موت الطفل بعد الولادة

وفاة الطفل بعد الولادة

ما يسمى بوفاة الطفل بعد الولادة هُو وفاة طفل يولد خلال 28 يومًا من ولادته، أي أن أول أيامه لا تتجاوز الشهر، ونتطرق إلَّى أسباب وفاة الطفل بعد الولادة من خلال ما يلي.

أسباب وفاة الطفل بعد الولادة

ندرج العدد التالي من الأسباب التي قد تسبب الوفاة المبكرة للمواليد الجدد

1 – الولادة المبكرة

من أهم الأسباب التي يمكن أن تسبب فقدان الطفل فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة تعرض الأم للولادة المبكرة، والتي قد لا تكتمل خلالها جميع الاحتياطيات التي تسمح للجنين بالتعايش مع البيئة الخارجية، أو التنمية غير مكتملة.

2- العيوب الخلقية

إذا تعرض الجنين لأي من العوامل المسببة لعيوب خلقية، وكان الجنين متأثرًا بها بالفعل، فإنه يصبح شديد التعرض للوفاة بعد الولادة، لأن عيوب النمو الخلقية تلحق الضرر ببعض الوظائف الطبيعية لكائن الطفل، وتضر العيوب الخلقية النمائية. بعض وظائف الطفل الطبيعية. مما يؤدي إلَّى إضعاف قدرة الطفل على الاستمرار فِيْ الحياة خاصة فِيْ حالة التشوهات الرئوية أو أمراض القلب والدماغ.

3- سن الأم

يمكن أن يؤثر عمر الأم بشكل كبير على قضية وفاة الأطفال بعد الولادة، لأنه كلما تقدم سن الأم، كلما قلت فرصة حصول الجنين على ظروف صحية جيدة ونمو متكامل، مما يجعله عرضة للوفاة المبكرة.

4- الحالة الصحية للأم

تؤثر الحالة الصحية للأم بشكل كبير على حالة الجنين ونموه، وكذلك نجاح الولادة الآمنة، وهُو ضعف تأثر بنية الطفل وينعكس عليه، حيث يعتمد على ضعف الجنين. الأم. .

مما يجعله عرضة للعديد من المشاكل والأمراض، ضعف جهاز المناعة لديه وقدرته على المقاومة والأمراض التي تؤثر سلباً على صحة الجنين التهابات الرحم، نزيف فِيْ دماغ الأم، التهاب الأمعاء الغليظة أو الدقيقة.

5- نقص الوزن عَنّْد الولادة

إذا لم يحصل الجنين على التغذية السليمة ونما بشكل صحي فِيْ بطن الأم، فإنه يتعرض لانخفاض الوزن عَنّْد الولادة، والذي يقل عَنّْ 2.5 كجم، تزداد احتمالية وفاة الطفل بعد الولادة.

يتأثر الوزن عَنّْد الولادة وسوء التغذية أيضًا بصحة الأم، نتيجة المضاعفات التي تحدث فِيْ المشيمة أو الحبل السري، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى انقطاع الجنين عَنّْ الطعام أو الأكسجين، مما يؤدي إلَّى فقدان الوزن والضعف. المواليد وزيادة الوفِيْات.

6- التعرض للاختناق

تشير العديد من الدراسات إلَّى أن أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لوفاة الطفل بعد الولادة هُو الاختناق، وذلك بسبب انسداد المجاري الهُوائية عَنّْد المولود فِيْ أي لحظة، مما يؤدي إلَّى وفاة الطفل على الفور، ولن تشعر الأم بذلك. خلال حياتها. حدوثه.

يمكن أيضًا أن يكون التسرب غير السليم للحليب أثناء الرضاعة الطبيعية هُو سبب هذا الانسداد، ويعزى ثلثا وفِيْات الأطفال فِيْ هذا العمر إلَّى هذا السبب.

7- حدوث تسمم الحمل

يمكن أن يكون تعرض الجنين للتسمم فِيْ رحم الأم أحد أسباب وفاته، سواء كان الجنين لا يزال فِيْ الرحم أو بعد الولادة بقليل.

8- تعرض الطفل للعدوى أثناء الولادة

قد تكون الأدوات المستخدمة فِيْ الولادة غير نظيفة أو غير معقمة بشكل جيد، مما قد يصيب الطفل بعدوى لا يستطيع مقاومتها وتسبب الوفاة، لأن جهاز المناعة لدى الطفل لا يعمل بشكل جيد حتى الآن.

