قصص وعبر واقعية مكتوبة للكبار والأطفال

تُعرف القِصَّة بأنها نوع من الأدب الفني، فهِيْ سرد ​​لأحداث تتعلق بزمن معين ومكان وأفراد محددين يلعب فِيْه عَنّْصر التشويق والإثارة دورًا كبيرًا جدًا فِيْ تحديد نهاية هذه الأحداث والغرض منها. القِصَّة هِيْ إيصال قيم ومبادئ محددة وننصح بقراءة القصص ضمن طرق التدريس فِيْ مراحل عمرية محددة، خاصة فِيْ مرحلة الطفولة، لأن القصص تنمي المخزون الفكري واللغوي للشباب، بالإضافة إلَّى تحفِيْز الطريقة والطريقة التفكير وتحسين القدرة على التركيز والاستماع لدى الأطفال. أحلم بمقال القصص والواقعية المكتوبة. فِيْ هذا المقال نضع بين يديك اثنتين من أجمل القصص المكتوبة للأطفال والكبار.

قِصَّة كنز العسل

  • كل صباح خرجت جميع الحيوانات للبحث عَنّْ الطعام وفِيْ طريقهم يوميًا مروا بدب ضخم وكبير يرقد بتكاسل تحت شجرة، لذلك استقبلته الحيوانات يوميًا كل صباح وحاولت جاهدة إقناعه بالذهاب معهم للبحث عَنّْ الغذاء والقوت.
  • لكن فِيْ كل مرة يشير الدم إلَّى الشجرة التي ترقد تحتها ويجيبهم لا داعي لأن أذهب معك وأبحث عَنّْ طعام تحت الشمس الحارقة، فهذه الشجرة تحتوي على كنز من العسل الطازج اللذيذ يكفِيْني. لأيام وشهُور طويلة.
  • فِيْ هذه الحالة تمر الأيام والحيوانات تبحث عَنّْ الطعام وتفكر فِيْ حال ذلك الدم الكسول الذي لا يترك مكانه ولا يفكر إلا فِيْ شيئين لا ثالث لهما النوم والراحة.
  • فِيْ أحد الأيام، بينما كان الدب الكسول ينظر إلَّى حفرة صغيرة فِيْ شجرة مليئة بعسل النحل اللذيذ، رأى فجأة ثعبانًا ضخمًا يطارد فأرًا ويلقي بسمه على الفأر بالقرب من مكان وجود العسل.
  • وعليه فقد ضرب الحية، ثم العسل، وأفسدها كلها، وهنا ضرب الدب، ووقف على قدميه، يبكي ويضرب كفه على كفه، ويتنهد ويتضور جوعًا، فأكلها وأكلها. تسمم الطعام ولم يستطع أكله.
  • فِيْ المساء عادت جميع الحيوانات مع ما يكفِيْ من القوت والطعام لأطفالها الصغار، فتفاجأوا بحالة الدب الكسول الذي كان يبكي، وسألوه عَنّْ سبب بكائه، ثم عزوه واستدرجوه. للخروج معهم كل صباح لطلب الطعام والمعيشة.
  • شرحوا له مزايا هذا الأمر وإلَّى أي مدى سيصبح نشيطًا ولديه طاقة كبيرة جدًا. لقد اقتنع الدب الكسلان بكلماتهم وبدأ فِيْ مشاركتها يوميًا كل صباح بحثًا عَنّْ القوت والطعام. أصبح الدب الكسول دبًا نشطًا مجتهدًا يكسب رزقه باليد.
  • الحكَمْة المستفادة تهدف هذه القِصَّة إلَّى التحفِيْز على العمل والبحث عَنّْ الرزق حتى لو كان لدى الإنسان الكثير من المال والكثير من الرزق، فالعمل يقوي جسمه ويمنحه الطاقة والحيوية والتفاؤل.

    يمكنك قراءة المزيد القصص الدينية المؤثرة سوف تبكي

    قِصَّة الله يراني

  • ذات ليلة كان هناك شيخ تقي وتقوى أراد أن يختبر دهاء وذكاء طلابه، فذهب إلَّى أربعة من طلابه وأعطى كل منهم تفاحة وطلب منهم أن يأكلوها فِيْ مكان بعيد. بعيدًا حيث لا يمكن لأحد رؤيتهم.
  • بعد فترة جاءه أربعة شبان وسألهم هذا الشيخ هل أكلتم تلك التفاحة قالوا نعم فسألهم شيخهم أين أجاب الأول أكلته فِيْ غرفتي، وأجاب الثاني أكلته فِيْ الصحراء، وأجاب الثالث أكلته على سفِيْنة فِيْ البحر.
  • أما الشاب الرابع فدخل شيخه وبيده تفاحة فسأله شيخه لماذا لم تأكل التفاحة كَمْا قلت لك أجاب الولد، ذهبت وبحثت فِيْ أماكن كثيرة، لكنني لم أجد مكانًا لا يراني فِيْه أحد، لأن الله تعالى يراني فِيْ كل مكان.
  • الحكَمْة المستفادة يجب غرس مبادئ التقوى والخوف والرهبة لدى الشباب فِيْ جميع الأوقات، وعليهم أن يدركوا أن الله تعالى واعي دائمًا بأفعالهم وأقوالهم.

    يمكنك قراءة المزيد قصص قصيرة تعبر عَنّْ الحياة والأمل

    كاريكاتير

    احلق لحيته ولا تخلف وعدك أبدًا

    يمكنك قراءة المزيد قِصَّة قصيرة حول موضوع اجتماعي