العبيد وش يرجعون، اصل عائلة العبيد من وين

من أين يأتي العبيد هناك العديد من العائلات المشهُورة المنتشرة فِيْ جميع أنحاء الوطن العربي، ومن بين هذه العائلات عائلة العبيد من أي قبيلة، وهِيْ من أشهر العائلات فِيْ شبه الجزيرة العربية، وقبيلة العبيد بالمملكة العربية السعودية هِيْ مشهُورة جدا فِيْ المملكة وتجدر الإشارة إلَّى أن قبيلة العبيدي فِيْ المملكة العربية السعودية لديها العديد من الأعيان الذين تعود نسبهم إلَّى سلالة العبيد وطريقة عودتهم، وهِيْ مشهُورة جدا فِيْ العبيد آل- شجرة عائلة القصيم وكَيْفَ يعودون، وكانت هذه العائلات مختلفة فِيْ دولة المملكة العربية السعودية، وفِيْ سطور هذا المقال سنتعرف على أصل عائلة العبيد من شقراء وما يعودون، لأن تقع هذه العائلة المشهُورة فِيْ اليمن وفِيْ السعودية والكويت وليبيا والعراق، ولها خط مشرف وتاريخ عريق، وفِيْ هذه السطور نتعرف أكثر على عبيد أي قبيلة، وعبيد الزلفِيْ ويعودون، عائلة العبيد فِيْ أصلهم.

من أين العبيد

عائلة عبيد هِيْ إحدى العائلات التي ترجع نسبها وأصلها إلَّى قبيلة كبيرة ومشهُورة بين القبائل العربية التي عاشت فِيْ شبه الجزيرة العربية. فِيْ الحَقيْقَة هناك فرق بين آل عبيد وقبيلة العبيد، لأن قبيلة العبيد من ثعالب الماء، من حمير قحطان قبيلة قحطان وينتمون لعبيد بن قضاعة بن حمير وهم موجودون فِيْ دول الخليج العربي ومصر وليبيا والعراق ومنهم دخل قبيلة عَنّْزة ومنهم من دخل قبيلة بني حجر.

عبيد من أي قبيلة

يمكن القول أن أصل قبيلة العبيد فِيْ المملكة العربية السعودية يعود إلَّى ثلاثة أشقاء هم جبر وتامر وعبيد. المملكة العربية السعودية حيث توغل العبيد ونما فِيْ منطقة الحجاز وشبه الجزيرة العربية حتى أصبحت واحدة من أكبر القبائل العربية المتواجدة فِيْ مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية والتي شاركت فِيْ توحيد الملك الأول لإقليم المملكة وغيرت اسم مملكة الحجاز ونجد عام 1932 إلَّى الاسم الحالي.

نسب قبيلة العبيد –

العبيد عشيرة عراقية اقتصر انتشارها على الضفة الشرقية لنهر دجلة، ورد اسم العبيد فِيْ بغداد منذ عام 1707 م. يبدو أن القبيلة كان لها عادة بعض الأهمية، حيث دخل شيخ العبيد، الشيخ عبد الله الشاوي، حاشية باشا بغداد وجعله الوسيط الرسمي بين الحكومة والسكان المحليين. الأمر الذي منح عشيرته مكانة مرموقة مقارنة ببدو الرافدين ومكنه من توسيع منطقة التوزيع بشكل كبير، والتي امتدت من نهر الخابور ومن تكريت إلَّى أبواب بغداد. كان من الطبيعي أن يستخدم الأتراك رجال العبيد كقوات عسكرية غير نظامية لحماية الحدود. ويقود قبيلة العبيد حاليا الشيخ أنور العاصي.

أصل آل العبيد فِيْ المملكة العربية السعودية

عائلة العبيد فِيْ المملكة العربية السعودية (القصب – الجلاجل – الروضة – شقراء – مكة – الرياض) والكويت والزبير ومنهم الشيخ محمد بن عبد الله بن عبيد راعي شقراء الملقب بأبي عبد المحسن إمام الجامع الشرقي فِيْ الروضة ومسجده هناك معروف بمسجد ابن عبيد ومؤسسته لا تزال موجودة فِيْ الروضة) أولاده –

1 – عبد المحسن بن محمد بن عبيد

2- أحمد بن محمد بن عبيد (المعروف بالشيخ أحمد بن محمد بن عبيد، إمام مسجد الإمام فِيْ الثميري، وكان قاضياً فِيْ عهد الشيخ عبد الله العَنّْقري بسدير، وكان إمام مسجد القصر. فِيْ المصانع وفِيْ نهاية حياته استقر لتعليم طلابه المعرفة فِيْ مسجد بشارع الثميري يسمى مسجد ابن عبيد جنوب المصمك والذي عرف فِيْما بعد بمسجد النصبي وجاء الاسم. بعد مسجد بن عبيد، لأن الشيخ أحمد بن عبيد رحمه الله كان إمامه ومعلمه فِيْ سعيه إلَّى العلم.

