علاج نزلات البرد للحامل

العلاج البارد للحوامل

يعتبر الزكام من أشهر الحالات التي يمكن أن يصاب بها الشخص خلال العام بأكَمْله، ولكن من الأمور المخيفة بعض الشيء تناوله أثناء الحمل.علاج طبي، ولكن بعد استشارة الطبيب للتأكد من سلامته، و يمكننا تقديم هذه الطرق على النحو التالي

1- علاج نزلات البرد بالوصفات الطبيعية

الوصفات الطبيعية هِيْ الحل الأول الذي تلجأ إليه المرأة، لأنها نادرًا ما تسبب أي أذى أو مضاعفات، بالإضافة إلَّى أنها حتى لو لم تحقق الغرض من علاج نزلات البرد، فإنها ستعطيهن بعض الفِيْتامينات، ويمكن أن تكون هذه الوصفات على النحو التالي

1- خل التفاح

خل التفاح من أشهر المكونات الطبيعية المستخدمة للتخلص من نزلات البرد بسرعة، لأنه يزيد من مستوى القلوية فِيْ خلايا الجسم.

  • أحضر كوبًا من الماء الفاتر.
  • أضف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح.
  • قلب الخل جيدًا حتى يذوب فِيْ الماء.
  • اشرب هذا الكوب مرة أو مرتين يوميًا حتى تشعر بتحسن.
  • 2- الثوم لعلاج نزلات البرد

    عَنّْد الإصابة بأعراض البرد الشديدة، يمكنك تناول فص ثوم مفروم مع كل وجبة للتخلص منه بسرعة، كَمْا يمكنك مزجه بملعقة من العسل لزيادة فائدته وتحسين مذاقه، وذلك بسبب يعتبر الثوم من الأطعمة التي تقتل العديد من الميكروبات والفِيْروسات التي يمكن أن تؤدي إلَّى نزلات البرد.

    3- مشروب الزنجبيل

    أثبت الزنجبيل أنه من الأعشاب التي يمكن أن تقضي بشكل فعال على نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك بفضل قدرته على زيادة دفاعات الجسم، بالإضافة إلَّى التخلص من الأعراض غير السارة الأخرى مثل الصداع أو غثيان الحمل.

    ومع ذلك، يجب ألا تتجاوز الكَمْية المستخدمة 5 جرامات فِيْ اليوم، حتى لا تسبب نزيفًا مهبليًا أو إجهاضًا.

    4- عصير ليمون

    الليمون من الفواكه الحمضية المعروفة التي تساهم فِيْ العلاج الفعال لنزلات البرد عَنّْد النساء الحوامل، لأنه يعمل مثل خل التفاح، فهُو يزيد من قلوية الدم، كَمْا أنه يحتوي على كَمْية فِيْتامين سي التي يحتاجها الجسم. للقضاء على أنواع البكتيريا المختلفة، ويمكنك صنع عصير الليمون للتخلص من البرد باتباع الخطوات التالية

  • قطعي ليمونتين كبيرتين.
  • أحضر زجاجة ماء وضعي فِيْها شرائح الليمون.
  • أضيفِيْ ملعقتين كبيرتين من العسل ورشة ملح واخلطيهم جيدًا.
  • صب الخليط فِيْ زجاجة نظيفة واشربه طوال اليوم حتى تشعر بالتحسن.
  • 5- الكركَمْ

    يعتبر الكركَمْ أفضل علاج لنزلات البرد للمرأة الحامل، لما له من قدرة على تقوية المناعة، بالإضافة إلَّى أنه يساعد على تخفِيْف أعراض نزلات البرد والتهاب الحلق المختلفة، ولكن ينصح بعدم تناول كَمْيات كبيرة من الكركَمْ أثناء الحمل، وخاصة فِيْ مختلف أنواعه. المكَمْلات الغذائية، ويمكن استعمالها بوضع كَمْية قليلة فِيْ الطعام.

    6- شوربة دجاج

    يصنف حساء الدجاج على أنه أحد علاجات البرد الفعالة للحوامل، حيث يمكنك استخدام حساء الدجاج للعمل على تهدئة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد وخاصة تلك التي تصيب الجهاز التنفسي.

    كثير من الناس يجدون هذا الحساء جيدًا لنزلات البرد، وعَنّْدما يقترن بالبخار، فإنه يعمل على فتح ممرات الأنف، وهُو غذاء مفِيْد يحافظ على الطاقة ويمنع الجفاف.

    7- عسل النحل

    العسل من المواد الطبيعية التي تقتل بشكل فعال الميكروبات والفِيْروسات، فتناول 3 ملاعق كبيرة من العسل يوميًا له تأثير مضاد للبكتيريا ومضاد للميكروبات.

    8- شاي الاعشاب الساخن

    الشاي الساخن يهدئ أعراض البرد. يمكن أن تكون الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من تناوله مشابهة لفوائد حساء الدجاج، حيث يمكن للبخار الناتج عَنّْ تناوله أن يفتح الممرات الأنفِيْة فِيْ الجهاز التنفسي، بالإضافة إلَّى تلقي السوائل. يؤدي إلَّى تخفِيْف آلام الحلق وبالتالي تخفِيْف السعال وتقليل الجفاف، كَمْا أنه قادر على إبقاء الحلق رطبًا قدر الإمكان.

    9- الغرغرة بالماء الدافئ

    من أفضل طرق علاج نزلات البرد للحامل الغرغرة بالماء الدافئ لما لها من قدرة على التخلص من السعال والأعراض المختلفة، ويمكنك استخدامه يوميًا لتحسين صحتك.

