة الشمس المفرطة، ومنها ما يلي

1- حروق الجلد

تعتبر الحروق التي تصيب الجلد من أخطر الإصابات التي يتعرض لها كثير من الناس. يؤدي التعرض غير المناسب لأشعة الشمس إلَّى الحاجة إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب لعلاج ندبات الحروق.

2- مشاكل فِيْ العين

مع التعرض المتكرر والطويل الأمد، تعد الأشعة فوق البنفسجية أحد أسباب تلف العين وتزيد من خطر الإصابة بأمراض العين، وأشهرها إعتام عدسة العين.

3- العجز الجلدي المبكر

عَنّْدما تتعرض للكثير من أشعة الشمس الحارقة بشكل غير مبرر، فإنك تعرض نفسك للتجاعيد وترهل الجلد بشكل أسرع من المعتاد، مما يجعل العشرينات من العمر تبدو وكأنك فِيْ الخمسينيات من العمر. ندبات بشرتك وظهُور تصبغ الجلد وفقدان نضارتها منك.

4- السكتة الدماغية الحرارية

إذا تعرضت لأشعة الشمس بشدة، فإن تأثيرها يمكن أن يؤدي إلَّى ارتفاع درجة حرارة جسمك وبعض المضاعفات الأخرى المرتبطة بها.

5- سرطان الجلد

هناك حالات تذهب إلَّى المستشفِيْات ولديها سرطان الجلد، وقد لا تعلم أن ذلك بسبب تعرضها المفرط للأشعة الضارة، لذلك علينا توخي الحذر فِيْ الوقت الذي يطلب منا الأطباء فِيْه تجنب التعرض لأشعة الشمس.

كَيْفَ يساعد فِيْتامين د الجسم

عَنّْدما كنا نتحدث رداً على كَيْفَِيْة تعريض نفسي لأشعة الشمس للحصول على فِيْتامين (د)، كان من الضروري تناول فوائد الفِيْتامين للجسم على وجه الخصوص.

فِيْتامين د عبارة عَنّْ مجموعة من المنشطات التي تذوب فِيْ الدهُون والتي تساعد الجسم على امتصاص كَمْيات كافِيْة من الكالسيوم والفوسفات. D يدعم محاربة الاكتئاب ويساهم فِيْ تحسين الحالة المزاجية، وكذلك تعزيز فقدان الوزن باستخدام المكَمْلات الغذائية التي تحتوي عليه فِيْ مكوناتها