الشيخ أحمد بن محمد بن عبيد من سدير وأهل العبيد من الجلاجل من أبناء عمومته.

ولد للشيخ أحمد الشيخ عبد الرحمن بن أحمد بن عبيد إمام مسجد الديوانية بالرياض. جاء الاسم بعد مسجد الديوانية لأنه مسجد الإمام عبد الرحمن الفِيْصل وقريب من ديوانيته التي كانت دار رحمه الله ملاصقة لمسجد الديوانية وكان يسكنها. الأمير أحمد بن عبدالرحمن من بعده الفِيْصل.

3- نزح عبد اللطيف بن محمد بن عبدالله بن عبيد من السعودية إلَّى الكويت بحثا عَنّْ الرزق. كان كاتبًا وشاعرًا. استقر فِيْ الكويت حتى وفاته رحمه الله. وله من ذريته والد عبد الرزاق وخالد العبيد وجد الشيخ احمد العبد الرزاق العبد اللطيف العبيد.

لدينا شجرة مفصلة تشرح أصول هذه العائلة وعلاقاتها لمن أراد المزيد، ونلخص الأسماء الرئيسية التي ترتبط بها هذه العائلة.

  • شاهدي أيضاً السناني وماذا عاد، من أين أتت عائلة السنان

عائلة من العبيد ماذا سيعودون

عائلة العبيد فِيْ المملكة العربية السعودية التي تعيش فِيْ سدير، مثل عائلة عبيد فِيْ الكويت، تنحدر من قبيلة عَنّْزة وتعود نسبهم إلَّى الهِيْمل أبو رباع فِيْ الحواملة. من الحسنى من دغيم من السلقا، من أبنية من ضنا، من بشر من قبيلة عَنّْزة القديمة.

كَمْا ذكرنا فِيْ هذا المقال، تعتبر عائلة العبيد من أشهر العائلات فِيْ المملكة العربية السعودية، والتي تعود أصولها إلَّى قبيلة القحطانية، وهِيْ القبيلة العربية الأبرز التي لها تاريخ طويل فِيْ المملكة العربية السعودية. . .

نسب الرقيق

عائلة عبيد هِيْ واحدة من العائلات المرموقة المنتشرة فِيْ جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث ارتبطت العديد من الشخصيات العظيمة فِيْ المملكة العربية السعودية بعائلة عبيد وأحداث مهمة فِيْ تاريخ المملكة العربية السعودية. هناك العديد من الشخصيات البارزة من القبائل والعائلات فِيْ المملكة، بما فِيْ ذلك شجرة عائلة عبيد.

وفِيْ ختام المقال الذي تعرفنا فِيْه على عائلة العبيدة فِيْ القصيم، عائلة العبيدة خديرية، عبيد سدير و ويش يارعيون، والتي تعتبر من أفراد الأسرة. تعود عائلات المملكة العربية السعودية وأصلها إلَّى قبيلة قبائل المملكة العربية السعودية التي استقرت بعض الأراضي فِيْ المملكة، وهناك عائلة عبيد عائلة سدير أصل آل عبيد من شقراء، شجرة قبيلة العبيد، عائلة العبيد الزلفِيْ، نسب قبيلة العبيد فِيْ ليبيا، عائلة العبيد بالكويت، اصل عائلة العبيد ببريدة، اصل عائلة العبيد فِيْ حائل، اصل عائلة بن عبيد، العبيد عائلة فِيْ دارما، عائلة العبيد الدرعية الدرعية الدوسري الشامية البدائع، عائلة العبيد فِيْ الاحساء بمنطقة الضلفة بمدينة القصيم، خالد آل عبيد. عبيد من اي قبيلة علياء العبيد وما هُو اصلها واخيرا يمكنك مشاركة آرائك وتعليقاتك على هذا المقال وانتم محبوبون.