    10- استخدم محلول ملحي

    قطرات الماء المالح هِيْ إحدى الطرق الطبيعية الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج نزلات البرد المختلفة، بالإضافة إلَّى المساعدة فِيْ تحسين الصحة أثناء المرض، كَمْا ثبت أنها تساعد فِيْ إزالة الجيوب الأنفِيْة المسدودة التي يمكن أن تكون مؤلمة فِيْ كثير من الأحيان ويمكن شراؤها من الصيدلية أو صنعها بسهُولة فِيْ المنزل.

    11- البخار والمرطبات

    لصحة أفضل أثناء المرض، يمكنك تجربة المرطب لأنه يعمل عَنّْ طريق إدخال البخار فِيْ الممرات الأنفِيْة المسدودة، مما يقلل من الشعور بالتهِيْج ويقلل من شدة انسداد الجيوب الأنفِيْة سواء كانت جافة أو متهِيْجة.

    12- شاي اليانسون

    اليانسون من الأعشاب المعروفة فِيْ تخفِيْف السعال عَنّْد المرأة الحامل، ويعتبر من الأعشاب الآمنة التي يمكن استخدامها أثناء الحمل وغير ضارة.

    2- علاج نزلات البرد عَنّْد الحوامل بالأدوية

    ينصح الأطباء بتجنب تناول أي دواء خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل لأنها تعتبر الفترة الأكثر حساسية التي يمكن للمرأة أن تمر بها، خاصة عَنّْدما تتطور الأعضاء الحيوية للجنين.

    كَمْا يجب أن تحرص على عدم تناول الأدوية بعد 28 أسبوعًا ويجب على المرأة استشارة طبيبها قبل البدء فِيْ تناول أي دواء ومن أهم الأدوية التي يمكن تناولها بأمان بعد 12 أسبوعًا ما يلي

    • مرهم المنثول، وهُو مرهم يوضع على الصدر والجزء السفلي من الأنف والمعابد، يرطب المسالك الهُوائية ويجعلك تشعر وكأنك تستطيع التنفس بشكل طبيعي.
    • شرائط الأنف عبارة عَنّْ منتج يتم توصيله بالأنف لتوسيع المسالك الهُوائية وتقليل الاحتقان الناجم عَنّْ نزلات البرد.
    • تعتبر المستحلبات علاجًا لالتهاب الحلق وتتميز بأن معظمها مصنوع من مواد طبيعية ولا يمكن أن يؤذي الجنين أو الأم.
    • قطرات وبخاخات الأنف هِيْ أدوات تستخدم لإزالة المخاط وترطيب الأغشية الأنفِيْة الملتهبة بشكل فعال.
    • الأسيتامينوفِيْن هُو أحد المواد المستخدمة لتخفِيْف الحمى والصداع والتعب العام فِيْ الجسم.
    • دواء السعال الليلي.
    • كربونات الكالسيوم والتي تشبه الأدوية المستخدمة فِيْ علاج حرقة المعدة واضطرابات المعدة والغثيان.
    • الديكستروميثورفان هُو سعال.
    • الباراسيتامول دواء يعمل على خفض درجة الحرارة المرتفعة ويساعد على تقليل الشعور بالألم، ولم يثبت أنه يضر بصحة الجنين أو الأم.
    • فِيْتامين سي الفوار، وهُو النوع الذي يحتوي على الباراسيتامول وفِيْتامين سي لتخفِيْف آلام البرد وتقليل الحمى.

    كَمْا أن هناك بعض الأدوية التي لا يجب على المرأة الحامل تناولها بدون وصفة طبية لأنها قد تسبب اضطرابات مختلفة، وتتلخص هذه الأدوية فِيْ الآتي

    • ايبوبروفِيْن؛
    • أسبرين؛
    • نابروكسين.
    • سلفاميثوكسازول.
    • المنتجات المستخلصة من الأفِيْون.

    بعض النصائح لتقليل الإصابة بنزلات البرد أثناء الحمل

    فِيْ سياق تحديد علاج نزلات البرد عَنّْد النساء الحوامل، علينا أن نقدم مجموعة من النصائح التي يمكن استخدامها لتجنب مخاطر التعرض المتكرر لنزلات البرد، وذلك لتجنب الأعراض المخيفة التي تظهر على الشخص أثناء الإصابة. ومن أهم هذه النصائح ما يلي

    1 – الحصول على قسط كاف من النوم

    يجب أن تضمن النوم الكافِيْ أثناء النهار لأنه يمكنك النوم أكثر من وقت قصير خلال النهار، ولا يجب أن يستمر النوم بشكل مستمر لساعات إلا فِيْ الليل، لذلك يجب أن تنام لمدة لا تقل عَنّْ 6 ساعات.

    2- اشرب الكثير من الماء

    شرب الكثير من الماء والسوائل يقيك من خطر الإصابة بالجفاف، كَمْا يُنصح بتحلية العصائر أو المشروبات الساخنة بالعسل.

    3- الحصول على التغذية السليمة

    يجب عليك تضمين طعام فِيْ نظامك الغذائي يحتوي على ما يكفِيْ من العَنّْاصر الغذائية التي تحتاجها، يمكنك تقسيم الكَمْية إلَّى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، مع مراقبة الخضروات والفواكه الطازجة، ويجب أن تكون السلطة الخضراء أهم عَنّْصر فِيْ حياتك. محاباة.

    4- الاهتمام بالنظافة الشخصية

    تأكد من غسل يديك جيدًا بالماء والصابون، يمكنك تجنب الخطر