9- نزيف الأم

قد تعاني بعض الأمهات من نزيف حاد أثناء الولادة، مما قد يؤثر على كل من الأم والمولود، وقد يموت الطفل بعد فترة قصيرة.

طرق منع الموت المبكر للأطفال

إذا اشتبهت الأم فِيْ أنها ستتعرض لوفاة الطفل بعد الولادة، يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تمنع فقدان الطفل، على النحو التالي

  • إجراء جميع فحوصات الحمل التي تحاول معرفة صحة الجنين وحالة الأم وطبيعة الحمل، كَمْا تتيح لك اكتشاف أي مشكلة يواجهها طفلك أو يتعرض لها داخل الرحم، مما يتيح لك الاستعداد واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة قبل ولادة الطفل للتعامل معها بالشكل العلاجي الصحيح لتجنب وفاة الطفل بعد الولادة.
  • إجراء جميع الفحوصات اللازمة على الأطفال حديثي الولادة، والتي ستحدد الحالة الصحية الكاملة للجنين، وهذا سيسمح لك بالتصرف بشكل صحيح خلال هذه الفترة وتجنب أي خطر.
  • انتبه إلَّى التغذية السليمة للطفل، واحصل على قسط كافٍ من النوم ولا تعرض نفسك لأي تأثيرات شديدة أو قاسية فِيْ الفترات الأولى بعد الولادة.
  • قم بتوسيع معرفتك واسأل الطبيب عَنّْ الطريقة الصحيحة للقيام بأي ممارسات مع الطفل، والوضع الصحيح أثناء الرضاعة الطبيعية لتجنب تسرب الحليب، وكَيْفَِيْة التصرف بعد تلقي الطفل للحليب لتجنب الاختناق والتفاصيل الأخرى التي تجعلك مؤهلاً لذلك تعامل مع. الطفل وتجنب اي عيوب.
  • اعتني بصحتك قبل وأثناء وبعد الحمل، لأن طفلك يتأثر بكل هذه المراحل، لأنك أنت المصدر الأساسي لتغذيته ونموه، ومنك تستمد جميع العَنّْاصر اللازمة لبنيته، وبالتالي فهُو أكثر صحة. أنت، كلما انعكس ذلك على صحة طفلك وشكله الراسخ ووزنه المثالي.

الفحوصات اللازمة لمنع وفاة الطفل

كَمْا ذكرنا من قبل، فإن أحد العوامل التي تساعد على منع وفاة الطفل بعد الولادة هُو فحص الأم للمساعدة فِيْ التعرف على حالة الطفل، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • أخذ عينة من خلايا المشيمة يتم أخذ عينة من خلايا المشيمة ما بين 10 و 13 أسبوعًا أثناء الحمل، مما يسمح لك باكتشاف أي مشاكل يعاني منها الجنين، مثل معرفة ما إذا كان يعاني من متلازمة داون.
  • تحليل السائل الأمنيوسي عَنّْد 15. -20. أسبوع من الحمل يتم إجراء فحص السائل الأمنيوسي الذي يثبت أن الجنين يعاني من مرض وراثي أو عيوب خلقية.
  • الموجات فوق الصوتية يتم تصوير الجنين داخل الرحم باستخدام الموجات فوق الصوتية للتحقق من احتمالية إصابة الجنين بأمراض مثل عيوب القلب أو السنسنة المشقوقة.

كَيْفَِيْة التعامل مع وفاة طفل

يجب إعطاء الأمهات الآليات الصحيحة للتعامل مع الظروف الصعبة، بما فِيْ ذلك التعرض لوفاة طفل بعد الولادة، وهُو بالطبع يتأثر بشدة بالأم لأنها فقدت جزءًا دام تسعة أشهر بداخلها، وهُو ما كانت مستعدة له. للقبول وكانت راضية لأنها من المهم مراعاة ما يلي

  • يجب على الأم البقاء مع طفلها الميت لفترة كافِيْة لتودعها.
  • حاجة الأم فِيْ هذه الظروف إلَّى تلقي الدعم النفسي والمعَنّْوي والتعاطف والتعازي بكل الطرق الممكنة.
  • من الضروري أيضًا تبادل الدعم بين الزوجين ومحاولة إظهار قبول الموقف وعدم إلقاء اللوم على أي من الطرفِيْن من أجل التغلب على الأمر بطريقة صحية.
  • اذكروا الله واعوذوا به واطلبوا المساعدة.
  • شارك مع الآخرين الذين مروا